recent
أحدث المقالات

ماهو الأكل المسموح والممنوع في دايت لوكارب ؟

ماهو الأكل المسموح والممنوع في دايت لوكارب ؟

ماهو الأكل المسموح والممنوع في دايت لوكارب؟
ماهو الأكل المسموح والممنوع في دايت لوكارب؟

ما هو الأكل المسموح والممنوع في دايت لوكارب الذي يعد من أشهر الأنظمة الغذائية الفعالة في التنحيف وخسارة الوزن الزائد، ويعتمد هذا النظام بشكل أساسي على تقليل كمية الكربوهيدرات في الأطعمة وتحقيق التوازن بين العناصر الغذائية .

ما هو دايت لوكارب ؟

دايت لوكارب هو نظام غذائي يساعد في الحد من كمية الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي نتناولها مثل الحبوب والفاكهة والخضروات النشوية، ويعتمد بشكل أساسي على البروتينات والدهون ولا يقتصر دايت اللوكارب على نظام غذائي واحد بل يوجد العديد من الأنظمة ولكل منها نظام خاص به من حيث الكميات والأنواع المسموح بتناولها من الكربوهيدرات .

ويتمثل الهدف في دايت اللوكارب في المساهمة في فقدان الوزن بطريقة سليمة دون آثار جانبية، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تقليل خطر الإصابة بمرض السكر ومتلازمة التمثيل الغذائي . 

الأكل المسموح والممنوع في لوكارب دايت

كما ذكرنا أن دايت لوكارب أو ما يعرف النظام منخفض الكربوهيدرات يعتمد بشكل أساسي على البروتينات والخضراوات الغير نشوية ويمنع من تناول البقوليات والخبز والحلويات والفواكه والمكرونة والمكسرات والخضراوات النشوية وغيرهم من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات .


أما عن المسموح لك بتناوله في لوكارب دايت هو كميات قليلة من الخضراوات والفواكه والحبوب أي لا يزيد عن ٧٥ جرام كربوهيدرات بشكل يومي ، بهذا يفقد الجسم حوالي ٢٤٠ سعر حراري مما قد يساهم في فقدان مزيد من الوزن .

لماذا يفضل الكثيرين اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات؟

لا يقتصر اتباع دايت اللوكارب على الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن فقط، بل يتبعه الكثير من الأشخاص من أجل تغيير عاداتهم الغذائية التي قد تؤثر على صحتهم بصورة سلبية .

كما أن هذا النظام يساعد على الاستمتاع بأنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بكميات قليلة .

نحن هنا في طريق الدايت ننصحك عزيزي القارئ دوما بإستشارة طبيبك الخاص قبل بدئ أي نظام غذائي ‘ خاصة إن كنت تعاني من أي مشاكل صحيه .

فوائد دايت اللوكارب

  • فقدان مزيد من الوزن بشكل ملحوظ

تؤدي الانظمه الغذائيه ذات الكربوهيدرات المنخفضه إلي فقدان الوزن بشكل ملحوظ في فتره قصيره مقارنة بالأنظمه الغذائيه الأخري ‘ ولا يٌعد تقليل السٌعرات الحراريه وتناول أطعمه منخفضة الكربوهيدرات فقط هو السبب الرئيسي في فقدان الوزن ‘ بل أثبتت الدراسات العلميه أن تناول البروتينات والاطعمه التي تحتوي علي الألياف بنسبه عاليه هي التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويله مما يساهم في فقدان الوزن .

  • تقليل إحتمالية خطر الإصابة بمرض السكري

حيث تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات على ضبط مستوى السكر في الدم، الحفاظ على مستوى الكوليسترول والحماية من أمراض القلب .

الأضرار الناتجة عن اتباع دايت لوكارب

على الرغم من الفوائد الصحية للجسم  الناتجة عن دايت اللوكارب إلا أن هناك بعض من الأضرار التي قد تحدث لبعض الأشخاص نتيجة لانخفاض نسبة الكربوهيدرات بشكل مفاجئ، وتتمثل في الآتي

  • امساك
  • صداع
  • رائحة الفم الكريهة
  • تشنجات العضلات
  • الشعور بالتعب والإرهاق
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • نقص الطاقة
  • خفقان القلب
  • غثيان
  • انخفاض الأداء الرياضي

هل أضرار لوكارب حتمية الحدوث ؟

هذه الأعراض ليست من الضروري أن تحدث إلي جميع الأشخاص الذين يتبعون دايت لوكارب ولكن من الوارد أن تحدث إلي بعض الأشخاص لذلك وجب علينا التنويه وقد تحدٌث تلك الأعراض عندما يفقد الجسم الكربوهيدرات ويكون بحاجة إلى طاقة يبدأ في تكسير الدهون الموجودة في الجسم إلى كيتونات ‘ وقد يٌسبب ذلك العديد من الآثار الجانبية كالصداع والإرهاق .

يجب عليك مراعاة نوعية الدهون والبروتينات التي تتناولها أثناء اتباع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث يجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الحليب كامل الدسم واللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وذلك لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان . 

أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة قليلة

هناك أطعمة تحتوي علي ما يقرب من ١٥ جرام فقط من الكربوهيدرات وسوف نستعرض معكم بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وهي كالآتي
  1. التفاح، ويمكن تناول تفاحة واحدة يوميًا بحجم كرة التنس أي لا تزيد عن ١٥ جرام من الكربوهيدرات
  2. نصف موزة متوسطة الحجم
  3. كوب من التوت
  4. حبة بطاطا
  5. ملعقتين من الزبيب
  6. شمام مقطع مكعبات بمقدار نصف كوب
  7. نصف كوب من الذرة
  8. نصف كوب من البسلة
  9. ثلث كوب من الأرز
  10. نصف كوب من البقوليات

كافة الأطعمة والكميات المذكورة تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة متقاربة ولكنها تختلف من حيث احتوائها على الدهون والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، لذلك يجب مراعاة هذه الاختلاف عند تحضير الوجبات الخاصة بك من أجل تحقيق التوازن الغذائي للجسم .

أنواع لوكارب دايت

هناك عدة انظمة مستخدمه في نظام اللوكارب ،  وتتمثل في الآتي

  • نظام ال ٢٠ جرام من الكربوهيدرات

ويعتمد ذلك على تناول الخضروات والفواكه الصحية ويكون فعال للغاية في إنقاص الوزن 


  • نظام ال ٥٠ جرام من الكربوهيدرات

ويعد من الأنظمة الغير قاسية وغالبا ما يلجأ إليه الأشخاص الذي تتبع نظامًا غذائيًا لأول مرة ، فهو يدرب الجسم بالتدريج على تقليل تناوله للكربوهيدرات .


  • نظام ال ١٠٠ جرام من الكربوهيدرات

ويتمثل هذا النظام في العمل على تناول كمية أقل من ١٠٠ جرام من الكربوهيدرات يوميًا، مما يجعله نظام مناسب للأشخاص الذي ترغب في فقدان الوزن بصورة طبيعية دون اتباع نظام غذائي قاسي . 

نصائح يجب تطبيقها أثناء اتباع دايت لوكارب

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على نجاح النظام منخفض الكربوهيدرات وتحقيق النتائج المرغوبة في وقت قصير

  • الحد من تناول الكربوهيدرات ويكون ذلك بحسب نوع النظام الخاص بك
  • محاولة تناول الأطعمه التي تحتوي علي بروتينات صحيه
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج، البيض و الأسماك
  • إضافة الخضروات الورقية ضمن النظام الغذائي الخاص بك
  • تناول المكسرات والفاكهة الغير نشوية
  • اتبع خطة مرتبة للوجبات قبل قيامك بشراء الأطعمة الذي سوف تتناولها خلال نظامك الغذائي، أي تحدد ماذا سوف تأكل خلال وجبة الفطار والغداء والعشاء حيث يساعدك ذلك على تجنب الأطعمة المضرة بالنظام
  • إعداد الوجبات بصورة مسبقة قبل تناولها وخاصة إذا كان لديك مهام أخرى تقوم بها، فسيساعدك ذلك على تجنب تناول أطعمة غير صحية، ومن أبرز الأطعمة الذي يمكنك تحضيرها بسهولة وتخزينها هي فطائر البيض، لفائف الخس بصدور الدجاج
  • ممارسة التمارين الرياضية بطريقة سليمة وتجنب ممارسة التمارين الشاقة التي تتطلب جهد كبير وذلك لأنها تحتاج إلى الكربوهيدرات بنسبة عالية

إلى هنا نصل لختام المقال الذي سلطنا فيه الضوء على ما هو الأكل المسموح والممنوع في لوكارب دايت، وعرضنا أبرز الفوائد والأضرار الصحية الناتجة عن اتباع دايت اللوكارب بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تساهم في نجاح النظام والحصول على أفضل نتائج خلال فترة قصيرة .

ملخص المقال

يعتمد لوكارب دايت علي الإبتعاد عن الأطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات والإعتماد علي الأطعمه التي تحتوي علي نسبه قليله من الكربوهيدرات مثل الخضروات والبروتينات والإبتعاد عن الأطعمه الغنيه بالكربوهيدرات مثل البقوليات والنشويات .

 المصادر

Health line


google-playkhamsatmostaqltradent