recent
أحدث المقالات

هل التمر يزيد الوزن ؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

 هل التمر يزيد الوزن ؟

التمر وزيادة الوزن
هل التمر يزيد الوزن ؟

يقول مٌعظم الباحثون والعلماء أن التمر يحتوي علي نسبه عاليه من السُكريات والتي تقوم بدورها في الغالب بزيادة الوزن ولكن يؤكد العلماء أيضا علي أنه اذا تناولت التمر بشكل مُعين في خلال يومك فإنك قد لا يزيد وزنك بل وقد تفقد بعض الوزن أيضا لذلك لمعرفة هل التمر يزيد الوزن أم لا يجب عليك أن تبقا معنا في هذا المقال لذلك وتقرأ جيدا حتي النهايه ..

هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه ؟

  صٌنف التمر علميا حسب الدراسات في الآونه الأخيره من  الأطعمة الصحية نظرًا لمذاقها الحلو الطبيعي ، فإنها تٌعتبر حلوى طبيعية. فهي ليست لذيذة فحسب ، بل تأتي مليئة بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية وفقًا للكتاب ، Healing Foods من DK Publishing ، فإن التمر المٌعزز للمناعة يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، ويوفر السكريات بطيئة الإطلاق ، ويوفر أيضًا مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. على سبيل المثال ، فهي مصدر جيد للألياف والبروتين والمعادن بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك بينما يتم الاحتفال بها كغذاء صحي ، هل تساعد في إنقاص الوزن؟ قد لا يفضلها معظم الخبراء لأن التمور تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي قد تزيد وزنك فقط .

وفقًا للدكتور غوراف جين ، استشاري أول ، الطب الباطني ، مستشفى دارامشيلا نارايانا التخصصي الفائق ، "يمكن أن يساعد التمر في التخلص من الكيلوجرامات من الجسم. فهي مصدر ممتاز للبروتينات التي تساعدنا في الحفاظ على لياقتنا ، وحتى الحفاظ على عضلاتنا قوية. التمر غني جدًا بمحتوى الحديد والفلور ، فهو غني بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على إنقاص الوزن لا بأس من تناول حوالي ستة تمرات خلال اليوم ويؤكل التمر باعتدال ، وهو مفيد للغاية في التخلص من تلك الكيلوجرامات . "

كم حبة تمر في اليوم لإنقاص الوزن

وفقًا للدكتور مانجاري شاندرا ، كبير خبراء التغذية والمستشار في مستشفى الهند الافتراضي " يٌعتبر التمر من الأطعمة المثالية لأنها غنية بالعناصر الغذائية وتوفر العديد من الفوائد الصحية ويجب استهلاك التمر يوميًا لتعزيز المناعة فإن تناول أربعة إلى ستة تمرات في اليوم هي كافية لانقاص الوزن. وتعتبر تمور مجدول ودجلة نور وكاليفورنيا هي الأفضل ، إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن. تأكد من عدم الانغماس في الكثير منها لأنها قد تؤدي فقط إلى زيادة الوزن  ".

ووفقًا لخٌبراء التغذيه يجب استهلاك التمر باعتدال لفقدان الوزن فهي غنية بالحديد والألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومحملة بالمغذيات الدقيقة ويمكن أن ترضي الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أو يمكن تناولها على أنها مصدر غذائي وجبة خفيفة مع الشاي أو القهوة ".

 بعض الأسباب التي تجعل التمرغذاءً خارقًا لفقدان الوزن

1- التمر غني بالألياف الغذائية
 قد تساعدك الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنها تضيف كتلة إلى نظامك الغذائي وتؤخر عملية الهضم. لذا فإن تناول التمر سيساعدك على تحميل ما يكفي من الألياف.

2- يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة :

 مما يساعد في تقليل الالتهاب لطالما ارتبط الالتهاب بالسمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكري وآخرون يمكن أن يؤدي استهلاك الطعام غير الصحي ونمط الحياة الخامل إلى خطر زيادة الالتهاب ، وبالتالي زيادة فرص زيادة الوزن.

3- التمور هي أيضًا مصدر غني بالبروتين:

 البروتينات صعبة الهضم ، ووقت الانتقال في الأمعاء الغليظة أطول ، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

4- يمكن أن يساعد التمر في إشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات:

التمر حلو بشكل طبيعي لذلك ، يمكنك الاستمتاع ببعض التمر والتخلص من الأطعمة السكرية لإنقاص الوزن بكفاءة.

هل تناول الكثير من التمر يزيد الوزن ؟

الإجابه نعم فإن أي طعام إذا تم تناوله بكثرة ، يٌمكن أن يؤدي إلى التسمين وفي حين أن التمر قد يساعدك على إنقاص الوزن ، إلا أنه يمكن أن يجعلك تكتسب بعض الكيلجرومات ، مع الأخذ في الاعتبار أنها غنية بالسعرات الحرارية والسكر. لذا ، فإن تناول القليل منها فقط يمكن أن يكون مفيدًا في التخلص من الكيلوجرامات كما ذكرنا سابقا اذا اتم تناول من أربعه إلي ستة حبات في اليوم قد تستطيع فقدان الوزن ولكن في حالة تناول أكتر من ذلك في اليوم الواحد قد يتكتسب المزيد من الوزن لذلك فإن التمريٌعتبر سلاح ذو حدين ان صح التعبير فقد يزيد التمر من الوزن وقد يعمل التمر أيضا علي فقدان الوزن في حالة الإفراط في تناوله .

كيف يٌمكنك تضمين التمر في نظامك الغذائي؟

  • قم بإزالتها وتناولها مع المكسرات والفواكه الجافة الأخرى لجني الفوائد القصوى.
  • أضف التمر المقطّع إلى سلطة فواكه أو حلوى للاستمتاع بنكهتها.
  • واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاستخدامه هي إضافته في كوب مليء بالحليب الدافئ ففي الواقع من المعروف أن الحليب والتمر يٌعززان فقدان الوزن.

وصفات صحية للتمور يمكنك تجربتها في المنزل

على الرغم من أن التمر معروف بإنتاجه للحرارة في الجسم ويتم استهلاكه بشكل شائع خلال فصل الشتاء ، إلا أنه مليء بالعديد من العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها الجسم. نظرًا لأن التمور غنية بالسكريات الطبيعية ، فإنها توفر دفعة طاقة فورية ، وهذا هو سبب أهميتها خلال فترة صيام رمضان. إلى جانب ذلك ، فإن التمر مليء بالكربوهيدرات والألياف. تمنح الألياف الجسم شعورًا بالامتلاء وتمنعنا من الإفراط في تناول الأطعمة المسببة للتسمين ؛ علاوة على ذلك ، تساعد الألياف في تنظيم حركات الأمعاء. جرب وصفات التمر الصحية هذه في المنزل لفقدان الوزن :

وصفة فتة التمر أو الفريكه

هل تبحث عن علاج صحي ولذيذ يحتوي على خيرات التمر؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فجرب وصفة فتات التمر هذه في المنزل وإشباع ذوقك. وصفة الحلوى هذه تُرضي الجماهير ويمكن بالتأكيد تحضيرها في غضون 15 دقيقة من خلا مشاهدة الفيديو التالي :

وصفة كرات التمر والكاجو النباتية

هذه لمن يراقب وزنهم معزز الطاقة هذا هو الوجبة الخفيفة المثالية لتناولها فهي مليئة بالتمر والكاجو وجوز الهند ، يمكنك أيضًا رمي بعض البذور من اختيارك 


وصفة التمر بالجوز

هذه ضربة أخرى من أرشيف الوصفات لدينا. هذه حلوى سريعة وسهلة للحد من الرغبة الشديدة في تناول الحلوى. نظرًا لأن التمر يضفي حلاوة طبيعية على الخير ، فإن المكسرات في وصفة الخير هذه تضيف قرمشة لطيفة إليها ويمكنكم مشاهدة الطريقه من خلال الفيديو التالي :


وصفة مخفوق التمر بالحليب

هل مللت من اللبن المخفوق المعتاد؟ لدينا وصفة ميلك شيك التمر اللذيذة التي يمكنك تجربتها في المنزل. نحن نراهن أن أطفالك سيحبون هذا. وأفضل جزء هو أنه يمكنك تحضير هذا في أقل من 10 دقائق من خلال مشاهدة الفيديو التالي :

ملخص المقال
استمر وأضف التمر إلى نظامك الغذائي وتأكد من فقدان الوزن بشكل صحي. تأكد من أنك تأكل القليل منهم فقط لأنك لا تريد زيادة الوزن ، أليس كذلك؟ 
فاذا كانت الإجابه ب لا وأنت تريد زيادة الوزن فعليك بتناول الكثير من التمر أكثر من 6 حبات يوميا أو بمٌعدل أكثر من ذلك وسوف يزيد وزنك بالتأكيد

المصادر

ndtv

نُرشح لك أيضا عزيزي القارئ

أطعمه تٌساعد علي نٌقصان الوزن

شرح نظام الكيتو دايت بالتفصيل

وجبات كيتو دايت يمتلكها الجميع في المنزل


google-playkhamsatmostaqltradent