recent
أحدث المقالات

هل المتبل مسموح في الكيتو دايت؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

المتبل والكيتو:هل المتبل مسموح الكيتو دايت؟

المتبل والكيتو : هل المتبل مسموح في الكيتو دايت؟
هل المتبل مسموح في الكيتو دايت؟

يٌعد المتبل من أحد الأكلات الشهيرة في الوطن العربي حيث يعتمد في الأساس على الباذنجان وبعض الإضافات الأخرى التي تعزز مذاقه وتجعله لذيذ للغاية، وهناك الكثير من الأشخاص الذي تتساءل هل المتبل مسموح في الكيتو دايت أم لا نظرًا لكثرة ما يحتوي عليه من مكونات وإضافات كالزيت والبصل والطحينة وغيرهم، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم إجابة دقيقة عن هذا السؤال بالإضافة إلى توضيح أهم الفوائد الصحية لكل من المتبل والباذنجان، تابعونا.

هل المتبل مسموح به في الكيتو دايت؟

نعم ، يٌعد المتبل من الأكلات المسموح تناولها خلال رجيم كيتو الغذائي، بشرط أن لا يتم إضافة أي مكونات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات للمتبل، حيث لا يمكنك إضافة البصل للمتبل نظرًا لما يحتوي عليه من كربوهيدرات بنسبة عالية تصل إلى ٣٧ سعر حراري، كما يُفضل استخدام زيت الزيتون لأنه صحي أكثر من زيت الذرة كما أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات.

يجب عليك التأكد من أن كافة المكونات المضافة إلى المتبل لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات حتى لا يتسبب ذلك في خروج الجسم من الحالة الكيتونية.

ماهو المتبل وماهي وقيميته الغذائية

المتبل هو أكلة عربية لها شعبية كبيرة ويعتمد المتبل في تحضيره عن الباذنجان وبعض المكونات الأساسية لتكسبه مذاق مميز، وإليكم أهم المكونات التي يحتوي عليها المتبل:

يتكون المتبل من الباذنجان كمكون أساسي، حيث يتم طهي الباذنجان ثم إزالة الطبقة الخارجية منه.

بعد ذلك يتم إضافة المكونات الأخرى والتي تتمثل في الطحينة والزيت والملح وبعض المكونات الأخرى لتعزيز المذاق.

أما عم القيمة الغذائية للمتبل  فيحتوي كل ١٠٠ جرام من المتبل على الآتي:

  1. يحتوي كل ١٠٠ جرام من المتبل على ٢٤ سعر حراري.
  2. يحتوي أيضًا على ٦ جرام من الكربوهيدرات.
  3. ٢ جرام من الألياف.
  4. ٢ جرام من الدهون.
  5. ١ جرام من البروتينات.

بالإضافة إلى احتوائه أيضًا على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، مما يجعل المتبل وجبة غذائية متكاملة بفضل الحديد الذي يتواجد في الباذنجان بالإضافة إلى الدهون الصحية والبروتينات.

طريقة تحضير المتبل

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة طريقة تحضير المتبل بطريقة تجعله يتناسب مع نظام كيتو الغذائي:

المكونات :

  • باذنجان.
  • زيت الذرة.
  • طحينة السمسم.
  • ملح.
  • فلفل أخضر.
  • كمون.
  • عصير ليمونة.

طريقة التحضير:

  • ينصح بشوي الباذنجان في هذه الوصفة لكي يتناسب مع نظام كيتو الغذائي، حيث يتم شوي الباذنجان وإزالة القشرة السمراء الذي تتواجد عليه من الخارج.
  • نقوم بهرسه بعد ذلك ثم نضيف إليه الفلفل الأخضر بعد أن نقوم بتقطيعه.
  • نضيف نصف ملعقة صغيرة من الكمون مع الملح والطحينة والزيت ونقلبهم جيدًا.
  • المتبل الكيتوني جاهز للتقديم.

الفوائد الصحية الباذنجان

للخضراوات دور كبير في تحسين صحة الجسم بشكل عام وذلك لأنه يساهم في حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أن تناول الخضروات كالباذنجان يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكر وأمراض القلب كما أنه يغذي البشرة والشعر ويزيد من حيويته ولمعانه، وإليكم أبرز الفوائد الصحية الباذنجان:

يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

أكدت الدراسات العلمية أن هناك علاقة وثيقة بين تناول الباذنجان وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال دراسة أجريت عام ٢٠١٤ وأثبتت هذه الدراسة أن تناول الباذنجان لفترة طويلة يساهم في خسارة الوزن الزائد وبالتالي خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

كما أن الباذنجان يحتوي على مركبات تسمى مركبات الفينول بالإضافة إلى حمض الكلورجينيك الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الذي لها دور كبير في محاربة الجذور الحرة الذي تساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى أنها مقاومة للميكروبات والفيروسات التي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض.

يساهم في تعزيز صحة القلب

يضم الباذنجان ضمن مكوناته على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ب٦ وفيتامين ج بالإضافة إلى الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الذي لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين.

بالإضافة إلى احتوائه أيضًا على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد الذي تساهم بشكل كبير في الحد من الالتهابات بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

له دور فعال في خسارة الوزن

نعلم جميعاً أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية يساهم بشكل كبير في خسارة الوزن وذلك لأنه يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من تناولك للسعرات الحرارية.

بالإضافة إلى أن الباذنجان غذاء صحي وذلك لأن خالي من الدهون ومنخفض للسعرات الحرارية لذلك تناوله خلال اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن يعد أمر مقبول ومناسب للغاية فهو يساعد في السيطرة على الوزن والتحكم به.

يعمل على تعزيز الوظائف الإدراكية

هناك دراسة علمية قام بها مجموعة من العلماء حول الفوائد الصحية الباذنجان عام ٢٠٠٠ وأشارت الدراسة إلى الآتي:

  • يحتوي الباذنجان على الأنثوسيانين وهو مضاد للأكسدة ويتواجد في قشر الباذنجان بنسبة عالية، ويعمل الأنثوسيانين على حماية الدهون التي تتكون داخل خلايا الدماغ من التأكسد، مما يؤدي إلى تعزيز عملية نقل الفضلات والمواد الغذائية من وإلى الخلايا المتواجدة في الدماغ.
  • كما للأنثوسيانين دور كبير في الحد من الإصابة بالتهابات الأعصاب وذلك لأنه يزيد من تدفق الدم في الدماغ مما يقلل من التهابات الأعصاب بالإضافة إلى أنه يساهم في الحماية من الأمراض العقلية والعصبية.

يعزز من مقاومة الجسم للخلايا السرطانية

عند تناول الباذنجان نجد أنه يمد الجسم بالعديد من المواد الكيميائية المفيدة لصحة الجسم مثل مادة البوليفينول الذي تساهم في مقاومة الجسم للخلايا السرطانية بالإضافة إلى بعض الأحماض الأخرى مثل حمض الكلورجينيك وبعض المركبات التي تعمل على حماية الجسم من التلف الذي تتسبب في حدوثه الجذور الحرة مما يؤدي إلى منع انتشار الخلايا السرطانية والأورام في الجسم.

القيمة الغذائية للباذنجان

ذكرنا خلال السطور السابقة أن للباذنجان العديد من الفوائد الصحية للجسم وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من فيتامينات وعناصر غذائية حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من الباذنجان على الآتي:

  1. يحتوي على ٢٥ سعر حراري.
  2.  يحتوي الباذنجان على الماء بنسبة عالية لتصل إلى ٩٢.٣٠ جرام.
  3. أما عن البروتينات في الباذنجان مقدارها ٠.٩٨ جرام.
  4. ٠.١٨ جرام من الدهون.
  5. وتبلغ قيمة الكربوهيدرات في الباذنجان ٥.٨٨ جرام.
  6. كما يتوفر في الباذنجان ٣ جرام من الألياف الغذائية.
  7. الكالسيوم ٩ ملجم
  8. ٣.٥٣ من السكريات.
  9. ٢٤ ملجم من الفسفور.

ولا تقتصر فوائد الباذنجان على هذا الحد بل يتوافر به أيضًا العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى المركبات ومضادات الأكسدة التي تجعل الباذنجان من أبرز الأطعمة المفيدة لصحة الجسم.

طريقة عمل مقبلات كيتو دايت متبل كيتو



 ملخص المقال

كان مقالنا اليوم بعنوان هل المتبل مسموح في الكيتو دايت أم لا،  وتناولنا إجابة هذا السؤال بصورة مفصلة كما ذكرنا المكونات الأساسية التي يتم تحضير المتبل باستخدامها بالإضافة إلى توضيح القيمة الغذائية له كما حرصنا على تقديم الفوائد الصحية للمتبل بشكل عام، نتمنى أن يكون المقال كان مفيدًا لكم .

المصادر

Spicesince

google-playkhamsatmostaqltradent