recent
أحدث المقالات

ماهي أضرار الصيام المتقطع ؟

 ماهي أضرار الصيام المتقطع ؟

ماهي أضرار الصيام المتقطع؟
ماهي أضرار الصيام المتقطع؟


الصيام المتقطع هو نظام غذائي ذاع صيته في الآونه الأخيره حيث أنه من الحميات السهله التي تعتمد علي تقييد تناول الأطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من السعرات الحراريه من خلال وجباتك المفضله وتناول الطعام بجدول زمني محدد حتي يتمكن الجسم من حرق الدهون المخزنه في الجسم وقد ذكرنا من طرق الصيام المتقطع عدة أساليب فهي حميه تتمتع بأنها متعددة الأساليب والأشكال ومنها نظام 16/8 ونظام 5/2 ونظام المحارب وغيرها كما قد ذكرنا في مقالاتنا السابقه‘ ففي دايت الصيام المتقطع يعتمد الجسم في أوقات الصيام علي علي حرق الدهون المخزنه بالجسم وبالتالي حرق سعرات حراريه أكبر وبالتالي فقدان الوزن ولكن يبقا التساؤل .. هل الصيام المتقطع له أضرار وماهي أضراره اذا ؟


للإجابه علي تساؤل ماهي اضرار الصيام المتقطع يجب عليك أولا عزيزي القارئ معرفة ماهي فوائد الصيام المتقطع وكيف يؤثر هذا الدايت علي جسمك خلال فترة إتباعه كما سنذكر في السطور التاليه من المقال الحالي

ماهي فوائد الصيام المتقطع؟

حسب الدراسات التي قامت بها الجامعات البحثيه ومنها جامعة هارفارد وأشهرها كما ذكرو في مقالهم علي الموقع الخاص بجامعة هارفارد أن للصيام المتقع فوائد ومنها

  1. يساعدك علي فقدان دهون جسمك وبالتالي خسارة الوزن
  2. يٌحسن الصيام المتقطع من بعض أمراض الربو التي قد تصيب رئة الإنسان 
  3. يٌساعد علي تقليل بعض أمراض العظام مثل تقليل إلتهاب المفاصل والأطراف
  4. تحسين مستوي الأنسولين في الجسم ومن ثم مساعدة الجسم علي تحسين مستوي السكر
  5. يٌساعد الصيام المتقطع علي تبطئ نمو الخلايا السرطانيه .
  6. يزيد الصيام المتقطع من هرمون النمو البشري وتغير التعبير الجيني بطريقه تعزز طول العمر والحمايه من بعض الأمراض .

سلبيات الصيام المتقطع

تعتبر أضرار الصيام المتقطع ليست أضرار بالمعني الحرفي ولكنها قد تٌسمي آثارا جانبيه لدايت الصيام المتقطع لذلك من الضروري والمهم جدا إستشارة طبيبك الخاص قبل البدئ في النظام ويجب عليك أيضا معرفة النظام المٌناسب لك قبل البدئ في الصيام المتقطع وتتمثل الآثار الجانبيه للصوم المتقطع في الأتي


  • الشعور بالإرهاق والتعب

قد يعاني بعض الناس من الصداع والتعب والإرهاق والخمول والإمساك بسبب تغييرالنمط الغذائي للجسم ففي حالة استمرار تلك الحاله ينصح خبراء التغذيه بتغيير نمط الصيام المتقع المتبع في هذه الحاله .

  • الإفراط في تناول الطعام

من الممكن الوقوع في خطأ الإفراط في تناول الطعام في فترات الإفطار أثناء إتباع دايت الصيام المتقطع حيثٌ تصبح هرمونات الشهيه أكثر تأثيرا علي العقل حين يحرم الإنسان نفسه من الطعام لفترات زمنيه في يومه فينصح خبراء التغذيه دائما في الإعتدال عند تناول الطعام في فترات الإفطار أثناء إتباع الصوم المتقطع .


وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن اثنين من الآثار الشائعة للنظم الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية - وهما تباطؤ عملية الأيض وزيادة الشهية - تزداد احتمالية عندما يمارس الناس الصيام المتقطع كما يحدث عندما يقطعون السعرات الحرارية كل يوم وفي دراسات تناول الطعام المقيَّد بالوقت ، تتراكم الأدلة على أن تناول الطعام الذي لا يتوافق مع إيقاع الساعة البيولوجية للشخص .

  • كبار السن ومشكلة فقدان الوزن

قد يتأثر كبار السن بفقدان وزن بشكل كبير في حالة إتباع الصيام المتقطع وذلك في حالة إتباع إسلوب صارم أو صعب من أساليب الصيام المتقطع المتعدده ولذلك ينصح خبراء التغذيه الأشخاص كبار السن بإتباع إسلوب سهل من أساليب الصوم المتقطع مثل إسلوب 5:2 مثلا وذلك حتي لا يقع كبار السن في فقدان نسبه كبيره من الوزن .

  • قد يكون الأمر صعبا إذا كنت تتناول بعض الأدويه

إذا كنت تتناول أدويه من نوع معين مثل أدوية مرض السكري كالأنسولين فقد يتسبب الصيام المتقطع إلي إنخفاض مستوي سٌكر الدم عن الحد الطبيعي خاصة في مراحل الصيام المتقطع الأولي بسبب تغير النظام الغذائي للجسم في فترات الصيام .

  • الإصابه بالأمساك

من الطبيعي أن تغير النظام الغذائي للجسم يسبب الإمساك فعادة ما يتعرض الأسخاض الذين يصومون شهر رمضان أيضا لهذه الحاله فهذا أمر طبيعي يحدث عادة بسبب التغير الفسيولجي الجسدي بسبب تغيير أوقات تناول الطعام .


ماهي فوائد وأضرار الصيام المتقطع

كيف يمكن تقليل اللآثار الجانبيه للصيام المتقطع

  1. يمكن أن يساعد التخفيف في خطة الصيام المتقطع جسمك على التكيف ،ننصح "بتقليص الفترة الزمنية لتناول الطعام ببطئ،على مدى عدة أشهر.
  2. يجب الإستمرار في نظام الأدويه الخاص بك كما يوصي به طبيبك.
  3. حافظ على رطوبة جسمك بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء والقهوة السوداء بدون سكر .
  4. اختر خطة صيام معدلة يوافق عليها طبيبك إذا كنت بحاجة إلى تناول الدواء مع الطعام .

ملخص المقال
هُناك بعض السلبيات عند إتباعك دايت الصيام المتقطع خاصة في بداية إتباعك للنظام وذلك لتغير نظامك الغذائي مثل الإرهاق والشعور بالتعب والإمساك وذلك طبيعي جدا لتغير نظامك الغذائي ولكن ننصح إن استمر هذا كثيرا فعليك تغيير طريقة الصيام المتقطع كذلك في حلة تناول أدويه معينه يجب عليك استشارة طبيبك حتي لاتقع في بعض المشاكل الصحيه .

المصادر

Harvard 



google-playkhamsatmostaqltradent