recent
أحدث المقالات

رجيم البحر الأبيض المتوسط بالتفصيل والمسموح والممنوع

Ahmed
الصفحة الرئيسية

 ماهو رجيم البحر الأبيض المتوسط بالتفصيل والمسموح والممنوع ؟

رجيم البحر الأبيض المتوسط بالتفصيل
دايت البحر المتوسط بالتفصيل

ما هو دايت البحر الأبيض المتوسط؟

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي نظام غذائي يعتمد على تبني عادات الأكل الصحية لسكان منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في نظامهم الغذائي التقليدي.

وتركز على الأطعمة التي يأكلها سكان هذه المنطقة بشكل متكرر ، مثل: الخضروات والبقوليات والأسماك وزيت الزيتون ، مقابل تقليل تناول أنواع معينة من الأطعمة ، مثل: اللحوم والحلويات.

يُعتقد أن النظام الغذائي الصحي الذي يتبعه سكان دول البحر الأبيض المتوسط ​​، مثل: اليونان وإسبانيا ، هو سر طول العمر المتوقع لديهم ، وقلة انتشار بعض الأمراض المزمنة ، خاصة مع هذا النظام الغذائي الغني بمصادر الألياف. والدهون الصحية التي قد تكون مفيدة لصحة القلب بشكل خاص والجسم بشكل عام.

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​ليست حمية منخفضة السعرات الحرارية ، بل هي نظام غذائي عالي السعرات الحرارية ، والدهون الصحية هي مصدر 35-40٪ من السعرات الحرارية التي يستمدها الجسم من الأطعمة التي يتم تناولها أثناء اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط.

لأن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​غنية بالدهون ، فإن هذا النوع من النظام الغذائي قد لا يكون مناسبًا لبعض الفئات ، خاصة أولئك الذين يرغبون في تقليل كمية الدهون في طعامهم.


ما المسموح والممنوع في رجيم البحر المتوسط؟


أثناء اتباع هذا النظام الغذائي ، يوصى بالتركيز على تناول بعض العناصر الغذائية ، وتجنب العناصر الأخرى أو الحد منها قدر الإمكان ، على النحو التالي


الأطعمة المسموحة


يوصى بالتركيز على العناصر الغذائية التالية ضمن حمية البحر الأبيض المتوسط

  1. خضروات وفواكه متنوعة.
  2. الحبوب الكاملة مثل: الشوفان والشعير والقمح والمنتجات الغذائية المصنوعة منها مثل: المعكرونة والخبز.
  3. الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة مثل: القد ، وسرطان البحر ، وبلح البحر.
  4. البقوليات مثل: العدس والحمص والبازلاء والفول.
  5. المكسرات والبذور مثل: اللوز وبذور عباد الشمس وبذور السمسم.
  6. مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة مثل: زيت الزيتون ، الأفوكادو.
  7. اللحوم البيضاء مثل: الدجاج والديك الرومي.
  8. يعتبر زيت الزيتون أيضًا المصدر الرئيسي للدهون المستخدمة في طهي الوجبات التي يتم تناولها ضمن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، وعادة ما يكون كافياً لتتبيل الطعام بأساليب ومكونات بسيطة بدلاً من الصلصات والمرق.

الأطعمة التي يجب تناولها بكميات قليلة فقط في رجيم البحر المتوسط


أثناء اتباع رجيم البحر الأبيض المتوسط ​​، يفضل تقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات التالية قدر الإمكان أو حتى تجنب بعضها تمامًا ، مثل

  1. الحليب ومنتجات الألبان وخاصة المنتجات كاملة الدسم مثل: الجبن والحليب واللبن والقشدة.
  2. البطاطس وخاصة البطاطس التي لم يتم تحضيرها بطرق طبخ صحية.
  3. اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مثل: لحم البقر والضأن والسجق.
  4. الأطعمة والمشروبات الأخرى مثل: النبيذ والحلويات والبيض والزبدة.

فوائد رجيم البحر الأبيض المتوسط


قد يكون لهذا النوع من النظام الغذائي العديد من الفوائد المحتملة ، مثل

  1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، وتقليل فرص الإصابة بأمراض ومشاكل الدورة الدموية المختلفة ، مثل: النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم.
  2. تحسين جودة النوم ، خاصة عندما يتبع هذا النظام الغذائي كبار السن.
  3. فقدان الوزن الزائد ، حيث أظهرت إحدى المراجعات العلمية أن اتباع هذا النظام الغذائي ساعد على إنقاص الوزن لدى مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكل أكثر فعالية من بعض الأنظمة الغذائية قليلة الدسم.
  4. التقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ، مثل: السكري من النوع الثاني ، والسمنة ، وبعض أنواع السرطان ، مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  5. الحفاظ على صحة العضلات لفترة أطول.

الآثار الجانبية لرجيم البحر الأبيض المتوسط


قد يكون لهذا النوع من النظام الغذائي بعض الأضرار المحتملة ، مثل

  1. اكتساب الوزن الزائد:خاصة وأن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​غنية بمصادر مختلفة للدهون ، مثل: زيت الزيتون ، والمكسرات.
  2. مستويات منخفضة من الكالسيوم في الجسم:يُنصح أتباع هذا النوع من النظام الغذائي بتقليل تناول الحليب ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم.
  3. مستويات منخفضة من الحديد في الجسم: لذلك ينصح أتباع هذا النظام الغذائي بعدم إهمال مصادر الحديد ومصادر فيتامين سي في نظامهم الغذائي.

هل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​صحية؟


تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط ​​من أشهر الحميات الغذائية حول العالم ، خاصة وأن الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتناولها أثناء اتباعها تلتزم بمعايير جمعية القلب الأمريكية لاتباع نظام غذائي صحي ، وذلك من خلال ما يلي

  • ركز على الأطعمة الصحية ، مثل: البقوليات والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدواجن والزيوت النباتية والأسماك.
  • قلل من بعض الأطعمة غير الصحية ، مثل: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الصوديوم ، والأطعمة المصنعة ، واللحوم المصنعة الغنية بالدهون ، ومصادر الكربوهيدرات المكررة.

يمكن لأي شخص أيضًا الحصول على أقصى استفادة من هذا النوع من النظام الغذائي إذا حاول تقليل كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها كل يوم.

لكن كأي نظام غذائي آخر يفضل استشارة الطبيب أولاً ، كما ذكرنا سابقاً ، قد لا يكون هذا النظام الغذائي مناسبًا للجميع ولكن يجب العلم بأن حمية البحر المتوسط أو( Mediterranean diet ) قد حصلت علي أفضل الحميات والميداليه الذهبيه لعام 2021 للمره الرابعه علي التوالي .


ملخص المقال

" حمية البحر الأبيض المتوسط هو رجيم مستوحي من أنماط سكان بعض دول المتوسط مثل اليونان وإيطاليا وإسبانيا ويعتمد هذا النظام الغذائي بشكل أساسي علي تناول نسبه عاليه من البقوليات وزيت الزيتون والفواكه والخضروات مقابل تقليل تناول أنواع معينه من الأطعمه مثل اللحوم والحلويات وقد أثبتت الدراسات نجاح هذا النظام بدرجه كبيره إالي جانب حصول هذا النظام علي الجائزه الذهبيه لعام 2021 وفقا لمٌنظمة World و US News Report "

المصادر :

health line 

نُرشح لك أيضا عزيزي القارئ

خطة وجبات حمية البحر الأبيض المتوسط والمسموح والممنوع

google-playkhamsatmostaqltradent