recent
أحدث المقالات

الطعام المسموح والممنوع في الصيام المتقطع

الأكل المسموح والممنوع في الصيام المتقطع

الطعام المسموح والممنوع في الصيام المتقطع
الطعام المسموح والممنوع في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع ؟

يجب عليك أولا عزيزي القارئ معرفة ماهو الصيام المتقطع وكيف يعمل ذلك النوع من الدايت ‘ فالصيام المتقطع هو التوقف عن تناول الطعام لفترات زمنيه مٌعينه وتتعدد أساليبه وأشكاله وطرقه كما تم ذكر ذلك في مقالات سابقه ومن أشهر طرق الصيام المتقطع ما يلي علي سبيل المثال لا الحصر

  1. طريقة 16/8 وهو الصوم لمدة 16 ساعه وتناول الطعام في خلال الثمان ساعات المتبقيه في يومك ولكن يٌنصح بعدم الإفراط في تناول الطعام أيضا في خلال فترة الإفطار وهذه الطريقه تعتبر من أشهر الطرق .
  2. طريقة 5:2 وتقوم هذه الطريقه بتناول مايقرب من 500 إلي 600 سٌعر حراري فقط في هذين اليومين وتناول مزيد من الأطعمه المختلفه في الخمسة أيام الأخري ولكن يٌنصح أيضا بعدم الإفراط في تناول السُعرات الحراريه في أيام الإفطار .

ماهو الطعام المٌوصي به في الصيام المتقطع ؟

الصيام المتقطع هو تقييد تناول الطعام لساعات أو أيام معينه خلال فتره زمنيه معينه عادة إسبوع أو شهر علي حسب تحديد الفتره الزمنيه لفترة الصيام .

يٌمكنك تناول الطعام الذي تريده في فترة الفطور الخاصه بك خلال دايت الصيام المتقطع ولكن بشرط أن تضع في الحٌسبان نسبة السٌعرات الحراريه المٌتناوله حتي تستطيع فقدان الوزن الذي تريده والمٌخطط إليه من خلال دخولك في دايت الصيام المتقطع .

ماذا يفضل أن أتناول في الصيام المتقطع ؟

  • الأطعمه الكامله مثل البروتينات الحيوانيه هي الأفضل للطعام خلال فترة الصيام المتقطع
  • يمكنك تناول الأطعمه التي تريدها خلال فترة فطورك ولكن كن حذر من نسبة السعرات الحراريه .
  • إتفق الخبراء أنه في حالة تناول وجبه دسمه وقت الفطور حين ممارسة دايت الصيام المتقطع فأن هنا تفقد الغرض من دايت الصيام المتقطع فالفكره تكمن في تناول الأطعمه المناسبه التي تشدك خلال فترة عدم تناول الطعام .
  • يؤكد خبراء التغذيه أنك إن صمت لمدة 16 ساعه مثلا ثم قمت بتناول ضعف كمية الطعام التي عادة ما تتناولها في الثمان ساعات التاليه فإنك بالتالي تفقد الفائده من دايت الصيام المتقطع .
  • من أهم الأطعمه التي يجب التركيز عليها أثناء ممارسة الصيام المتقطع هي الخضروات والبروتينات الحيوانيه الخاليه من الدهون والحبوب الكامله .
  • عادة ما يُسمح بشرب بعض المشروبات منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية عند ممارسة الصيام المتقطع ومن المهم حقًا أن تحافظ على رطوبتك دائمًا. لا يعد الصيام المتقطع عادة سهلة لمواكبة ذلك ، ولكن الإصابة بالجفاف تجعل الأمر أكثر صعوبة. يمكن أن يسبب الجفاف الصداع والتعب والدوخة مما قد يعرقل صيامك المتقطع بسرعة كبيرة. تسمح معظم خطط الصيام المتقطع بشرب القهوة أو الشاي غير المحلى والماء والمرق ، لذا تأكد من أي نوع من الخطة التي تختارها تعرف أي السوائل المسموح بها وتملأها.

الطعام المسموح في الصيام المتقطع يجب أن يحتوي علي مايلي

  • بروتينات لا تحتوي علي دهون
مثل صدور الدجاج ‘ الزبادي الساده ‘ الفول والعدس ‘ الأسماك
  • الفواكه
خوخ وبطيخ وبرقوق وتفاح ومشمش
  • الخضروات
مثل الجزر ‘ البروكلي ‘ الطماطم ‘ القرنبيط ‘ الفاصوليا الخضراء

هل هناك أطعمه يجب تجنبها في الصيام المتقطع؟

  • يؤكد خبراء التغذيه أنه يجب عليك تجنب الأطعمه التي تحتوي علي النشويات المكرره والسكريات المضافه والدهون المتحوله واللحوم المصنعه .
  • يجب تجنب الأطعمه التي تحتوي علي الكثير من المٌعجنات حيثُ أنها تحتوي علي نسبه عاليه من الدهون التي قد تعمل علي زيادة الوزن .
  • الأطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من السٌكريات والتي يجب الحد منها مثل :
  1.          البسكويت والكعك
  2.          الحلويات
  3.          مشروبات الفواكه
  4.          الشاي والقهوه عالية التحليه
ملخص المقال 
الطعام المسموح والممنوع في الصيام المتقطع يعتبر كل انواع الصيام ماعدا الأطعمه التي تحتوي علي كميه كبيره من النشويات وكميه كبيره من السُكريات والمهم في الموضوع هو تنظيم كمية الطعام المٌتناول في أوقات الفطور وعدم تناول كميه كبيره من الطعام قد تخرجك من دايت الصوم المتقطع

المصادر

health US news 

insider

google-playkhamsatmostaqltradent