recent
أحدث المقالات

رجيم الصيام العكسي: كل ما تريد معرفته بالتفصيل

Ahmed
الصفحة الرئيسية
الصيام العكسي
رجيم الصيام العكسي: كل ما تريد معرفته بالتفصيل

نظام الصيام العكسي هو نوع من أنواع حمية فقدان الوزن. ما هو رجيم الصيام العكسي؟ كيف يتم ممارسة الصيام العكسي؟ ما هي فوائد الصيام العكسي؟

ماهو الصيام العكسي؟

الصيام العكسي هو تناول وجبتي الإفطار والعشاء في وقت مبكر من اليوم ومن الممكن أيضًا تخطي وجبة العشاء تمامًا حيث يجب أن تصل مدة الصيام إلي حوالي  16 ساعة.

يبدأ الصيام في حوالي الساعة الخامسة مساءً ، ولا يتم تناول الطعام لمدة تتراوح بين 13 إلى 16 ساعة ، بما في ذلك فترة النوم.

يختلف الصيام العكسي عن الصيام المتقطع في ذلك بدلاً من تناول العشاء في حوالي الساعة الثامنة مساءا تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم.

وجد الباحثون أنه إذا تناولت العشاء قبل 90 دقيقة ودفعت وجبة الإفطار بعد 90 دقيقة من المعتاد ، فإن جسمك سيستجيب بحرق المزيد من الدهون حتى عند تناول نفس العدد من السعرات الحرارية.

 افعل ما تستطيع. إذا كنت تفضل الصيام لمدة تقل عن 16 ساعة ، فلا بأس بذلك فمجرد كسرعادة تناول الطعام ليلاً ، وتقليل النشاط طوال اليوم ، وتقليل تناول الكربوهيدرات المصنعة في تفضيلها على الكربوهيدرات الطبيعيه ، فإن الأطعمة الكاملة ستفيدك بشكل كبيروأظهرت دراسة أجريت على المشاركين خلال شهر رمضان انخفاضًا في علامات الالتهاب وبالنسبة لأولئك الذين لم يعتادوا على صيام رمضان ، يمتنع المشاركون عن الطعام من شروق الشمس إلى غروبها اعتمادًا على الوقت من العام ، تختلف فترة الصيام من 10-14 ساعة. لذلك ، إذا كنت جديدًا على الصيام المتقطع ، فحاول الصيام من غروب الشمس إلى شروق الشمس للاستفادة من إيقاعك اليومي الطبيعي. بالنظر إلى فوائد الصيام لمدة لا تقل عن 12 ساعة ، فإن مجرد البدء بإنهاء الأكل الليلي يمكن أن يؤدي إلى فوائد صحية. سيؤدي ذلك إلى إطالة فترة تناول الطعام خلال فصل الصيف ونافذة طعام أقصر في الشتاء.

كيف يعمل نظام الصيام العكسي؟

اكتشف العلم حديثا أن كل خلية في الجسم لها ساعتها البيولوجية الخاصة بها ، والمعروفة بإيقاعها اليومي ، والتي يتحكم فيها ضوء النهار.

بعض عمليات الجسم ، مثل الهضم ، تأخذ مقعدًا خلفيًا عندما تغرب الشمس ، بينما يصبح البعض الآخر أكثر نشاطًا ، مثل إصلاح الحمض النووي وتجديده.

إذا أكلنا في ساعات الظلام ، يكون الهضم أبطأ. تصبح أجسامنا أقل حساسية للأنسولين بعد حلول الظلام ، مما يعني أننا أقل قدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم إذا تناولنا الطعام.

بعد شروق الشمس في الصباح ، يرى الدماغ الضوء وينتج هرمونات مختلفة لإعادة ضبط ساعة الجسم. يصبح الهضم نشطًا مرة أخرى ، مما يعني أن وقت تناول الطعام قد حان.

كيف تبدأ الصيام العكسي؟

يتكون مصطلح "الصوم العكسي" من إنهاء نافذة الأكل في وقت مبكر من اليوم للسماح للجسم بالراحة خلال ساعات الليل. وهذا بدوره يتيح لمن يتناولون وجبة الإفطار تناول وجبتهم الأولى قرب الساعة 9 أو 10 صباحًا ويوفر فترة صيام لا تقل عن 16 ساعة حسب غروب الشمس . المفتاح هو تناول الطعام أثناء النهار عندما تكون الشمس مرئية وينتهي تناول الطعام بحلول غروب الشمس هذا ببساطه هو الصيام العكسي .

 تغيير جدولك!أجسادنا ذكية. يمكننا التكيف مع أي شيء يصبح روتينيًا لفترة طويلة جدًا ف ربما تكون متعطشًا بشكل أسرع ولكنك تفضل الوجبة الأكثر أهمية في اليوم خلال فترات المساء. لماذا لا تغيرها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع؟ خصص بضعة أيام حيث تكون وجبتك الصباحية أو في وقت مبكر بعد الظهر هي الأكبر في اليوم وتناول وجبتك الأخيرة بحلول غروب الشمس (أو 6 مساءً إذا لم يكن غروب الشمس ممكنًا). قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص عندما تكون في وسط هضبة فقدان الوزن.

 ركز على الأطعمة الحقيقية أثناء تناول الطعام.سواء كنت من الأشخاص المعتمدين على النبات ، أو الكيتو ، أو منخفضالكربوهيدرات ، أو نوع الأطعمة الكاملة ، فقد أظهرت العديد من طرق تناول الطعام في جميع أنحاء العالم فوائد صحية ، باستثناء النظام الغذائي "الغربي" الغني بالأطعمة المصنعة. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشا والكربوهيدرات المصنعة / المكررة (الكربوهيدرات في علبة ، حتى لو كانت تحمل عبارة "صحية للقلب") ، وركز على الأطعمة الكاملة. الأمر متروك لك لتحديد نسبة البروتين إلى الفواكه والخضروات الحقيقية المستدامة على المدى الطويل. ومع ذلك ، فإن الحد من الكربوهيدرات المصنعة أمر أساسي لأي نظام غذائي صحي. ابدأ من هناك. بمجرد الانتهاء من ذلك ، يمكنك تجربة المزيد من العناصر الغذائية التي تسمح لجسمك بالأداء على النحو الأمثل وبذلك تستطيع بدأ رجيم الصيام العكسي .

فوائد رجيم الصيام العكسي

أظهرت العديد من الدراسات فوائد الأكل المقيَّد بالوقت في وقت مبكر حيث أعطت إحدى الدراسات نفس الكمية والجودة من الطعام لمجموعتين من المتطوعين لمدة أسبوعين وكان الفرق الوحيد هو أن مجموعة واحدة أكلت في وقت مبكر من اليوم مع العشاء قبل الساعة 6 مساءً وتأكل المجموعة الثانية لاحقًا.

المجموعة التي أكلت في وقت سابق ، كانت فوائدها:

  •     تحسين حساسية الأنسولين.
  •     تحسنت وظيفة الجهاز المناعي.
  •     تخفيض ضغط الدم.
  •     قلة الشهية
  •     انخفاض الإجهاد التأكسدي.
  •     انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  •     فقدان الوزن.

كيف تمارس الصيام العكسي؟

إذا تناولت وجبة الإفطار في الساعة السابعة صباحًا وتوجب عليك التأكد من أن الوجبة غنية بالأطعمة الصحية غير المصنعة ذات السكر المنخفض ، ستتناول العشاء في موعد أقصاه الساعة السادسة مساءً ، ويمكنك أيضًا زيادة الصيام إلى 16 أو 17 ساعة يومين في الأسبوع.

بين وجبات الطعام الخاصة بك خلال فترة الصيام يمكنك شرب الماء فقط ولكن لا يجب أن تأكل أي شيء آخر.

ماهي مساوئ الصيام العكسي

يجب أن تحتوي الوجبات خلال فترة الصيام العكسي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث في الجسم من نقص في البروتينات أو الكليسوم أو بعض العناصر الغذائيه المهمه للجسم .

لا ينصح بعض الفئات باتباع نظام الصيام العكسي وخاصة النساء الحوامل والمرضعات ، ويجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل اتباعه لتجنب حدوث أي مضاعفات.

ملخص المقال

يتكون مصطلح "الصوم العكسي" من إنهاء نافذة الأكل في وقت مبكر من اليوم للسماح للجسم بالراحة خلال ساعات الليل. وهذا بدوره يتيح لمن يتناولون وجبة الإفطار تناول وجبتهم الأولى قرب الساعة 9 أو 10 صباحًا ويوفر فترة صيام لا تقل عن 16 ساعة حسب غروب الشمس. المفتاح هو تناول الطعام أثناء النهار عندما تكون الشمس مرئية وينتهي تناول الطعام بحلول غروب الشمس.

 المصادر

ndtv

يمكنكم أيضا قراءة

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين PDF

متي تظهر نتائج الصيام المتقطع


google-playkhamsatmostaqltradent