recent
أحدث المقالات

ماهو الأكل المسموح والممنوع في دايت اللوكارب؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

 ماهو الأكل المسموح والممنوع في دايت اللوكارب؟

الأكل المسموح والممنوع في دايت اللوكارب؟
ماهو الأكل المسموح والممنوع في اللوكارب

ما هو الأكل المسموح والممنوع في دايت اللوكارب الذي يعد من أشهر والأنظمة الغذائية الفعالة في التنحيف وخسارة الوزن الزائد، ويعتمد هذا النظام بشكل أساسي على تقليل كمية الكربوهيدرات في الأطعمة وتحقيق التوازن بين العناصر الغذائية التي تدخل للجسم، ومن خلال المقال سوف نستعرض معكم تفاصيل أكثر عن دايت اللوكارب.

ما هو دايت اللوكارب؟

دايت اللوكارب هو نظام غذائي يساعد في الحد من كمية الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي نتناولها مثل الحبوب والفاكهة والخضروات النشوية، ويعتمد بشكل أساسي على البروتينات والدهون ولا يقتصر دايت اللوكارب على نظام غذائي واحد بل يوجد العديد من الأنظمة ولكل منها نظام خاص به من حيث الكميات والأنواع المسموح بتناولها من الكربوهيدرات.

ويتمثل الهدف في دايت اللوكارب في المساهمة في فقدان الوزن بطريقة سليمة دون آثار جانبية، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تقليل خطر الإصابة بمرض السكر ومتلازمة التمثيل الغذائي. 

الأكل المسموح والممنوع في دايت اللوكارب

كما ذكرنا أن دايت اللوكارب أو ما يعرف النظام منخفض الكربوهيدرات يعتمد بشكل أساسي على البروتينات والخضراوات الغير نشوية ويمنع من تناول البقوليات والخبز والحلويات والفواكه والمكرونة والمكسرات والخضراوات النشوية وغيرهم من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

كما يمنع دايت اللوكارب من تناول الأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة وتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات بنسبة عالية. 

أما عن المسموح لك بتناوله في النظام هو كميات قليلة من الخضراوات والفواكه والحبوب أي لا يزيد عن ٧٥ جرام من الكربوهيدرات يوميًا، وبهذا يفقد الجسم حوالي ٢٤٠ سعرة حرارية مما يساهم في فقدان الوزن، مما يجعل بعض الأنظمة الأخرى تمنع تناول الكربوهيدرات تمامًا في بداية النظام من أجل خسارة وزن أكثر خلال فترة قصيرة ثم يبدأ في زيادة الكربوهيدرات تدريجيًا بعد ذلك.

لماذا يفضل الكثيرين اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات؟

لا يقتصر اتباع دايت اللوكارب على الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن فقط، بل يتبعه الكثير من الأشخاص من أجل تغيير عاداتهم الغذائية التي قد تؤثر على صحتهم بصورة سلبية.

كما أن هذا النظام يساعد على الاستمتاع بأنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بكميات قليلة.

يٌنصح بالذهاب للطبيب واستشارته قبل البدء في تطبيق دايت اللوكارب وخاصة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية، مثل أمراض القلب أو مرض السكر تجنب للمضاعفات.

فوائد اتباع دايت اللوكارب

إليكم أبرز الفوائد الناتجة عن اتباع دايت اللوكارب: 

  • فقدان الوزن

تساعد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على فقدان الوزن بشكل ملحوظ في فترة قصيرة مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى، ولا يعد تقليل السعرات الحرارية وتناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات فقط هو السبب الرئيسي في فقدان الوزن، بل أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البروتينات والأطعمة التي تحتوي على الألياف بنسبة عالية هي التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساهم في فقدان الوزن.

  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكر

حيث تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات على ضبط مستوى السكر في الدم، الحفاظ على مستوى الكوليسترول والحماية من أمراض القلب.

الأضرار الناتجة عن اتباع دايت اللوكارب

على الرغم من الفوائد الصحية للجسم  الناتجة عن دايت اللوكارب إلا أن هناك بعض من الأضرار التي قد تحدث لبعض الأشخاص نتيجة لانخفاض نسبة الكربوهيدرات بشكل مفاجئ، وتتمثل في الآتي: 

  • امساك.
  • صداع.
  • رائحة الفم الكريهة. 
  • تشنجات العضلات. 
  • الشعور بالتعب والإرهاق. 
  • اضطرابات الجهاز الهضمي. 
  • نقص الطاقة.
  • خفقان القلب.
  • غثيان.
  • انخفاض الأداء الرياضي.

هل أضرار اللوكارب حتمية الحدوث؟

هذه الأعراض ليست من الضروري أن تحدث إلي جميع الأشخاص الذين يتبعون دايت اللوكارب ولكن من الوارد أن تحدث إلي بعض الأشخاص لذلك وجب علينا التنويه وقد تحدٌث تلك الأعراض عندما يفقد الجسم الكربوهيدرات ويكون بحاجة إلى طاقة يبدأ في تكسير الدهون الموجودة في الجسم إلى كيتونات ‘ وقد يٌسبب ذلك العديد من الآثار الجانبية كالصداع والإرهاق .

يجب عليك مراعاة نوعية الدهون والبروتينات التي تتناولها أثناء اتباع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث يجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الحليب كامل الدسم واللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وذلك لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. 

أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة قليلة ( أطعمة تحتوي علي ١٥ جرام فقط من الكربوهيدرات)

نستعرض معكم بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وهي كالآتي: 

  1. التفاح، ويمكن تناول تفاحة واحدة يوميًا بحجم كرة التنس أي لا تزيد عن ١٥ جرام من الكربوهيدرات. 
  2. نصف موزة متوسطة الحجم. 
  3. كوب من التوت.
  4. حبة بطاطا.
  5. ملعقتين من الزبيب.
  6. شمام مقطع مكعبات بمقدار نصف كوب.
  7. نصف كوب من الذرة.
  8. نصف كوب من البسلة. 
  9. ثلث كوب من الأرز.
  10. نصف كوب من البقوليات. 

كافة الأطعمة والكميات المذكورة تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة متقاربة ولكنها تختلف من حيث احتوائها على الدهون والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، لذلك يجب مراعاة هذه الاختلاف عند تحضير الوجبات الخاصة بك من أجل تحقيق التوازن الغذائي للجسم.

أنواع اللوكارب دايت

هناك عدة انظمة مستخدمه في نظام اللوكارب،  وتتمثل في الآتي: 

  • نظام ال ٢٠ جرام من الكربوهيدرات: ويعتمد ذلك على تناول الخضروات والفواكه الصحية ويكون فعال للغاية في إنقاص الوزن.
  • نظام ال ٥٠ جرام من الكربوهيدرات: ويعد من الأنظمة الغير قاسية وغالبا ما يلجأ إليه الأشخاص الذي تتبع نظامًا غذائيًا لأول مرة، فهو يدرب الجسم بالتدريج على تقليل تناوله للكربوهيدرات.
  • نظام ال ١٠٠ جرام من الكربوهيدرات: ويتمثل هذا النظام في العمل على تناول كمية أقل من ١٠٠ جرام من الكربوهيدرات يوميًا، مما يجعله نظام مناسب للأشخاص الذي ترغب في فقدان الوزن بصورة طبيعية دون اتباع نظام غذائي قاسي. 

نصائح يجب تطبيقها أثناء اتباع دايت اللوكارب

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على نجاح النظام منخفض الكربوهيدرات وتحقيق النتائج المرغوبة في وقت قصير: 

  • الحد من تناول الكربوهيدرات ويكون ذلك بحسب نوع النظام الخاص بك.
  • تناول البروتينات والدهون الصحية.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج، البيض و الأسماك.
  • إضافة الخضروات الورقية ضمن النظام الغذائي الخاص بك.
  • تناول المكسرات والفاكهة الغير نشوية.
  • اتبع خطة مرتبة للوجبات قبل قيامك بشراء الأطعمة الذي سوف تتناولها خلال نظامك الغذائي، أي تحدد ماذا سوف تأكل خلال وجبة الفطار والغداء والعشاء حيث يساعدك ذلك على تجنب الأطعمة المضرة بالنظام. 
  • إعداد الوجبات بصورة مسبقة قبل تناولها وخاصة إذا كان لديك مهام أخرى تقوم بها، فسيساعدك ذلك على تجنب تناول أطعمة غير صحية، ومن أبرز الأطعمة الذي يمكنك تحضيرها بسهولة وتخزينها هي فطائر البيض، لفائف الخس بصدور الدجاج.
  • ممارسة التمارين الرياضية بطريقة سليمة وتجنب ممارسة التمارين الشاقة التي تتطلب جهد كبير وذلك لأنها تحتاج إلى الكربوهيدرات بنسبة عالية.

إلى هنا نصل لختام المقال الذي سلطنا فيه الضوء على ما هو الأكل المسموح والممنوع في اللوكارب دايت، وعرضنا أبرز الفوائد والأضرار الصحية الناتجة عن اتباع دايت اللوكارب بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تساهم في نجاح النظام والحصول على أفضل نتائج خلال فترة قصيرة.

ملخص المقال

يعتمد اللوكارب دايت علي الإبتعاد عن الأطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات والإعتماد علي الأطعمه التي تحتوي علي نسبه قليله من الكربوهيدرات مثل الخضروات والبروتينات والإبتعاد عن الأطعمه الغنيه بالكربوهيدرات مثل البقوليات والنشويات

 المصادر

Health line


google-playkhamsatmostaqltradent