recent
أحدث المقالات

نظام الصيام المتقطع للتخسيس بطريقه سهله جدا

نظام الصيام المتقطع للتخسيس بطريقه سهله جدا

الصيام المتقطع بالتفصيل
نظام الصيام المتقطع للتخسيس بطريقه سهله جدا



يٌعد نظام الصيام المتقطع للتخسيس من أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة في الفترة الحالية في كافة أنحاء العالم، وذلك لأنه أثبت فاعلية كبيرة في تحسين صحة الجسم وفقدان الوزن في فترة قصيرة ، كما أثبتت الدراسات العلمية أن فوائده لا تقتصر على التخسيس فقط بل له تأثيرات قوية على العقل والجسم بشكل عام، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم كل ما يخص نظام الصيام المتقطع للتخسيس .

الصيام المتقطع للتخسيس

يعتمد نظام الصيام المتقطع للتخسيس على تنوع أوقات الوجبات، فالنظام لا علاقة له بنوعية الأطعمة التي نتناولها هو فقط يحدد لنا الموعد المناسب لتناولها، مما يجعله نظام مريح وغير تقليدي فمعني أصح هو نظام يساعدك على ترتيب مواعيد الوجبات ليتم تناولها في الأوقات المناسبة للجسم .

ويتضمن نظام الصيام المتقطع للتخسيس الصيام والامتناع عن تناول الطعام لمدة ١٦ ساعة أو ٢٤ ساعة ويكون الصيام مرتين كل أسبوع، ويعد الصيام المتقطع هو أحد العادات الغذائية التي توارثتها البشرية من جيل لجيل، وذلك نظرًا لنا تنص عليه الأديان كالدين الإسلامي والمسيحي واليهودي وكافة الديانات والمعتقدات .

6  طرق شائعة لاتباع نظام الصيام المتقطع للتخسيس

أصبح نظام الصيام المتقطع للتخسيس في الفترة الأخيرة من أهم الأنظمة الذي لجأ إليها الكثير من الأشخاص وذلك ليس لرغبتهم فقط في فقدان الوزن بل لما له من فوائد عديدة تتمثل في تحسين صحة التمثيل الغذائي وزيادة عمر الإنسان .

وللاستفادة من فوائد نظام الصيام المتقطع للتخسيس يجب اختيار طريقة مناسبة لك قبل البدء في أتباع النظام لتحديد عدد ساعات الصيام المناسبة لك وتوزيع الوجبات على أوقات الصيام ويمكنك استشارة أخصائي الرعاية الصحية في ذلك،  وإليكم أهم 6 طرق لاتباع نظام الصيام المتقطع للتخسيس .

نظام الصيام المتقطع للتخسيس (طريقة 16\8) 

تٌعد طريقة 16\8 من أحد الطرق المتبعة في نظام الصيام المتقطع للتخسيس، فيلزم صيام ١٦ ساعة يوميًا ويكون الوقت المسموح للطعام هو ٨ ساعات فقط يمكنك من خلالهم تناول ثلاث وجبات أو أكثر .

ويمكنك القيام بهذه الطريقة دون جهد أو عناء منك، ما عليك فقط هو الانقطاع عن تناول الطعام بعد وجبة العشاء وتجنب وجبة الإفطار وبهذا يكون عدد ساعات الصيام حوالي ١٦ ساعة .

أما عن الأشخاص الذي يعانون من الجوع المستمر ويرغبون دائما في تناول الطعام وخاصة في الصباح فلا يتمكنون من اتباع هذه الطريقة لأن شعورهم بالجوع في الصباح هو أمر غريزي لا يمكنهم تغيره، وإذا أرادوا أن يتغلبوا عليه فيمكنهم ذلك من خلال تناول كميات كافية من السوائل والمياه من أجل التغلب على الشعور بالجوع .

وينصح بتجنب الأطعمة المصنعة خلال اتباع هذا النظام الغذائي نظرًا لما تحتوي عليه هذه الأطعمة من السعرات الحرارية بنسبة عالية، فيجب تناول الأطعمة الصحية والخضراوات فقط .

نظام الصيام المتقطع للتخسيس ( طريقة ٢:٥)

تٌعد هذه الطريقة أحد طرق نظام الصيام المتقطع للتخسيس وتتضمن هذه الطريقة تناول كافة الأطعمة والكميات التي تتناولها بصورة طبيعية لمدة خمس أيام في الأسبوع، مقابل تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها إلى  ما يقارب ٥٠٠ سٌعر حراري للنساء و ٦٠٠ سٌعر حراري للرجال لمدة يومين في الأسبوع ‘ أثبتت هذه الطريقة فاعلية كبيرة مع كافة الأشخاص الذين قاموا بها، حيث تساعد على فقدان الوزن بطريقة سريعة وآمنة .

نظام الصيام المتقطع للتخسيس (برنامج Eat Stop Eat ) )

يتضمن هذا البرنامج الصيام مرتين في الأسبوع بمعدل ٢٤ ساعة لكل مرة، وتم الإعلان عن هذا البرنامج من قبل أحد خبراء اللياقة البدنية ومنذ أن تم الإعلان عنه بادر الجميع في تنفيذه وبالفعل حقق نتائج مثالية مع كافة الأشخاص الذين قاموا بتطبيقه مما زاد شهرته وانتشاره في كافة أنحاء العالم .

ويتمثل نظام الصيام المتقطع للتخسيس في هذا البرنامج في الصيام من وجبة العشاء لوجبة العشاء الأخرى في اليوم التالي بأجمالي ٢٤ ساعة، كما يمكنك بدء الصيام من وجبة الإفطار أو الغذاء حتى وجبات اليوم التالي المهم هو عدم الإخلال بعدد ساعات الصيام .

ويتيح لك النظام تناول الماء وكافة المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية خلال ساعات الصيام، واذا كنت تتبع نظام الصيام المتقطع من أجل التحكم في وزنك فقط ولا ترغب في خسارة الوزن فيجب عليك الالتزام بنظامك الغذائي الطبيعي خلال فترات الأكل دون نقص أو الزيادة .

وفي حالة أنك غير قادر على الصيام والامتناع عن الطعام لفترة طويلة وخاصة إذا كنت تبذل مجهود في العمل أو تعاني من مشاكل صحية فيمكنك أن تبدأ نظام الصيام المتقطع للتخسيس بالصيام لمدة ١٦ ساعة بحد أدني في البداية ثم تزيد من عدد ساعات الصيام بعد ذلك بصورة تدريجية .

نظام الصيام المتقطع للتخسيس ( صيام اليوم البديل )

يتمثل نظام صيام اليوم البديل في الصيام كل يوم تقريبًا، وهناك مجموعة طرق يمكن اتباعها خلال اتباع نظام الصيام المتقطع للتخسيس( صيام اليوم البديل)  وتسمح أحد الطرق بتناول حوالي ٥٠٠ سعر حراري يوميًا خلال ساعات الصيام، وعلى الرغم من هذا إلا أن الدراسات العلمية أكدت أن هذا النظام غير فعال ولا يساهم في فقدان الوزن.

كما أن خبراء التغذية لا ينصحون بهذا النظام للمبتدئين وذلك لأنه يجعل الشخص يشعر بالجوع دائما مما يجعل الأمر مرهق له مما يدفعه ذلك لترك النظام والبحث عن نظام بديل له .

نظام الصيام المتقطع للتخسيس ( حمية المحارب)

تٌعد هذه الحمية من أشهر الحميات الغذائية في نظام الصيام المتقطع للتخسيس حيث تتضمن هذه الحمية تناول كميات صغيرة من الفواكه والخضراوات دون تسويتها على مدار اليوم، وتناول وحبة كاملة خلال ساعات الليل، وينصح في هذه الحمية بتجنب تناول الأطعمة المصنعة نظرًا لما تحتوي عليه من سعرات حرارية عالية .

نظام الصيام المتقطع للتخسيس ( تخطي وجبة من وقت لآخر)

يعد هذا النظام من أبسط الأنظمة التي يمكن اتباعها خلال قيامك بعمل نظام الصيام المتقطع للتخسيس،  وذلك لأنه لا يحتاج إلى تنظيم أو وجبات محددو بل يقوم النظام على تخطي بعض الوجبات من حين لآخر .

فيمكنك الانشغال في العمل أو القيام بأي شيء يمنعك عن تناول الطعام عندما تشعر بالجوع، فهناك الكثير من الأشخاص الذي يحرصون على تدريب أنفسهم على تجنب تناول الطعام لفترات طويلة وخاصة إذا كانت ظروف عملهم تجبرهم على ذلك .

أنت أيضًا يمكنك القيام بذلك فإذا شعرت أنك غير جائع فقم بتجاهل أحد الوجبات وتناول بعد ذلك طعام خفيف وصحي، كما يجب عليك أثناء اتباع هذا النظام أن تحرص على أن تتناول أطعمة متوازنة وصحية تجنبا لزيادة الوزن خلال النظام .

كيف يمكنني إختيار نظام الصيام المتقطع المناسب لي

يٌمكنك عزيزي القارئ إختيار النوع المناسب لك من أنواع الصيام المتقطع التي تم ذكرها في المقال حسب طبعة ظروفك اليوميه والنظام الغذائي الخاص بك بمعني أنه إذا كنت تعمل في اليوم مده لا تزيد عن 8 ساعات فهنا يمكنك إختيار نظام 8:16 تتناول خلال فترة تناوب عملك ثلاث وجبات علي فترات 10 ساعات ثم تقوم بصيام باقي اليوم وهكذا فالمقصود هنا أن ترتب نظام تناولك للطعام علي حسب طبيعة عملك وتناول وجباتك اليوميه ولكن في حالة إختيار النظام المناسب لك ننصحك بالإلتزام به جيدا حتي تستطيع خسارة الوزن المطلوبه بطريقه صحيحه .


ملخص المقال
هٌناك طرق عديده لنظام الصيام المتقطع من بينها أنظمه مختلفه ومنها نظام 16:8 ونظام 5:2 ,وصيام اليوم البديل ونظام المحارب كلها أنظمه تتشكل في الصوم المتقطع وتقوم علي أساس تناول الطعام في أوقات والصيام في أوقات أخري لذلك يجب عليك إتباع النظام الذي يسير مع ظروفك الحياتيه بشكل يومي حتي تستطيع السير وفق الخطه المطلوبه .

المصادر

health line

google-playkhamsatmostaqltradent