recent
أحدث المقالات

هل التمر مسموح به في الكيتو دايت؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

التمر والكيتو :هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟

التمر والكيتو :هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟
هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟


هل التمر مسموح به في الكيتو دايت؟، إذا كنت تبحث عن إجابة هذا السؤال فتابعنا لنخبرك بكافة المعلومات الغذائية عن التمر لتتمكن من معرفة هل التمر مسموح به في الكيتو دايت أم لا ، بالإضافة إلى أننا سوف نوضح أهم الفوائد الغذائية للتمر التي تفيد الجسم بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات وعناصر غذائية ضرورية للجسم بالإضافة إلى الألياف الغذائية وغيرها.

هل يمكنني أكل التمر في نظام كيتو الغذائي؟

عند اتباع نظام الكيتو دايت لأول مرة يكون لدينا الكثير من الأسئلة حول الأطعمة ونرغب في إيجاد إجابة دقيقة لها من أجل الحفاظ على نظامنا الغذائي،  وذلك لأن الكيتو دايت هو نظام منخفض الكربوهيدرات فلا يصح تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة أكبر من ٥٠ جرام، كما أن الإفراط في تناول السكريات والكربوهيدرات لا يصح خلال اتباع نظام الكيتو الغذائي، حيث يمكنك تناول الفاكهة بدلا منها.

أما عن التمر فهو من الأطعمة حلوة المذاق وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات مما يجعله لا يتناسب مع نظام كيتو الغذائي، وعلى الرغم من ذلك فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، كما أنه لا يوجد دليل قاطع علي منع تناول التمر خلال الكيتو دايت وذلك لكثرة أنواعه لذلك يمكنك استشارة أخصائي التغذية الخاص بك قبل تناول التمر خلال حمية الكيتو دايت.

ومن أهم ما يميز نظام الكيتو الغذائي هو محتواه العالي من الدهون لذلك نحتاج في نظام الكيتو إلى اختيار أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون لتساهم في توليد الكيتون ليساعد الجسم في الدخول إلى الحالة الكيتونية.

فمن خلال تقليل عدد الكربوهيدرات الذي يتناولها الشخص يكون الجسم في حاجه إلى حرق الدهون الموجودة به للحصول على الطاقة وهو ما يعرف بالحالة الكيتونية.

ما هو التمر

التمر هو كلمة يونانية الأصل، ويعد التمر من أقدم النباتات البشرية التي عرفها الإنسان حيث يعود تاريخ التمر إلى أكثر من ٥٠٠٠ عام، ولا يقتصر التمر على الأنواع التي نعرفها فقط بل للتمر العديد من الأنواع التي تزيد عن ٢٠٠ نوع من التمور ويتم زراعتها في جميع أنحاء العالم ولكل نوع بيئة خاصة به.

وعند اختيارك للتمر سوف تقع في حيرة بين الأنواع المختلفة منه ولكن ينصح باختيار أنواع التمر العضوية وذلك لأنها أفضل بكثير من حيث التغذية السليمة للجسم، وذلك لأن التمر مفيد جدًا لصحة الجسم بشكل عام فهو يحافظ على نسبة السكر في الدم ويحمي من الإصابة من الكثير من الأمراض.

كما أن أخصائيين حمية الكيتو يؤكدون أن التمر مفيد لصحة الجسم بشكل يكاد يكون خيالي، وذلك لأنه يتحكم في نسبة السكر في الدم مما يمنع زيادة الوزن كما يساهم في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، وخاصة أن ٣% من سكان العالم يعانون من مرض السكر لذلك يعد تناول التمر أمر مهم لهم لأن ذلك سوف يحسن صحتهم بشكل عام كما أنه يحميهم من الإصابة بالأمراض المتعلقة بزيادة الوزن.

أهم الفوائد الغذائية للتمر

تتعدد الفوائد الغذائية للتمر وتتمثل في الآتي:

  1. يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  2. يحمي الجسم من الالتهابات.
  3. يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة مما يساهم في علاج فقر الدم.
  4. يزيد من طاقة الجسم.
  5. يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  6. يحسن صحة العظام.
  7. يحافظ على نسبة السكر في الدم وذلك لأن التمر يتميز بقدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  8. يساعد تناول التمر في تحسين وظائف المخ ويعزز صحة الدماغ كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر.
  9. يحتوي على فيتامين ب ٦ بالإضافة إلى الألياف الغذائية الضرورية للجسم.
  10. يحتوي التمر نسبة عالية من العناصر الغذائية تتمثل في البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز وغيرهم.
  11. يعزز مرونة الجلد ويرطبه وذلك يفضل ما يحتوي عليه التمر من فيتامين ج و د بنسبة عالية، كما أنه يقلل من علامات تقدم السن.
  12. مفيد لصحة الشعر حيث يعزز نموه ويقلل من التقصف والهيشان.

هل التمر يُشبه الفاكهة المجففة؟

هناك الكثير من أنواع الفاكهة المجففة مثل التين والزبيب كما أنهم متشابهين إلى حد كبير في احتوائهم على الألياف الغذائية الضرورية للجسم، ولكن يظل التمر أفضل من كافة الفواكه المجففة وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من الألياف الغذائية بنسبة عالية مما يجعله الأفضل صحياً وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

كما أن التمر يتميز بانخفاض المؤشر الجلاسيمي  وهذا يدل على أن التمر لا يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم كما تفعل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهذا يجعل تناول التمر أمر صحي وضروري في كافة الأنظمة الغذائية التي نتبعها، وذلك لأن الدراسات العلمية أكدت أن ارتفاع مستويات السكر في الدم هي السبب الأول في السمنة وزيادة الوزن.

أهم أنواع التمور وماتحتويه من سكر وجلوكوز

بعض أنواع التمور التي يمكن تناولها بعضها لإحتوائها علي نسبه ضئيله من الفريكتوز حسب تقارير مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنيه

أنواع بعض التمور المشهوره ونسبة السكر بها
أنواع بعض التمور المشهوره ونسبة السكر بها


هٌناك بعض أنواع التمور المشهوره لايمكن تناولها إطلاقا مثل :

  1. تمر المكتومي
  2. تمر العجوه
  3. تمر خلاص
  4. تمر السٌكري
فتلك التمور سوف تٌخرجك من الكيتو بصرف النظر عن الكميه

كم حبة تمر تلزم في اليوم للرجيم وإنقاص الوزن

حسب اخر الدراسات فإن تناول التمر لا يعتمد علي كم حبه في اليوم ولكن يعتمد علي الجرامات فإن كنت تتبع أحد الحميات مثل الكيتو دايت يجب عليك معرفة جيدا نوع التمر الذي سوف تتناوله وأيضا نسبة السكر فيه ولكن قد قدرت النسبه المسموح بها بشكل عام والتي قد تتناولها ولا تخرجك من الكيتو ب 20 جم يوميا بحد أقصي ولكن يعتمد هذا في الأخير علي نوع التمر المٌتناول ونسبة السٌكر به وننصح أيضا بإستخدام بعض أدوات قياس نسبة الكيتونات مثل إستخدام جهاز " كيتو موجو Keto-mojo " 


أسئلة شائعة حول التمر والكيتو وهل هو مسموح أم لا؟

إليكم مجموعة من الأسئلة حول التمر ونظام الكيتو الغذائي

هل يسمح بتناول التمر في رمضان للأشخاص التي تتبع حمية الكيتو؟

نعم يمكن للأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو تناول التمر في رمضان ولكن باعتدال، فوفقا للدراسات يمكن للأشخاص الذين يتبعون الكيتو تناول 20 جرام من التمر يوميا بحد أقصي ‘ كما يفضل استشارة أخصائي التغذية من أجل تحديد نوع البلح والكمية التي يمكنك تناولها دون أن يؤثر ذلك على وزنك.

هل دبس التمر مسموح في الكيتو؟

لا حيثُ يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات مما يجعل تناوله خلال الكيتو دايت أمر غير مسموح.

هل يمكن للنساء تناول التمر خلال الحمل؟

لا يمثل التمر أي ضرر على النساء في مرحلة الحمل ،  بل أنه مفيد للغاية وذلك لأنه يمد الأم والجنين بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقلل من الإصابة بفقر الدم نظرًا لزيادة نسبة الحديد به.

ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يعمل على تحسين عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة الطبيعية كما يساهم التمر في زيادة إنتاج الحليب لدى الأم خلال فترة الرضاعة.

هل يمكن تناول عصير التمر بالسكر خلال شهر رمضان؟

لا يوجد هنا دليل قاطع علي منع أو سماح تناول عصير التمر خلال شهر رمضان،  وذلك لأنه يعتمد على نوع السكر وكميته، لذلك يمكن الاستعانة بأخصائي التغذية من أجل أخبارك بوصفة مناسبة يمكنك من خلالها تحضير عصير التمر.

كيف يمكن تناول التمر في الكيتو دايت؟

يعاني الكثير من الأشخاص الذي يتبعون حمية الكيتو دايت من قلق بشأن تناول التمر خلال النظام الغذائي نظرًا لما يحتوي عليه التمر من سكريات وكربوهيدرات بنسبة عالية، لذلك نجد الأطباء دائما ينصحون بضرورة الاعتدال في تناول التمر.

 فيديو عمل فات بومب كيتو بديل التمر


ملخص المقال

هل التمر مسموح به في الكيتو دايت؟ تناولنا خلال المقال إجابة مفصلة عن هذا السؤال الذي يشغل الكثير من الأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو، كما قدمنا لكم بعض المعلومات عن التمر بشكل عام بالإضافة إلى ذكر أبرز فوائده الصحية للجسم والإجابة على مجموعة من الأسئلة حول تناول التمر خلال الكيتو دايت.

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent