recent
أحدث المقالات

5 أطعمه تساعد على نقصان الوزن

 أطعمه تساعد على نقصان الوزن

أطعمه تساعد على نقصان الوزن

أطعمه تساعد على نقصان الوزن


يضمن النظام الغذائي السليم الحفاظ على الوزن الصحي للإنسان، كما يلعب دورا ًهاما ًفي فقدان الوزن الزائد، توجد أطعمة تساعد على زيادة الحرق  والتي ينصح بتناولها  لفقدان الوزن الزائد وتتميز هذه الأطعمة باحتوائها على القليل من السعرات الحرارية.

نقصان الوزن

في طبيعة الأمر تحدث الزيادة في الوزن نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تفوق حاجة الجسم، يتم فقدان الدهون عن طريق اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة ولكن عند فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه فان ذلك يؤدي إلى فقدان الجسم للكثير من البروتينات الضرورية.

يساعد نقصان الوزن ولو بنسبة قليلة على تحسين صحة الجسم، حيث أوضح مركز مكافحة الأمراض إلى أن فقدان الوزن بنسبة من 5 إلى 10% يحسن من مستوى السكر وضغط الدم ونسبة الكوليسترول، ويتراوح فقدان الوزن الزائد بين أربع إلى تسع أعشار كيلوجرام في الأسبوع الواحد ويمكن للجسم فقد أكثر من ذلك عند الربط بين اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة .

كيف يمكن اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن

يحتاج النظام الغذائي الصحيح إلى توافر بعض الخطوات لتحقيق الهدف المنشود من الحمية، لعل من أوائل تلك الخطوات هي حساب السعرات الحرارية التي يجب استهلاكها في اليوم، بالإضافة إلى بعض النصائح الأخرى ومنها ما يلي :

تحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها كل شخص

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان على حسب بعض الأمور ومنها العمر، والجنس بالإضافة إلى والوزن والطول، وبصفه عامه تحتاج النساء يومياً السعرات تتراوح بين 1600 إلى 2400 سعرة حرارية، بينما الرجال تتراوح بين 2000 إلى 3000 سعرة حرارية.

اتباع خطة أو برنامج غذائي يومي

من الأخطاء الشائعة بين الناس اعتقاد أنه يمكن تطبيق بعض من الحميات الغذائية لنقصان الوزن على الجميع، ولكن في حقيقة الأمر يمكن تطبيق هذه الحميات على البعض ولكنها تكون ضارة على البعض الاخر، وهذا يرجع إلى اختلاف نسب الحرق بالإضافة نسب الفيتامينات والمعادن لدى كل شخص.

نصائح لانقاص الوزن

توجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها لمتابعة حمية غذائية التي تُساعد وبشكل فعال على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى بناء العضلات وبناء القوة الجسدية، ومن تلك النصائح ما يلي :

التقليل من تناول السكريات و الكربوهيدرات

ينصح بالابتعاد عن تناول الكربوهيدرات أثناء فترة الحمية وذلك لأنه لا يحتوي علي الالياف، فعند تناول الكربوهيدرات تتحول داخل الجسم إلى الجلوكوز وهو المسؤول عن زياده الوزن ويرجع ذلك إلى أن الجلوكوز له اثر تحفيزي علي الانسولين  الذي يعمل علي زيادة نسبة الدهون داخل الجسم.

اتباع نظام الصيام المتقطع

وهو عبارة عن اتباع أسلوب معين في الأكل ،حيث يقوم الشخص بالامتناع عن تناول الطعام لفترات قصيرة وخلال أوقات منتظمة، يؤدي الامتناع عن الأكل لفترات متوازنة على حرق الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

تناول الكثير من الألياف  

ينصح بتناول الكثير من الالياف وذلك لأنها تزيد من الشعور بالشبع ولا تحدث لها هضم داخل الأمعاء الدقيقة، ومن أمثلة هذه الألياف الحبوب والمكسرات والخضراوات والفواكه.

شرب الماء بكميات كثيرة

يعتبر الماء بديل للمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكريات ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الميزة التي تقدمها الماء وهي صحة الجهاز الهضمي.

بعض من الأطعمة التي تساعد على نقصان الوزن

توجد الكثير من المواد الغذائية المتوفرة التي تساعد في حصولك على السعرات الحرارية المناسبة لنزول الوزن، وتلك الأطعمة تعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء اتباع رجيم سريع و بسيط  ومن تلك الأطعمة

·         الشوفان

يتميز الشوفان باحتوائه على الكثير من البروتينات التي تساعد علي الحفاظ علي الجسم.

·         الزبادي

وهو وجبة خفيفة تحتوي على الكثير من البروتينات ،كما أنها تحتوي علي الكثير من البكتيريا المفيدة للجسم .

·         التوت الأسود

يساعد التوت على إنقاص الوزن بالإضافة إلى انه يحتوي علي فيتامين ب وسي  والكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد علي إنقاص الوزن ،وتقلل من الإصابة بأمراض القلب .

·         التفاح

يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع والكثير من مضادات الأكسدة والتي تمنع تراكم الدهون في البطن.

·         اللوز

يلعب اللوز دوراً هاماً في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ،حيث ان ارتفاع نسبة السكر يعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام.

 ملخص المقال

 هُناك العديد من الأطعمه التي تٌساعد علي فقدان الوزن منها الشوفان والزبادي والتفاح والتوت واللوز

نُرشح لك أيضا عزيزي القارئ

 كيف أبدأكيتو دايت

حمية الصيام المتقطع 

  

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent