recent
أحدث المقالات

المشروبات المتوافقه مع دايت الصيام المتقطع

ما هي المشروبات التي يسمح بها في دايت الصيام المتقطع ؟

ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع؟
ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع؟


سؤال يدور بأذهان الكثير من الأشخاص الذي يرغبون في أتباع نظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن، وذلك لأن النظام يتيح لك إمكانية تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية خلال ساعات الصيام لتعزيز الشعور بالشيع لفترة طويلة، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم أبرز المشروبات المسموحه في الصيام المتقطع .

لماذا تلجأ الناس إلى الصيام؟

منذ قديم الزمن وعملية الصيام قائمة وذلك للعديد من الأسباب الدينية والروحانية التي تحتمها علينا الأديان السماوية، وفي الوقت الحالي أصبح الصيام عادة صحية ونمط غذائي يتبعه الكثير من الأشخاص من أجل فقدان الوزن وتحسين صحة الجسم .

ويمثل الصيام المتقطع أهم العادات الصحية التي تم استخراجها من الصيام الديني الذي يفعله المسلمين في شهر رمضان والمسيحين في طقوسهم الدينية وكذلك اليهود، حيث يساعدك الصيام المتقطع على تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وذلك لأنه يعمل على تقييد تناولك للطعام خلال عدد ساعات يبدأ من ١٦ ساعة وحتي ٢٤ ساعة وهذا بالفعل يساهم في خسارة الوزن الزائد .

هناك دراسة عملية نشرت في ٢٠١٩ تنص على أن أكبر الفوائد التي يقدمها الصيام المتقطع للجسم تعرف باسم التحول الأيضي وذلك يعني أن الجسم سوف يستمد طاقته بواسطة الكيتونات المخزنة في الدهون مما يؤدي إلى حرقها وخسارة الوزن بدلا من الجلوكوز المخزن في الكبد .

وتستمر الأبحاث العلمية للكشف عن تأثير الصيام المتقطع على صحة الجسم وخاصة أن هناك بعض الأشخاص التي تمارس عادة الصيام المتقطع لا تعاني من السمنة، وذلك لأن فوائده لا تقتصر على فقدان الوزن الزائد بل تعمل على تحسين صحة الجسم وتنظيف الأمعاء وتحسين عملية الهضم وغيرها .

وعلى الرغم من الفوائد العديدة للصيام المتقطع إلى أنه لا يصح للجميع وخاصة للأشخاص الذي تعاني من مرض السكر أو اضطرابات الصرع كما تمنع النساء من اتباع نظام الصيام المتقطع خلال فترات الحمل والرضاعة .

أشهر أنواع الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع هو نمط غذائي يعمل على تقييد تناولك للطعام خلال فترات معينة والسماح بتناوله خلال فترات أخرى، وإليكم أشهر أنواع الصيام المتقطع يمكنك اختيار منها ما يناسبك:

  1. صيام اليوم البديلويتيح لك هذا النظام تناول الطعام خلال فترة زمنية كل يوم.
  2. طريقة 16:8    : وتتمثل هذه الطريقة في صيام ١٦ ساعة من اليوم وتناول الطعام خلال ٨ ساعات.
  3. صيام 5:2      : تعد هذه الطريقة أكثر مرونة وذلك لأنها تتيح لك تناول الطعام خلال خمس أيام في الأسبوع بصورة طبيعية بينما تقوم بتقييد تناول الطعام خلال يومين من الأسبوع
  4. حمية المحارب   : تعتمد هذه الطريقة على الانقطاع عن تناول الطعام لمدة ٢٠ ساعة وتكون نافذة الطعام لمدة ٤ ساعات.

ماذا يجب أن أشرب خلال الصيام ؟

لا يقتصر نظام الصيام المتقطع على تنظيم مواعيد تناول الطعام والامتناع عنه فقط، بل أن هناك الكثير من المعلومات التي يجب أن تكون على دراية بها أثناء اتباعك لنظام الصيام المتقطع، ومن أهم هذه المعلومات هي ماذا يجب أن تشرب خلال الصيام؟ وذلك لأن الماء والسوائل بشكل عام تعد من أكثر الأمور أهمية في نظام الصيام المتقطع وذلك تجنبا للإصابة بالجفاف .

وذلك لأنك قد تخطئ بين شعورك بالجوع والعطش مما يجعلك تمتنع عن تناول المشروبات خلال الصيام دون أن تشعر وقد يسبب لك ذلك مشاكل صحية عديدة، خاصة أن فترة الصيام تمنعك من الحصول على الماء الموجود في الأطعمة لذلك يجب عليك مراقبة نفسك وتمييز شعورك بالعطش ومن الأفضل أن تتناول المشروبات مرة على الأقل كل ساعتين لكي تحافظ على جسمك رطب على مدار اليوم .

كما أن ضرورة تناول المشروبات خلال الصيام لا تقتصر على ترطيب الجسم فقط، بل أنها تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة وخاصة القهوة والشاي .

ماذا يمكنني أن أشرب في الصوم المتقطع؟

ذكرنا خلال السطور السابقة أن المشروبات تعد من أهم العوامل التي تساهم في نجاح نظام الصيام المتقطع، ولكن يجب عليك تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل العصائر وغيرها من المشروبات بالإضافة إلى المشروبات الغازية حتى من الفئة المخصصة للأشخاص الذي يتبعون الحميات الغذائية وذلك لأن هذه المشروبات قد تتسبب في استجابة الأنسولين مما يضعف جهدك ويشعرك بالرغبة في تناول الطعام وهذا يتعارض مع النظام، لذلك سوف نوضح لك خلال السطور القادمة ما يمكنك أن تتناوله من مشروبات خلال الصيام


  • ماء

الماء الشرب أهمية كبيرة في نظام الصيام المتقطع وذلك بحسب أحد الدراسات العلمية التي نشرتها مجلة Frontiers in Nutrition حيث أكدت الدراسة أن الماء تحافظ على رطوبة الجسم مما يعزز عملية فقدان الوزن وذلك لأن زيادة ترطيب الجسم يتناسب طرديا مع عملية التمثيل الغذائي لذلك كلما زاد ترطيب الجسم زاد قدرته على حرق الدهون، لذلك يجب عليك تناول الماء بكميات كافية خلال ساعات الصيام .

ولكن يجب عليك اختيار الماء الذي تتناولها بعناية، وخاصة لأن هناك عدد كبير من العلامات التجارية للمياه المعبأة تقوك بإزالة المعادن التي تحتوي عليها المياه مما يجعلها بدون فائدة، بالإضافة إلى أنها قد تسبب لك نقص في المعادن والشعور المستمر بالصداع .

لذلك يجب عليك البحث عن مياه للشرب بعيدًا عن الماء المقطر وتناول المياه من الشركات التي لا تقوم بتنقية المياه بالتناضح العكسي .


  • مياه معدنية

تتميز المياه المعدنية باحتوائها على نسبة عالية من المعادن الطبيعية والعناصر الغذائية التي لا توجد في الماء المقطر أو ماء الصنبور، وذلك لأن شركات المياه المعدنية تحرص على تعبئة المياه كم المصدر مما يجعلها غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم .

وهناك العديد من الفوائد الصحية للجسم التي تنتج عن تناول المياه المعدنية لفترات طويلة مثل تحسين صحة العظام وضبط مستوى ضغط الدم، مما يجعلها مفيدة للأشخاص الذي تتبع نظام الصيام المتقطع وخاصة لأنها تمدهم بالعناصر الغذائية التي يفقدونها خلال ساعات الصيام .


  • الشاي

يعد الشاي من أفضل المشروبات التي يمكنك تناولها خلال صيامك سواء كان شاي أسود، أخضر، أولونغ أو شاي الأعشاب حيث يساعد الشاي على تحسين خطة الصيام وذلك بفضل دعمه للأمعاء وتحسين ادائها، كما أن هناك العديد من الادلة العلمية التي تؤكد أن الشاي الأخضر يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساهم في خسارة الوزن الزائد .

ينصح تناول الشاي بكافة أنواعه بدون سكر أو كريمة أو حليب لأنها تؤثر على الصيام بصورة سلبية .


  • القهوة

نعلم جميعا أن القهوة غنية بالفوائد الصحية للجسم وخاصة عند تناولها باعتدال دون إفراط، لذا فإن تناول القهوة خلال نظام الصيام المتقطع يجعل النظام أكثر فاعلية وخاصة بعد أن أكدت الأبحاث العلمية أن الكافيين الموجود في القهوة يدعم إنتاج الكيتون .

أما إذا كنت تعاني من الكافيين ويسبب لك الآثار الجانبية فيمكنك تناول قهوة منزوعة الكافيين ولكن يجب عليك تجنب إضافة السكر أو الكريمة للقهوة حتى لا تزيد من سعراتها الحرارية .


  • خل حمض التفاح

إذا كنت تعاني من الجوع خلال الصيام ولا تتمكن من تناول الطعام حتى لا تضيع صيامك، ففي هذه الحالة يمكنك تناول جرعة من خل حمض التفاح، الأمر قد يبدوا صعبًا وخاصة لأن طعم حمض خل التفاح غير مقبول ولا يمكن لأحد تناوله بسهولة، لذلك يمكنك إحضار كوب من الماء وضع به ملعقتين كبيرتين من الحمض وقلبهم جيدًا ثم تناوله، سوف تلاحظ أنه قلل من شعور الجوع بداخلك وجعلك أكثر قدرة على تحمل الصيام لفترات طويلة .

ما المشروبات التي ينصح بتجنبها أثناء الصيام؟

لا يوجد قيود كثيرة على ما يمكنك تناوله من مشروبات خلال نافذة الطعام، ولكن ينصح بتناول المشروبات الصحية وتجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بالإضافة إلى العصائر والمشروبات التي تحتوي على المواد الحافظة، وذلك إذا كنت تتبع نظام الصيام المتقطع من أجل فقدان الوزن وتحسين صحة الجسم .

يجب عليك تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر من تسعة سعرات كما ينصح بتجنب المشروبات الغازية الدايت وذلك لأنها خدعة تعتمد عليها العلامات التجارية للصودا حيث أنها ترفع مستويات الأنسولين لديك وتضعف جهدك وتجعلك ترغب في تناول الطعام مما يفسد نظامك الغذائي، وإليكم أبرز المشروبات التي ينصح بتجنبها أثناء الصيام


  • صودا دايت

على الرغم من أن صودا دايت لا تحتوي على السعرات الحرارية بنسبة عالية ولكن الدراسات العلمية أكدت أن ما تحتوي عليه الصودا من مكونات مثل السكرالوز وأيسولفام يعملوا على رفع مستويات الأنسولين لديك، وقد يؤدي ذلك إلى هدم صيامك لأنها تتسبب في رغبتك الشديدة في تناول السكريات .

كما أن هناك دراسات علمية أخرى تنص على أن الصودا الدايت تزيد من احتمالية زيادة الوزن على الرغم من افتقارها للسعرات الحرارية، ولكنها تعمل على تنشيط البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء وقتل البكتيريا النافعة مما يتسبب في زيادة الوزن .

  • ماء جوز الهند

قد تظن أن ماء جوز الهند من أكثر المشروبات الصحية التي يمكنك تناولها خلال صيامك وذلك نظرًا للفوائد التي يعرف بها، ولكن الأمر ليس كذلك فالماء جوز الهند تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة وتناوله خلال ساعات الصيام قد يتسبب لك في الإفطار لذا يمكنك تأجيل تناوله حتى نافذة الطعام حتي لا تهدر صيامك .


  • الكحول

ينصح بتجنب تناول الكحول نهائيا وذلك لما له من أضرار صحية عديدة، ولكن في حالة أنك تتناوله من حين لآخر ولا تتمكن من تجنبه فينصح بعظم تناوله على الأقل خلال ساعات الصيام نظرًا لما يحتوي عليه من سعرات حرارية عالية، كما أن تناوله خلال ساعات الصيام قد يكون سبب في جفاف الجسم كما يرفع نسبة السكر في الدم ويزيد من رغبتك في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك تناول الكحول خلال الصيام أمر غير مقبول إطلاقًا .


  • العصير

على الرغم من أن العصير يصنع من فواكه طبيعية وصحية، ولكن الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تقلل من معدل امتصاص السكر أما عن العصير فهو منزوع الألياف لذلك تناوله خلال ساعات الصيام مماثل لتناول الصودا أو الحلويات، لذلك يمكنك تأجيل تناول العصير حتى نافذة الطعام واستبدال كوب العصير بالفواكه الطازجة بكميات قليلة .

ملخص المقال

قدمنا لكم خلال المقال المشروبات المسموحه في الصيام المتقطع ، كما عرضنا المشروبات التي يجب علينا تجنبها خلال ساعات الصيام بالإضافة إلى توضيح ما هو الصيام المتقطع وأشهر البروتوكولات الخاصة به، وبهذا نكون أحطنا بكافة جوانب الصيام المتقطع .

المصادر

the healthy 

simple life

 

google-playkhamsatmostaqltradent