recent
أحدث المقالات

ماهي أنواع الكيتو دايت وكيف أختار المناسب لي؟

الكيتو دايت : أنواع الكيتو دايت بالتفصيل وماهو المناسب لي ؟

ماهي انواع الكيتو وكيف اختار المناسب لي

ماهو الكيتو دايت وكيف يعمل ؟

يٌعرف نظام الكيتودايت بأنه أحد الانظمة الغذائية المعروفة بأنها منخفضة الكربوهيدرات، حيث يقوم الجسم بانتاج الكيتونات في الكبد لكي يستخدمها كطاقة للجسم لأداء وظائفه اليومية، كما يطلع على نظام الكيتو دايت اسم النظام الغذائي الكيتوني، والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، نظام الكيتو، وغيره.

فعندما تتناول أي أطعمة غنية بالكربوهيدرات فسيقوم جسدك بانتاج الطاقة عن طريق السكر أي الأنسولين والجلوكوز الموجود في الدم ليتم استخدامه كمصدر طاقة للجسم، فحين إذًا سيتم انتاج الأنسولين لمعالجة الجلوكوز في الدم ليكون المصدرالاول لإنتاج الطاقة فلن يكون هناك حاجة إلى الدهون لأنها لن تقوم بانتاج أي طاقة فسيتم تخزينها في الجسم، فسيؤدي إلى ارتفاع وزن الجسم لذلك يعتمد الكيتو دايت علي تقليل الكربوهيدرات بحيث لا تتعدي بحد أقصي من 20 إلي 50 غرام يوميا .

ففي الأنظمة الغذائية الأخرى التي تعتمد على الكربوهيدرات يستخدم الجسم الجلوكوز باعتباره مصدر الطاقة الرئيسي للجسم وهكذا سيتعرض الجسم إلى حالة الكيتوزيه .

أما في نظام الكيتو دايت فالعكس تمامًا، فهي عملية تعتمد بشكل أساسي على الدهون، اي أنك تقوم باخفاض نسبة تناول الكربوهديرات في اليوم إلى 50 غرام، وتستبدلها بالدهون وتتناول الأطعمة التي تتواجد بها دهون، فحينئذ سيدرك الجسم أن نسبة الكربوهيدرات قلت في الجسم وحلت مكانها الدهون، فإذًا سيقوم الجسم بعملية الحرق من الدهون بدلًا من الكربوهديرات، فسيقل وزن الجسم تدريجيًا مع الوقت .

فالهدف الرئيسي من نظام الكيتو هو اجبار الجسم على الدخول في حالة الحرق من الدهون بدلًا من الكربوهيدرات.

ولكن قبل بدء نظام الكيتو دايت، يجب عليك معرفة جميع الوجبات المسموحة والتي تلائم الكيتو دايت لكل تحصل على نتائج فورية، وأيضًا لكي لا تتعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية وتسبب لنفسك الأمراض، فمن الأفضل استشارة طبيب تغذية خبير في تلك الأمور.

ماهي فوائد وأضرار نظام الكيتو دايت ؟

فوائد نظام الكيتو دايت

يعتبر الكيتو دايت من أفضل أنواع الأنظمة الغذائية التي يمكن أن يتبعها أي إنسان، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد المختلفة المفيدة لصحة الجسم وللصحة العقلية أيضًا، فيمكن لأي شخص أن يستفيد من الكيتو دايت أي عملية تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتي لا تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات أو لا تحتوي إطلاقًا عليها ومن هذه الفوائد ما يلي 

1.   فقدان الوزن

يستخدم نظام الكيتو دايت في الأساس الدهون الموجودة في الجسم كمصدر للطاقة، أي أنه يوجد فائدة واضحة لاتباع الكيتو دايت وهي فقدان الوزن، حيث تنخفض مستويات الأنسولين (هرمون تخزين الدهون) بشكل كبير، مما يجعل الجسم آلة لحرق الدهون.

كما أن الكيتو دايت أظهر نتائج مرتفعة وأفضل من أي نظام آخر يقوم بفقدان الوزن ، لأن الاستارتيجية التي يتبعها الكيتو تعتمد بشكل أساسي على الدهون التي سيتم الحرق منها .

2.     السيطرة على سكر الدم

يقوم الكيتو دايت بخفض مستويات السكر في الدم بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة المعينة التي تلائم نظام الكيتو، فأثبتت الدراسات مسبقًا أن الكيتو يعد من أفضل الوسائل التي تقوم بالحفاظ على نسبة السكر في الدم والمنع من الاصابة بمرض السكري مقارنة بأي نظام آخر.

وإذا كنت تعاني من مرض السكري فإن الكيتو دايت من الأنظمة التي ستتناسب مع حالتك بشكل كبير وستساعدك في تخطي هذا المرض، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص والمشرف على حالتك لكي يصف لك الاطعمة المسموح لك تناولها أثناء اتباعك الكيتو دايت لكي لا تؤثر بالسلب على صحة جسدك ؟

3.     التركيز العقلي

كثير من الناس يستخدمون نظام الكيتو الغذائي، خصيصاً لزيادة الأداء العقلي ‘ حيث أنه تشير العديد من الأبحاث عندما تقلل من نسبة  تناولك للكربوهيدرات، فبذلك انت تقوم بتجنب الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم التي قد تؤدي إلى الصداع أو الدوران وعدم التركيز، وخصوصًا عندما أشارات الدراسات أن اتباع الكيتو وتناول الدهون يمكن أن يكون لها تأثير كبير على وظائف الدماغ .

4.     زيادة طاقة الجسم واعطائه الإحساس بالشبع

من خلال اتباعك الكيتو دايت، فهكذا أنت تمنح جسدك مصدر طاقة كبير لأن عملية الحرق ستكون من الدهون بدلًا من الكربوهيدرات فستشعر بالمزيد من النشاط والطاقة والحيوية في اليوم، مما يتيح لك ممارسة نشاطاتك اليومية بحماس .

5.   مٌعالجة أمراض الصرع

تم استخدام نظام الكيتو الغذائي منذ القدم لمعالجة أمراض الصرع بمختلف مستوياتها،  فلا يزال أحد العلاجات الأكثر استخداماً للأطفال الذين يعانون من الصرع غير المنضبط.

كما أهم ما يميز الكيتو أنه يعتبر من العلاجات غير المكلفة فتقوم بتوفير كبير على الأشخاص .

أضرار الكيتو دايت

1)    تشنجات

تعتبر التشنجات التي تحدث في الجسم وخصوصًا الساق من الأمور الشائعة التي تحدث عندما يبدأ الانسان باتباع الكيتو دايت، وتحدث هذه التشنجات في الصباح أو الليل ليس لها موعد معين، ولكنها أمرًا عاديًا فهي مشكلة بسيطة في العموم وتحدث نتيجة نقصان المغانيسيوم في الجسم.

فعند اتباعك الكيتو دايت احرص على شرب المياة بكميات كبيرة وشرب العديد من السوائل وتناول الملح في الطعام، لكي يعوضوا كمية الماغنيسيوم الناقص في الجسم ، فتقلل من تلك التشنجات.

2)    الإمساك

قد تتعرض للإمساك عند اتباعك الكيتو دايت وهذا نتيجة الجفاف وقلة السوائل، فالحل بسيط للغاية أنه يجب الاكثار من شرب السوائل ، والاكثار من تناول الخضراوات التي تحتوي على الالياف .

3)    زيادة معدل نبضات القلب عن المعتاد

عند اتباعك الكيتو دايت قد تلاحظ زيادة في نبضات القلب بعض الشيء ، ولكن لا تقلق حول ذلك، فاذا استمرت هذه المشكلة لفترات طويلة فيجب أن تكثر من شرب السوائل، وإذا استمرت المشكلة أيضًا بعد ذلك فيجب تناول الأطعمة والمكملات التي تحتوي على البوتاسيوم مرة واحدة في اليوم ومن المفضل أيضا إستشارة طبيبك الخاص في حالة القلق .

أنواع الكيتو دايت كثيرة فأي من هذه الأنواع مناسب لك؟

يحتوي الكيتو دايت على أنواع متعددة لكي تناسب جميع الأجسام، وكلها معتمدة بشكل أساسي على تناول كميات كبيرة من الدهون وتناول نسب قليلة جدًا من الكربوهيدرات حيث تصل إلى 50 غرام لكي يقوم الجسم بحرق الدهون ليحصل على الطاقة اللازمة له.

فنظام الكيتو يهدف بشكل أساسي على دخول الجسم في حالة الكيتوزيس، لكي يقوم بتحويل دهون الجسم إلى كيتونات التي تحل محل الجلوكوز فسوف يساعد ذلك الجسم على استهلاك كميات الكيتونات بدلًا من الجلوكوز للحصول على الطاقة.

وفي حالة الرغبة في اتباع أحد أنظمة الكيتو يجب استشارة الطبيب وأخصائي الأغذية لكي يطلعك على جميع أنواع الكيتو ويخبرك بالنظام الذي يلائمك عن غيره.

وهنا سوف نوضح لكم أشهر أنواع أنظمة الكيتو دايت التي قد تناسب بعض منها طبيعة جسمك وقد لا تناسب بعضها الآخر فتابع معنا

أنواع أنظمة الكيتو دايت

الكيتو دايت القياسي أو كيتو كلاسيك

هو أشهر أنواع الكيتو دايت انتشارًا سواء في العالم العربي أو على مستوى العالم، حيث أن معظم الدراسات التي أثبتها العلماء كانت على هذا النظام من الكيتو دايت وهو الكيتو الكلاسيكي.

يعتبر نظام الكيتو الكلاسيكي أبسط أنواع الكيتو ويعتمد بشكل اساسي على الدهون، حيث إن الوجبة اليومية للفرد يجب أن تحتوي على حوالي خمسة وسبعين بالمائة من الدهون في إجمالي الوجبة وباقي الوجبة تنقسم إلى عشرين بالمائة بروتين بجميع أنواعه والخمسة بالمائة المتبقية من الكربوهيدرات.

كما يجب أن يحتوي الكيتو أيضًا على الخضراوات غير النشوية أي التي لا تحتوي على أي نشويات.

كما أن جميع نتائج الكيتو دايت تعتبر فعالة لما أثبتت من فوائها العديدة وفعاليتها في افقاد الوزن وضبط معدلات السكر والدم في الجسم، والفوائد العديدة الأاخرى التي ذكرناها في السابق.

يفضل عند البدء في اتباع الكيتو دايت، أن نبدأ في الكيتو الكلاسيكي لسهولة تطبيقه.

نظام كيتو دايت الدوري

يٌعد هذا النظام من أنظمة الكيتو دايت التي تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، حيث يعتمد نظام Cycle Keto Diet على الدهون بنسبة أكبر.

أما الفرق بين نوع الكيتو دايت الكلاسيكي والدوري أنه ، في الكيتو الدوري يمكنك تناول كمية أكبر من الكربوهيدرات قد تصل إلى 40 إلي 60 غرام في يوم أو اثنين أسبوعيًا .

والهدف من تناول تلك الكمية المرتفعة  من الكربوهيدرات مقارنةً مع الكيتو الكلاسيكي  هو ملئ مخازن الجليكوجين.

ونظام الكيتو الدوري مناسب جدًا مع الرياضيين لأنهم يبذلون طاقة بشكل أكبر من الانسان العادي، ولأن اليومين  الذي يستخم فيهم نسبة كربوهيدرات عالية تعوضهم عن الجيلكوجين الذي تفقده العضلات أثناء ممارسة الرياضة.

نظام كيتو دايت الغذائي المستهدف

نظام الكيتو المستهدف (TKD)Targeted Keto Diet يعتمد بشكل كبير على تناول كميات كبيرة من الدهون والبروتين، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، أي أنه يجمع بين الكيتو دايت الكلاسيكي والكيتو دايت الدوري.

يسمح نظام الكيتو المستهدف من تناول كمية معينة من الكربوهيدرات، ولكن في أيام ممارسة الرياضة فقط لذلك هو يجمع بين الكيتو الكلاسيكي والمستهدف.

حيث يعتمد نظام الكيتو المستهدف على الأجساك التي تمارس الرياضة، فلها الحق على تناول الكربوهيدرات لكي تستخدمها العضلات بشكل جيد للحصول على الطاقة أثناء ممارسة الرياضة.

كيتو دايت " MCT Ketogenic Diet "

يعتد هذا النظام من الكيتو دايت على تناول الدهون متوسطة السلسة، فسيؤدي ذلك إلى توفر الكيتونات بشكل دائم، فيسمح هذا النظام بتناول نسبة أكبر من البروتين والكربوهيدرات مع مراعاة الكيتوزيس .

اُستخدم هذا النوع من الكيتو دايت في علاج بعض الأامراض مثل الصرع ولكن قد يحث عض المضاعفات مثل اضطرابات في المعدة وغير ذلك .

نظام الكيتو المرتبط  بكمية السعرات الحرارية

يعد الكيتو القياسي أحد أنواع الكيتو دايت، التي تلزم ضرورة حساب السعرات الحرارية.

يعتمد نظام الكيتو دايت القياسي على حساب السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات، وأن تكون تلك السٌعرات الحرارية بنفس نسب الكربوهيدرات والبروتين والدهون الموجودة في الكيتو الكلاسيكي ويساعد هذا النوع على فقدان الوزن بشكل فعال، ويفضل أن يتبعه الاشخاص قليلو السمنة، أي أصحاب الوزن العادي أي أنه قد يٌستخدم للمٌحافظه علي الوزن أكثر من فقدانه .

النظام الكيتوجينك عالي البروتين

يعتمد نظام الكيتو دايت عالي البروتين على تناول كمية كبيرة من البروتينات، حيث تكون نسبة البروتينات الموجودة في الوجبة تتراوح بين  خمسة وثلاثين بالمائة ( 35% ) من اجمالي الوجبة وخمسة بالمائة (5%) فقط من الكربوهيدرات وستين بالمائة ( 60%) من الدهون .

ويعد نظام الكيتو عالي البروتين أحد أنظمة الكيتو دايت التي ننصح بها كل من يرغب في فقدان الوزن بشكل كبير وسريع.

 المصادر

everydayhealth



google-playkhamsatmostaqltradent