recent
أحدث المقالات

هل الملوخيه كيتو وما نسبة الدهون والكربوهيدرات بها؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

الملوخيه والكيتو :هل الملوخيه كيتو وما نسبة الدهون والكربوهيدرات بها؟


الملوخيه والكيتو :هل الملوخيه كيتو وما نسبة الدهون والكربوهيدرات بها؟
هل الملوخيه كيتو؟

هل الملوخيه كيتو وما نسبة الدهون والكربوهيدرات بها؟، سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذي تتبع رجيم الكيتو وترغب في تناول الملوخية اللذيذة  مما يدفعهم لطرح هذا السؤال لكي يكونوا على دراية بنسبة الكربوهيدرات الموجودة في الملوخية وهل هي صديقة لنظام الكيتو الغذائي أم لا وهذا ما سوف نجيب عنه خلال المقال.

ما هو الكيتو دايت؟

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على تقليل كمية الكربوهيدرات وتعويضها بالدهون وسوف يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة سليمة وآمنة، فالهدف الأساسي من رجيم الكيتو هو خفض كمية الكربوهيدرات التي نتناولها خلال اليوم بنسبة كبيرة بحيث لا يزيد تناولنا للكربوهيدرات عن ٥٠ جرام يوميًا.

بعد أن نقوم بخفض كمية الكربوهيدرات التي نتناولها يكون الجسم في حاجة إلى وقود مما يدفعه لحرق الدهون والبروتينات المخزنة في الجسم من أجل الحصول على الطاقة بدلا من الكربوهيدرات مما يساهم في خسارة الوزن.

ومن أهم ما يميز نظام الكيتو الغذائي أنه لا يتطلب حسابات معقدة، هو فقط يتطلب تناول الأطعمة التي تفتقر للكربوهيدرات وتحتوي الكربوهيدرات بنسبة عالية، لذلك إذا شعرت بالجوع يمكنك تناول الطعام دون التقييد بكميات معينة ومن الأفضل تنظيم وجباتك الغذائية على ثلاث وجبات لكي تتمكن من توزيع الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت بطريقة سليمة.

كما يتطلب نظام الكيتو تناول كمية كافية من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم وحيويته، يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في نظام كيتو الغذائي وذلك لأنه من الممكن أن يؤثر عليك بشكل سلبي وخاصة أنه قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب لدى بعض الأشخاص بالإضافة إلى أنه يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق وخاصة في البداية.

ما هي الملوخية

الملوخية هي نبات يتميز بأوراقه الخضراء الجميلة وهي أكلة عربية تاريخية  كما تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويتم طبخ الملوخية في صورة حساء لذيذ.

ويطلق على هذا الحساء العديد من الأسماء بحسب كل دولة، فهناك دول في قارة أفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الكاريبي تطلق عليه أوراق الجوت أو بديل السبانخ عند البعض أو الملوخية اليهودية، ولا تقتصر مميزات الملوخية على مذاقها اللذيذ فقط بل لها العديد من الفوائد الصحية للجسم وذلك بفضل ما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية هامة للجسم.

هل الملوخية كيتو؟

نعم ، الملوخية من الأطعمة المسموح بتناولها خلال الكيتو دايت،  وذلك لأنها خفيفة على المعدة كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة قليلة للغاية مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو.


ماهي فوائد الملوخيه في الكيتو دايت؟

  1. تساهم في تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  2. تعمل على طرد السموم من الكبد مما يسهل عملية حرق الدهون خلال الكيتو دايت.
  3. تحتوي على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات مما يحمي الجسم من فقر الدم أثناء اتباع دايت الكيتو.
  4. تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والأرق.
  5. تحسن عملية الهضم كما أنها تعمل كملين للتخلص من عسر الهضم والإمساك.

فوائد الملوخية

كما ذكرنا أن للملوخية العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتتمثل هذه الفوائد في الآتي:

  • ضبط مستوي ضغط الدم

تتميز الملوخية باحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في نسبة ضغط الدم في الجسم، كما يعزز صحة القلب ويعمل على ارتخاء الأوعية الدموية مما يعزز من تدفق الأكسجين فيها.

  • تساعد في التخلص من الأرق

من أهم فوائد الملوخية أنها تساهم بشكل كبير في التخلص من الأرق والتوتر وتزيد الشعور بالاسترخاء وذلك بفضل ما تحتوي عليه من كميات عالية من عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي لهم دور كبير في التخلص من اضطرابات النوم والمساهمة في الاسترخاء.

  • تعزيز صحة القلب

ذكرنا خلال السطور السابقة أن الملوخية من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي له دور كبير في تعزيز صحة القلب، كما تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تقلل من الكوليسترول في الدم كما تساهم في الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

  • تنظيم وظائف الجهاز الهضمي

تساعد الملوخية بشكل كبير في تنظيم وظائف الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك وعسر الهضم، كما أنها تساهم في تقليل شدة أعراض القولون العصبي.

  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

من أبرز الفوائد الصحية للملوخية أنها تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والكسر وذلك بفضل ما تحتوي عليه من المعادن والعناصر الغذائية مثل الحديد والفسفور والكالسيوم ومضادات الأكسدة بنسبة عالية مما يساهم في بناء عظام صحية.

  • الحماية من فقر الدم

أثبتت الأبحاث العلمية أن الخضروات الورقية تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي له دور كبير في حماية من فقر وذلك لأنه من المكونات الأساسية لكرات الدم الحمراء وعند نقص هذه الكرات يضعف الجسم ويحدث فقر الدم.

  • القيمة الغذائية للملوخية

تتميز الملوخية باحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لإتمام العمليات الحيوية في جسم الإنسان، ومن أهم ما تحتوي عليه الملوخية الآتي:

  • تحتوي الملوخية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.
  • تعد مصدر أساسي للعديد من المعادن والعناصر الغذائية مثل السيلينيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور.
  • تحتوي نسبة عالية من فيتامين أ وك و ه وج بالإضافة إلى فيتامين ب ٦.

أما عن القيمة الغذائية للملوخية فيحتوي كل ١٠٠ جرام من الملوخية على ٢٦ سعر حراري وهذا يجعلها تفتقر للسعرات الحرارية وبهذا تكون مناسبة للأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو الغذائية حيث تساهم في خسارة الوزن الزائد، ويضم كل ١٠٠ جرام من الملوخية على الآتي:

  • يحتوي على ٧ جرام من الصوديوم.

  • ٦ جرام من الكربوهيدرات.

  • ٢.٨ جرام من الألياف الغذائية.

  • ١.٩٤ جرام من البروتينات.

  • ٠.١٤ من الدهون.

  • ٢١٩ ملي جرام من البوتاسيوم.

نصائح يجب اتباعها أثناء تناول الملوخية في نظام كيتو الغذائي

إليكم مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها عند تحضير الملوخية أثناء اتباعك لنظام الكيتو الغذائي:

  1. يجب عليك غسل أوراق الملوخية بالماء والخل جيدًا قبل أن نقوم بطبخها للتخلص من الملوثات.
  2. يمكنك تقطيع أوراق الملوخية وإضافتها إلى السلطة الخضراء التي تتناولها، أو بعد تحفيفها وطبخها بالطريقة التقليدية.
  3. لا يصح إضافة الزبدة والمواد الدهنية أو الثوم للملوخية أثناء نظام الكيتو لأن ذلك لا يتناسب مع متطلبات النظام الغذائي.
  4. لابد من استشارة الطبيب الخاص بك قبل إضافة الملوخية للروتين الغذائي الخاص برجيم الكيتو لأنها قد تتسبب في حدوث الإسهال في أغلب الأحيان.

 فيديو طريقة عمل ملوخيه كيتو بسهوله


ملخص المقال

هل الملوخيه كيتو وما نسبة الدهون والكربوهيدرات بها ؟، قدمنا لكم خلال المقال إجابة وافية عن هذا السؤال الذي يتردد من قبل الكثيرين وأكدنا بالأدلة العلمية أن الملوخية صديقة للكيتو دايت ويمكن تناولها دون قلق، بالإضافة إلى توضيح ما هو الكيتو دايت وما يهدف إليه واستكملنا حديثنا بتوضيح أبرز الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للملوخية.

google-playkhamsatmostaqltradent