recent
أحدث المقالات

الخضار المسموح به في الكيتو دايت

الصفحة الرئيسية

ماهي الخضروات المسموح بها في الكيتو دايت؟

خضروات الكيتو دايت
الخضار المسموح به في الكيتو دايت

الخضروات في حمية الكيتو دايت

تُمثل الخضروات جزء كبير من نظام كيتو الغذائي ومن أهم الخضار المسموح به في الكيتو دايت : السبانخ ،  الطماطم ،  الفطر ،  الكرفس وغيرهم وسوف نتحدث عنهم بالتفصيل خلال المقال .

يشير الكيتو دايت إلى ضرورة تناول الخضروات الصحية وتجنب تناول الخضروات الغنية بالنشويات كالبطاطس والذرة والبنجر وغيرهم وهذا أيضًا سوف نستعرضه بالتفصيل خلال السطور القادمة .

يعتمد نظام كيتو الغذائي على الحد من كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص خلال وجباته الغذائية ويتم تعويض ذلك عن طريق تناول الدهون الصحية والبروتينات بكميات كافية لتعطي الجسم الطاقة اللازمة له، حيث يساعد ذلك في دخول الجسم إلى الحالة الكيتونية ويعني ذلك أن الجسم يقوم بحرق الدهون المخزنة به للحصول على الطاقة بدلا من الكربوهيدرات ويساهم ذلك في خسارة الوزن الزائد .

لذلك ينص النظام على ضرورة تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات يوميًا فلا يجب أن تزيد هذه الكمية عن ٥٠ جرام يوميًا، لذلك نجد هناك الكثير من الأطعمة التي لا تتناسب مع الكيتو نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات .

لذلك يجب عليك مراعاة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها خلال وجباتك ويمكنك القيام بذلك من خلال حساب الكربوهيدرات في غذائك .

الخضار المسموح به في دايت الكيتو

نقدم لكم أفضل خضروات كيتو وتتمثل في الآتي

  • الهليون

يٌعد نبات الهليون من أكثر النباتات المناسبة لحمية الكيتو الغذائية نظرًا لانخفاض كمية الكربوهيدرات به، حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من الهليون على ٣.٨٨ جرام فقط من الكربوهيدرات،  بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي والعناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم .

يمكنك تناول نيئا أو بعد طبخة على البخار، كما يمكن قليها أو إضافتها للعديد من الأطباق المميزة .

  • الكرفس

يحتوي الكرفس على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من الكرفس على ٢.٩٧ جرام فقط من الكربوهيدرات مما يجعله مناسب للكيتو دايت، كما يحتوي أيضًا على كميات كافية من العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم .

كما أكدت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت عام ٢٠١٦ على أن الكرفس يحتوي على نسبة عالية من الأبجينين الذي له دور كبير في قتل الخلايا السرطانية وحماية الجسم من السرطان، بالإضافة إلى أنه يساهم في موت الخلايا التالفة الموجودة في الجسم تجنبا للإصابة بالأمراض الخطيرة .

  • الطماطم

تتعدد أنواع الطماطم وتختلف من نوع لآخر، لذا فإن كمية الكربوهيدرات المتواجدة بالطماطم أيضًا تختلف في كل نوع ، حيث تحتوي الطماطم من النوع الكرزي على أقل من جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى نسبة كبيره من الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور وغيرهم .

أما عن الطماطم الإيطالية فتحتوي الثمرة التي تزن ٦٠ جرام من الكربوهيدرات على ٢.٣٣ جرام من الكربوهيدرات الصافية وهذه نسبة منخفضة ومناسبة للغاية وخاصة للأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو الغذائية .

  • السبانخ

تعد السبانخ من أهم الخضروات الورقية وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد مما يجعلها مفيدة للجسم، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة الذي لها دور فعال في منع الإجهاد التأكسدي في الجسم .

وهناك دراسة علمية أجريت عام ٢٠١١ وأكدت هذه الدراسة أن السبانخ مناسبة للكيتو دايت وذلك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من السبانخ على ٣.٦٣ فقط من الكربوهيدرات .

  • خس

الخس هو المكون الأساسي في السلطات بمختلف أنواعها،  حيث نقوم بدمجه مع الخضروات الصحية لإعداد وجبة مغذية، ومن أهم ما يميز الخس أنه منخفض الكربوهيدرات مما يجعله من الخضار المسموح به في الكيتو دايت،  حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من الخس على ٢.٩٢ جرام مما يحافظ على الجسم في الحالة الكيتونية .

  • الفطر

يعد الفطر من أهم الخضروات عند الكثير من الأشخاص، فالكثير منا يستخدمه في إعداد وجبة الإفطار مع البيض وبعض الخضروات، كما أنه من أهم المصادر النباتية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية .

بالإضافة إلى أنه مناسب للكيتو دايت حيص يحتوي كل ١٠٠ جرام من الفطر على ٣.٢٦ جرام من الكربوهيدرات .

  • الخيار

الخيار هو المكون الأساسي للسلطة الشعبية الذي يتناولها الجميع كطبق جانبي في كافة الوجبات المعتادة وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، كما أن الخيار مناسب للكيتو دايت وذلك لاحتواء كل ١٠٠ جرام من الخيار على ٣.٦٣ جرام من الكربوهيدرات .

  • الكوسة

الكوسة من الخضروات الأساسية في المطبخ العربي، حيث يتم استخدامها في السلطات والمقبلات والعديد من الأطباق الأخرى،  كما أنها تُضاف للمعكرونة كنوع من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات وذلك لأنها تحتوي على ٣.١١ جرام فقط من الكربوهيدرات لكل ١٠٠ جرام من الكوسة .

  • الفلفل الحلو

تختلف أنواع الفلفل الحلو وألوانه ولكن جميعها دون استثناء تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ج و ك، كما يتميز الفلفل الحلو بأنه يفتكر للكربوهيدرات مما يجعل تناوله أمر مقبول في الكيتو دايت .

يحتوي كل كوب من الفلفل الحلو على ما يقارب ٧ جرام من الكربوهيدرات الصافية .

  • الزيتون

للزيتون دور كبير في حماية خلايا الجسم من التلف نظرًا لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة،  كما أنه يفتقر للكربوهيدرات حيث يحتوي كل ١٠ حبات من الزيتون على ٢ جرام فقط من الكربوهيدرات .


وصفات مناسبة للكيتو دايت

يمكنك الاستعانة بهذه الوصفات لتتمكن من دمج الخضار المسموح به في الكيتو دايت في نظامك الغذائي

وجبة الإفطار والعشاء

  • يمكنك تحضير السبانخ مع الكراث وإضافة الزبادي اليوناني لهم في وجبة الإفطار أو العشاء .
  • شوربة الملفوف مع القرنبيط والفطر واللحم، مع الزعتر والطماطم والفلفل الحلو.
  • سلطة الخيار والسمسم .

الخضروات الغير مسموح تناولها خلال نظام الكيتو الغذائي

ينصح في نظام كيتو الغذائي على تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة تتعدي ٥ جرام من الكربوهيدرات، وإليكم الخضروات الممنوعة في الكيتو الغذائي

  1.  الحبوب: مثل القمح والأرز والشعير وغيرهم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات .
  2. الخضروات النشوية : تحتوي البقوليات أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات وتتمثل في البطاطس والبطاطا الحلوة، حيث تحتوي ثمرة البطاطس على ٣٣ جرام من الكربوهيدرات لذا يمكنك استبدالها بأطعمة مناسبة للكيتو دايت .
  3. البقوليات دون استثناء لا تتناسب مع الكيتو دايت .
  4. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات .
ملخص المقال

يجب تجبنب الأطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات فهناك العديد من الخضروات غير مسموح بها في دايت كيتو مثل الأرز والشعير والبطاطس وغيرها والتي ذكرناها في المقال .

google-playkhamsatmostaqltradent