recent
أحدث المقالات

ماهي حمية الصيام المتقطع مٌتعددة الأساليب بالتفصيل؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

ماهي حمية الصيام المتقطع مٌتعددة الأساليب بالتفصيل؟

دايت الصيام المتقطع بالتفصيل
دايت الصيام المتقطع


تٌعتبر حمية الصيام المتقطع من أفضل أنواع الحميات التي ذاع صيتها في السنوات الأخيره وذلك لتعدد أساليبها وأسبابها وفوائدها وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل علي دايت الصيام المتقطع كامل وبالتفصيل

ما هي حمية الصيام المتقطع؟

حمية الصيام المتقطع هي حمية تعتمد بشكل أساسي على الامتناع عن الأكل لساعات معينة خلال النهار أو لأيام معينة في الأسبوع ، ولها عدة أشكال وطرق ‘ الشكل الأكثر شيوعًا لنظام الصيام المتقطع هو تناول 8 ساعات فقط في اليوم والامتناع عن تناوله خلال الـ 16 ساعة التالية من اليوم ، وهو ما يُعرف بنظام 16: 8 الغذائي ‘ حيث يمكن أن يتم الصوم المتقطع إما يوميًا أو يومًا بعد يوم أو في أيام معينة فقط من الأسبوع ‘ يٌعد الصيام المتقطع من أسهل الأنظمة الغذائية وأكثرها فعالية ، خاصة أنه لا يتضمن العديد من القواعد الصارمة أو الحرمان من الطعام.

طرق الصيام المتقطع

يمكن الصيام المتقطع باتباع أكثر من طريقة ، وهذه هي أكثر طرق الصيام المتقطع شيوعًا

الصيام 12 ساعة في اليوم

تعتبر هذه الطريقة من الطرق المناسبة جدًا للمبتدئين على وجه الخصوص ، حيث تعتمد طريقة الصيام هذه على الامتناع عن تناول الطعام الصلب لمدة 12 ساعة متواصلة من اختيار الشخص ثُم تناول طعام صحي خلال الـ 12 ساعة المتبقية من اليوم  ‘ هنا يساعد الصيام المتقطع في تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

صيام يوم كامل في الأسبوع

يعتمد هذا النوع من الصيام على الامتناع عن الطعام تمامًا لمدة يوم أو يومين في الأسبوع ، أي 24 ساعة متواصلة في كل مرة ، مع السماح بالسوائل فقط أثناء فترة الصيام مثل: شُرب الماء وشٌرب القهوة وشُرب الشاي بدون سكر.

لكن تجدر الإشارة إلى أن طريقة الصيام المتقطع هذه قد تنطوي على بعض المخاطر والأعراض المزعجة ، مثل: التعب والصداع ، خاصة في الفترات المبكرة من اعتمادها ، وهي أعراض قد تصبح أقل حدة مع اعتياد الجسم على هذا النوع من الصيام. الصوم المتقطع.

ويفضل أيضًا للمبتدئين الصيام لعدد أقل من الساعات قبل الوصول إلى 24 ساعة كاملة لتعويد الجسم تدريجيًا.

الصوم يوما بعد يوم

وتعتمد هذه الطريقة على صيام يوم وتناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم التالي وهكذا ، وهنا يجوز للشخص أن يختار إحدى الطرق التالية

  1. تجنب تناول أي أطعمة صلبة في يوم الصيام.
  2. تجنب تناول أكثر من 500 سعرة حرارية في يوم الصيام.

وقد ثبت أن الصيام المتقطع بهذه الطريقة يمكن أن يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب والدورة الدموية ، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ‘ لا ينصح بهذا النوع من الصيام المتقطع للمبتدئين أو الذين يعانون من حالات طبية معينة وهذا مايحدده الطبيب .

صيام 16 ساعة

هذا هو المبدأ الأكثر شيوعًا للصيام المتقطع الذي شرحناه بالتفصيل في مقدمة المقالة ، والذي يسمى نظام 16: 8 الغذائي  وهذا النوع من الصيام المتقطع مناسب بشكل خاص لأولئك الذين تتبعهم طريقة الصيام لمدة 12 يومًا. لا يعمل ‘ قد يساعد هذا النوع من الصيام المتقطع على وجه الخصوص في مكافحة العديد من الأمراض ، مثل: السمنة ، والسكري ، وأمراض الكبد ، والتهابات مختلفة.

صيام يومين في الأسبوع

 الصيام المتقطع يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الأسبوع ، خاصةً في أيام الصيام ، وعادةً

  • الرجال في هذا النوع من الصيام المتقطع يحصلون على ما يقرب من 600 سعر حراري فقط خلال يوم الصيام.
  • تحصل النساء على ما يقرب من 500 سعر حراري خلال يوم الصيام.

يُفضل عدم الصيام ليومين متتاليين ، ولكن يجب تضمين الأيام التي يتم فيها تناول الطعام بشكل طبيعي بين يومي الصيام المحددين ، لكن الدراسات حول فوائد هذا النوع من الصيام لا تزال محدودة للغاية.

تخطي الوجبات

 في هذا النوع من الصيام المتقطع ، يجب تفويت بعض الوجبات الرئيسية فقط خلال النهار. يمكنك تفويت وجبة أو وجبتين ، مع الحرص هنا على أن الوجبات التي يتم تناولها صحية وكافية.
قد يناسب هذا النوع من الصيام المتقطع العديد من الفئات ، حيث يتم تناول الوجبات فقط عند الجوع وتركها عندما لا يكون الشخص جائعًا.

النمط العسكري

هذا النوع من الصيام المتقطع هو أشد الطرق المذكورة أعلاه.

يعتمد على تناول كميات قليلة جدًا من الطعام ، غالبًا ما تتكون من الخضار والفواكه فقط ، خلال فترة الصيام البالغة 20 ساعة ، مقارنة بتناول وجبة رئيسية كبيرة في الليل خلال فترة 4 ساعات التي يُسمح فيها بتناول الطعام بشكل طبيعي.

يجب أن تحتوي الوجبة الليلية الرئيسية على كميات كافية ومتوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة الأخرى.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مخاطر هذا النوع من الصيام المتقطع عديدة ، حيث قد لا يحصل الجسم على ما يكفي من الألياف الغذائية وبعض العناصر المهمة ، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالسرطان وتقليل مناعة الجسم.

ماهي فوائد الصيام المتقطع ؟

وجد أن الصيام المتقطع وخاصة من النوع 16: 8 يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ، من أهمها
  •   يبطئ الشيخوخة
وجد أن الصيام المتقطع قد يساعد بشكل كبير في تأخير شيخوخة الجسم وظهور مظاهر الشيخوخة
  • تساعد في منع مرض السكري
وجد أن الصيام المتقطع يقلل نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة 3-6٪ لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري ، بينما لا يوجد تغيير في الجلوكوز في الأشخاص الأصحاء ومن ناحية أخرى ، وجد أن الأنسولين ينخفض ​​أيضًا في الجسم بنسبة 11-57٪ بعد 3 أسابيع من الصيام المتقطع.
  •       فقدان الوزن الزائد
يساعدك نظام الصيام المتقطع على إنقاص الوزن حيث يعمل على ما يلي:
  1. تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال النهار ، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.
  2. يساعد على تحسين التمثيل الغذائي ، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون في الجسم.

مخاطر الصيام المتقطع

على الرغم من تعدد فوائد الصيام المتقطع ، إلا أنها تأتي مع العديد من المخاطر المحتملة التي يجب أن تكون مفهومة ومعروفة جيدًا ، ومن أهمها ما يلي
  1. مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.
  2. زيادة الوزن نتيجة الإفراط في الأكل خارج ساعات الصيام.
  3. الآثار الجانبية التي قد تظهر عند بدء الصيام المتقطع ، وتختفي تدريجياً مع اعتياد الجسم عليها ، وتشمل: التعب والضعف العام.
  4. التأثير السلبي للصيام المتقطع على الخصوبة عند المرأة.

نصائح هامه لنجاح دايت الصيام المتقطع

1- يجب عليك اختيار تناول الأطعمه التي تحتوي علي قليل من السعرات الحراريه وذلك لتتمكن فقدان بعض الوزن .
2- شرب كميات كافيه من الماء طوال الوقت والحرص علي شٌرب مشروبات عٌشبيه ساخنه خاليه من السٌكر وقليلة السٌعرات الحراريه أيضا لكي تتمكن من فقدان مزيد من الوزن والمٌحافظه علي حمية الصيام المتقطع .
3- مٌحاولة ضم الطعام المٌفضل في الحصص المُقرره خلال فترة الصيام لمنع حرمان الجسم من أكل مٌفضل .
4- مٌحاولة راحة الجسم في فترات الصيام في حالة احتاج الجسم إلي الطعام أو شعر بالإرهاق وذلك لتجنب تناول الطعام 
5- مٌحاولة تجنب تناول الأطعمه التي تحتوي علي سعرات حراريه عاليه أثناء اتباع حمية الصيام المُتقطع .
6- يجب الإبتعاد التام علي الأطعمه التي تحتوي علي السكريات العاليه أثناء إاتباع حمية الصيام المتقطع .

ملخص المقال
 تٌعد حمية الصيام المتقطع من أفضل أنظمة الدايت المعروفه في الوقت الحالي وذلك لأن الصوم صحي جدا للجسم كما أثبتت الدراسات العلميه وأيضا فهي حميه تسمح بأنظمه عديده وأساليب مختلفه لذلك فتستطيع أثناء اتباع هذا النظام أن تختار ما يمكن أن يتناسب مع جسمك وتتبعه .
google-playkhamsatmostaqltradent