recent
أحدث المقالات

حمل أفضل نظام غذائي صحي مفصل PDF علي هاتفك

حمل أفضل نظام غذائي صحي بالتفصيل PDF علي هاتفك

حمل أفضل نظام غذائي صحي مفصل PDF علي هاتفك


ماذا تعرف عن النٌظم الغذائيه الصحيه؟

هٌناك حقائق عديده حول النٌظم الغذائيه الصحيه لا يٌمكن أن نتجاهلها وهي تتمحور في فوائد إتباع نظام غذائي صحي وما هي الفائده من اتباع ذلك النظام وكيف يٌمكن إتباع نظام غذائي صحي مٌفيد للجسم وهذا ما سوف تناوله في مقالنا التالي عزيزي القارئ

فوائد اتباع نظام غذائي صحي

  • إتباع نظام غذائي صحي يساعد الجسم علي تجنب بعض أمراض سوء التغذيه وأيضا تجنب بعض الأمراض المزمنه مثل الإصابه بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغيه وأيضا الإصابه بمرض السٌكري من النوع الأول والثاني .
  • إن الإعتماد علي نظام غذائي صحي هو من أهم الأولويات التي يجب أن يقوم بها الفرد لحماية صحته من العديد من أمراض القلب وتصلب الشرايين التي قد تٌصيب الإنسان في عٌمر مٌبكر .
  • يٌمكن أن يٌساعد اتباع نظام غذائي صحي علي تقليل مخاطر الإصابه بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغيه حيث يعمل علي ما يلي
  1.  ضبط مستوي كوليسترول الدم .
  2. ضبط معدلات السكر في الدم .
  3. ضبط معدلات ضغط الدم وخفضها وتحسينها .
  4. مٌساعدتك علي التحكم في الوزن الذي تٌريده لجسمك .
  5. تجنٌب بعض الأمراض المٌزمنه مثل السُكري وبعض أمراض العظام الناتجه عن نقص أحد عناصر الفيتامينات الموجوده بالجسم .
  6. يٌساعدك إتباع نظام غذائي صحي أيضا علي الإبتعاد عن بعض أمراض العصر الشكليه والتي قد لا تسبب مرض عضوي للجسم ولكن قد تٌسبب مرض نفسي وما نقصده تحديدا هٌنا هو المكرش وزيادة الإرداف وهو ما سجعل بعضهم في مأزق .

لماذا نظام غذائي صحي؟

حيث ٌ تحتاج الأجسام إلي الغذاء لتعمل بشكل صحيح ‘ ولذلك يُعتبر إتباع نظام غذائي صحي من الامور الهامه التي يجب علي الفرد الإهتمام بها ‘ يتوفر العديد من الأنظمه الغذائيه المختلفه ولكن الهدف منها جميعاً هو توفير الغذاء الصحي المٌناسب للجسم .

تٌعد الأطعمه الغنيه بالمغذيات الأساسيه مثل البروتين والدهون الصحيه والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والالياف ضروريه للحفاظ علي صحة الجسم ‘ وبما أنه لا يوجد نظام غذائي واحد يتناسب مع الجميع سوف نلقي الضوء في هذا المقال علي بعض الاطعمه والنُظم الغذائيه التي يُمكن إتباعها لتحسين الصحه العامه .

كيف أتبع نظام غذائي صحي؟

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك إتباعها بشكل عام حتي تتمكن من اتباع نمط صحي متوازن ومنها ما يلي :
  1. تناول وجبات صحيه متوازنة : حيث يجب ان تتضمن وجباتك الغذائيه مجموعه متنوعه من الأطعمه الصحيه والمُغذيه مثل الخٌضروات والفواكه والحبوب الكامله .
  2. تجنب الأطعمه المٌصنعه والمُعالجه : يٌفضل تناول الاطعمه المٌصنعه والمٌهدرجه والتي تحتوي علي مواد حافظه وملونات ونكهات صناعيه ‘ حيث يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابه ببعض الأمراض .
  3. تجنب الأطعمه الغنيه بالدهون المٌشبعه : يجب تجنب تلك الأطعمه مثل اللحوم الحمراء والاطعمه المقليه والأطعمه الدسمه .
  4. تناول البروتينات الصحيه : ويمكن تناولها من المصادر النباتيه مثل البقوليات والمكسرات والحبوب الكامله وكذلك من المصادر الحيوانيه مثل السمك والبيض والدجاج .
  5. الإكثارمن تناول الألياف : مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكامله والتي يمكن أن تٌساعد من مخاطر الإصابه ببعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب .
  6. ممارسة الرياضه بإنتظام : وذلك لتعزيز اللياقه البدنيه والصحه العامه .

أنواع وطرق النظام الغذائي الصحي

هناك العديد من النُظم الغذائيه التي يمكن إتباعها بحسب ميولك ورغباتك وسوف نذكر لك فيما يلي عزيزي القارئ العديد من طرق النظم الغذائيه وعليك أنت أن تختار ماهو مُناسب لك 
  1. النظام الغذائي البحري :يعتمد هذا النظام علي الأطعمه الغنيه بالبروتينات مثل الاسماك والمأكولات البحريه الأخري ‘بالإضافه إلي ذلك فإن الأسماك تحتوي علي الدهون الصحيه مثل الأوميغا 3 والتي تساعد علي تخفيف الإلتهابات وتحسين قوة الذاكره وغيرها .
  2. النظام الغذائي النباتي : ويتضمن الأطعمه النباتيه مثل الخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور ‘ حيث تعتبر الاطعمه النباتيه غنيه بالألياف والفيتامينات والمعادن والمُغذيات الأخري التي يحتاجها الجسم .
  3. النظام الغذائي المتوسطي : ويٌعتبر من الانظمه الشهيره والمعروفه بفوائدها الصحيه ويتضمن الاطعمه الغنيه بالفيتامينات والمعادن والألياف والدهون الصحيه مثل زيت الزيتون والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكامله .
  4. النظام الغذائي القلوي : يٌعتبر من الأنظمه الغذائيه الحديثه والتي تركز علي تناول الاطعمه القلويه مثل الخضروات الورقيه الخضراء والفواكه والأعشاب والمكسرات والبذور ‘ ويعتقد بعض الخبراء أن الاطعمه الحمضيه مثل اللحوم والألبان والحبوب المكرره تزيد من حموضة الجسم وتؤدي إلي الإصابه ببعض الأمراض المزمنه ‘ ومع ذلك يرجي الحذر من هذا النظام حيث أنه لا يوجد أدله تُثبت فعالية هذا النظام .
  5. النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات : ويعتمد هذا النظام علي تقليل تناول الاطعمه الغنيه بالكربوهيدرات الموجوده في الاطعمه وتناول الاطعمه التي تحتوي علي البروتينات والدهون الصحيه مثل الكيتو دايت .
  6. النظام الغذائي النباتي : يعتبر من أكثر الانظمه الغذائيه الصحيه والتي تعتمد علي تناول الأطعمه النباتيه مثل الفواكه والخضروات والبقوليات ‘ ويعتبرهذا النظام من الانظمه الغنيه بالفيتامينات والمعادن والألياف كما أنه يحتوي علي البروتينات النباتيه والتي تعمل علي وقاية الجسم من بعض أمراض القلب والشرايين .
  7. النظام الغذائي النباتي الكامل : يٌعتبر من الانظمه الغذائيه التي تعتمد علي تناول الاطعمه النباتيه الكامله ‘ مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكامله والمكسرات والبذور والبقوليات ويقوم هذا النظام علي تحقيق التوازن الصحي الذي يحتاجه الجسم حيث يحتوي علي جميع العناصر الغذائيه الضروريه بما في ذلك البروتينات النباتيه والاحماض الدهنيه الصحيه .
  8. النظام الغذائي النباتي النظيف : ويعتمد هذا النظام علي تناول الاطعمه النباتيه الطازجه والعضويه الخاليه من المواد الحافظه والإضافات الغذائيه الضاره ولذلك يحتوي هذا النظام علي العديد من الفوائد الصحيه للجسم .


مُلخص المقال

للحصول علي نظام غذائي صحي يجب عليك أن تعلم جيدا ماهي الأكلات التي قد تتسبب في زيادة السُعرات الحراريه لجسمك وبالتالي زيادة مدخول الطاقه اليومي إلي الجسم وتجنبها ومٌحاولة التقليل منها بقدر المُستطاع مثل السٌكريات وتقليل نسبة الملح المُستخدم ومٌحاولة الإعتدال في تناول الأطعمه والمشروبات الغنيه بوفره من السُعرات الحراريه وهذا كله أيضا مع الأخذ في الإعتبار علي محاولة تنظم الوجبات الغذائيه المُتناوله بشكل يومي من الخُضروات واللحوم وغيرها .

المصادر

heartandstroke

google-playkhamsatmostaqltradent