recent
أحدث المقالات

أخطاء الصيام المتقطع

Ahmed
الصفحة الرئيسية

 أخطاء الصيام المتقطع وطرق تجاوزها

أخطاء نرتكبها في الصيام المتقطع وطرق تجنبها
أخطاء الصيام المتقطع

٧ أخطاء نرتكبها في الصيام المتقطع وطرق تجنبها

للصيام المتقطع دور كبير في فقدان الوزن وتحسين صحة الجسم بشكل عام، ولكن هناك بعض الأخطاء الذي يقع فيها البعض أثناء اتباعهم لنظام الصيام المتقطع، وإليكم أبرز أخطاء الصيام المتقطع وكيفية تفادي كلا منها: 

اتباع خطة خاطئة للصيام

يتيح لك نظام الصيام المتقطع بتناول كافة الوجبات التي ترغب بها خلال الفترة المحددة لك بينما يجب الامتناع عن تناول الطعام خلال ساعات الصيام الذي يتم تحددها بناءً على الخطة الخاصة بك، وقد يكون الأمر صعب وغير معتاد بالنسبة لك في البداية وخاصة أن كافة أنظمة الصيام المتقطع تمنع عن تناول الوجبات الثلاث المعتادة خلال اليوم.

ففي أغلب الأحيان نتبع طرق خاطئة للصيام المتقطع تكون غير مناسبة إطلاقًا للروتين الطبيعي الخاص بنا، فعلى سبيل المثال إذا تم تدريب الجسم على تناول الطعام كل ساعتين فعند القيام بأحدي طرق الصيام المكثف لمدة ٢٤ ساعة فلا يتمكن الجسم من تحمل ذلك وسوف يعاني من فقدان الطاقة ويشعرك بالإحباط لأنك لم تتمكن من استكمال النظام.

لذلك يجب عليك اختيار نظام للصيام يكون مناسب مع روتين حياتك من حيث مواعيد تناول الطعام ومواعيد النوم والاستيقاظ، فإذا كنت تسهر في الليل لساعات متأخرة فلا يصح أن تبدأ صيامك في الخامسة مساء حتى لا تشعر بالجوع في الليل ويضطرك ذلك إلى تناول الطعام والإخلال بنظام الصيام.

  • ولتفادي هذا الخطأ

 يجب عليك البحث عن بروتوكول للصيام يكون متوافق مع احتياجاتك اليومية حتى لا تشعر أنك مقيد أثناء اتباعك لنظام الصيام المتقطع، فإذا كنت مبتدئًا فيجب عليك الصيام لمدة ١٤ ساعة وتنظيم كافة الوجبات التي ترغب في تناولها خلال ال ١٠ ساعات المسموح لك بها في تناول الطعام تبعا للروتين الخاص بك ونظام الصيام المتقطع الذي تتبعه.

الإفراط في تناول الطعام عند الانتهاء من الصيام

بعد أن تكمل صيامك سوف تشعر أنك بالفعل قومت بإنجاز كبير مما يزيد شعورك بالفخر ويجعلك ترغب في مكافأة نفسك وقد يؤدي ذلك إلى الإفراط في تناول الطعام نظرًا لشعورك بالجوع بعد ساعات الصيام الطويلة.

كما أن هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن تناولهم للسعرات الحرارية بكميات كبيرة بعد الصيام سوف تعوض السعرات الحرارية المفقودة خلال الصيام مما لا يسبب أي ضرر للجسم، ولكن الأمر عكس ذلك تمامًا.

حيث أن الصيام المتقطع يعمل على ضبط مستوى الأنسولين في الدم ويحفز كافة أجزاء الجسم على الاستفادة من مصادر الطاقة، لذلك إذا أفرط في تناول الطعام بعد الصيام فسوف ترتفع مستويات السكر والأنسولين في الدم سريعا مما يسبب لك الصداع والغثيان ويزيد من شعورك بالتوتر، لذلك يعد الإفراط في تناول الطعام بعد الصيام من أبرز أخطاء الصيام المتقطع.

  • ولتفادي هذا الخطأ:

يجب أن يكون لديك خطة منظمة للفترة الذي سوف تتبع بها نظام الصيام المتقطع وذلك لتجنب الإفراط في تناول الطعام واستبدال الأطعمة الضارة بالفواكه الصحية والخضراوات، وينصح بمضغ الطعام جيدًا وتناول أطعمة خفيفة من أجل تسهيل عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يجعلك تتجنب خطأ الإفراط في الطعام خلال الصيام المتقطع.

تناول كميات قليلة من الطعام قبل الصيام

قبل بدء فترة الصيام تكون في فترة تسمى بنافذة الولائم، وذلك لأن هذه الفترة تتيح لك تناول الطعام مثلما تشاء حتى تشبع جوعك وذلك لأن الشعور بالجوع خلال فترات الصيام وبشكل عام يسبب في تشتيت العقل وفتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام فيؤثر ذلك على نشاطك حيويتك ويقلل من طاقة الجسم خلال ساعات الصيام.

  • ولتفادي هذا الخطأ: 

يقع أغلبنا في أخطاء الصيام المتقطع وذلك بسبب معتقدات خاطئة منا أبرزها هو تناول الطعام بكميات قليلة قبل الصيام وهذا خاطئ تمامًا لأنك بذلك تحفز هرمون الجريلين الذي يزيد الشعور بالجوع مما يجعلك جائعًا خلال ساعات الصيام، لذلك يمكنك أن تأكل ما تشاء من الفواكه والخضراوات والأطعمة الصحية قبل بدء ساعات الصيام لمنع الشعور بالجوع ومنح الجسم الطاقة والنشاط.

إختيار طعام غير صحي خلال فترة نافذة الولائم

كما ذكرنا أن من أبرز أخطاء الصيام المتقطع هو تناول الطعام بكميات قليلة قبل الصيام ومن الأخطاء الأخرى الذي يقع بها البعض أيضًا هو الإفراط في تناول الأطعمة الغير صحية والمصنعة قبل وبعد فترة الصيام، وذلك لأن الجسم يكون في حاجة إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية، لذلك يجب عليك تناول الطعام الصحي الذي يفيد الجسم ويشعرك بالشبع لفترات طويلة من أجل نجاح نظام الصيام المتقطع الخاص بك.

  • ولتفادي هذا الخطأ:

تعد فترة نافذة الولائم هي فرصتك لتمد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي قد يحتاجها خلال فترة الصيام، لذلك أحرص على تناول الألياف والحبوب والخضراوات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية من أجل الحد من الشعور الجوع خلال ساعات الصيام.

كما ينصح بالحد من تناول الكربوهيدرات والنشويات والسكريات والأطعمة المصنعة لأنها تشبب ارتفاع ملحوظ في مستوى السكر في الدم .

عدم تناول المياه بكميات كافية

عدم تناول المياه بكميات كافية يعد أحد أخطاء الصيام المتقطع، وذلك لأن الجسم يتكون من الماء بنسبة لا تقل عن ٧٠% مما يتطلب تناول المياه بكميات كافية للمحافظة على رطوبة الجسم وحيويته وعدم تعرضه للجفاف، لذلك يجب عليك تناول كميات كافية من السوائل والمياه خلال ساعات الصيام لتعويض كمية المياه التي تدخل للجسم من الأطعمة المختلفة.

كما أن تناول القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الصباح قبل تناول الماء يعد أحد أخطاء الصيام المتقطع، وذلك لأن خلال ساعات النوم يفقد الجسم حوالي لتر ماء عن طريق البخار الذي يخرج من الجسم أثناء التنفس، وفي حالة تناول الكافيين قبل تناول الماء فهو يحفز على الرغبة في التبول مما يجعل الجسم يفقد المياه الموجودة به بنسبة أكبر كما أن ذلك قد يؤثر على مستوى السكر في الدم.

  • لتفادي هذا الخطأ:

أحرص على تناول كوب على الأقل من الماء قبل تناول القهوة أو الشاي أو أي مشروبات أخرى، كما يجب عليك تناول ما لا يقل عن ٨ أكواب من الماء يوميًا ويمكنك تنظيم ذلك بتناول كوب من الماء كل ساعة.

إتباع أسلوب حياة غير سليم

يعد اتباع أسلوب حياة غير سليم خطأ شائع يندرج تحت أخطاء الصيام المتقطع، حيث يؤثر نظام حياتك على زيادة وزنك أو فقدانه وذلك عن طريق الأطعمة التي تتناولها في كافة الأوقات دون تنظيم بالإضافة إلى عدد ساعات النوم الذي له دور أيضًا في تنظيم عملية حرق الجسم للدهون، فإذا كنت ترغب في بناء عضلات او خسارة الوزن يجب عليك اتباع نظام الصيام المتقطع مع أسلوب حياة سليم.

  • ولتفادي هذا الخطأ:

كما نعلم أن الصيام المتقطع هو أسلوب حياة صحي يساعدنا على فقدان الوزن وتحسين صحة الجسم بشكل عام، حيث يركز نظام الصيام المتقطع  على تناول الأطعمة الصحية وشرب كميات كافية من المياه والنوم لفترة لا تقل عن ٨ ساعات، مما يعود عليك بالنفع ويزيد نشاطك ويساهم في حرق الدهون.

الرغبة في الحصول على نتائج فورية

يٌعد من أشهر أخطاء الصيام المتقطع هو الرغبة في الحصول على نتائج فورية، وهذا لا يصح لأن نظام الصيام المتقطع عبارة عن عادات وخطوات يجب تنفيذها بدقة أولا من أجل فقدان الوزن والتخلص من كافة الدهون الموجودة بالجسم، لذلك لا يجب أن تشعر بالإحباط عندما لا تجد نتائج ملحوظة من هذا النظام عليك فقط بالصبر واستكمال العادات الغذائية التي ينص عليها نظام الصيام المتقطع.

ملخص المقال

عرضنا لكم أشهر أخطاء الصيام المتقطع الذي يقع بها الكثير من الأشخاص عند اتباعهم لهذا النظام مما يؤثر على النتائج الذي يرغبون بها، لذلك حرصنا على طريقة تفادي كافة الأخطاء بطريقة بسيطة من أجل التحكم في النظام وعدم الإخلال به. 

google-playkhamsatmostaqltradent