recent
أحدث المقالات

هل الاندومي مسموح في الكيتو دايت وما هي أضراره؟

الإندومي والكيتو :هل الاندومي مسموح في الكيتو دايت؟

الإندومي والكيتو :هل الاندومي مسموح في الكيتو دايت؟
هل الاندومي كيتو

يٌعد الأندومي أو المعكرونة سريعة التحضير من أكثر الوجبات السريعة الي يفضلها الكثيرين ‘ يرغبون في تناولها دائما، وذلك نظرًا لسهولة تحضيرها وثمنها الرخيص ولكن هناك الكثير من الجدل حول كمية العناصر الغذائية الموجودة بها وهل هي مفيدة أم لا، وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال المقال بالإضافة إلى أننا سوف نجيب عن السؤال الذي يتردد من قبل الكثيرين وهو هل الاندومي مسموح في الكيتو دايت وما هي أضراره؟

ما هي المكرونة الفورية ( الاندومي)

تُباع المكرونة الفورية في عبوات وأكواب صغيرة ومتوسطة الحجم ، كما أنها سهلة التحضير وذلك لأنها مطبوخة مسبقًا حيث يتم صنع المكرونة وتسويتها على بخار الماء ثم إعادة تجفيفها مرة أخرى لتكون سريعة التحضير.

 وتتكون المكرونة الفورية ( الاندومي) من الدقيق والملح وزيت النخيل ‘ يتواجد داخل العبوة الملح والنكهات التي تضاف للاندومي أثناء التحضير لتكسبه مذاق لذيذ، حيث تحتوي عبوة الاندومي على كتلة من المعكرونة مع عبوة صغيرة خاصة بالتوابل.

أما عن طريقة تحضير المكرونة الفورية فنحضر ماء ساخن ونضيفه لها وننتظر دقائق حتى تنضج ثم نضيف التوابل ونبدأ في تناولها.

هل الاندومي مسموح في الكيتو دايت؟

لا، لا يسمح الكيتو دايت بتناول الاندومي أو المكرونة الفورية ضمن وجبات الكيتو دايت، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والزيوت مما يؤثر على نظام الكيتو دايت بصورة سلبية، حيث أن زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم قد يؤدي إلى إخراجه من الحالة الكيتونية وهذا لا يتناسب مع الكيتو دايت.

حقائق غذائية عن الاندومي أو المكرونة الفورية

هناك الكثير من الأنواع والماركات المصنعة للأندومي مما يجعل هناك اختلاف في طعمه ومذاقه ولكن أغلبها يشترك في العناصر الغذائية التي تتكون منها المعكرونة، حيث تتميز كافة أنواع الاندومي بأنها منخفضة السعرات الحرارية والألياف والبروتين كما أنها غنية بالكربوهيدرات والصوديوم لذلك لا تتناسب مع الكيتو دايت.

حيث أن تناول حصة واحدة من الأندومي بمختلف أنواعه وماركاته يحتوي على النسب الآتية من العناصر الغذائية:

  1. السعرات الحرارية : 188 سٌعر حراري
  2. الكربوهيدرات : 27 جرام  .
  3. الدهون : 7 جرام .
  4. البروتين:  4 جرام.
  5. الألياف: 9. جرام .

يجب عليك الأخذ في الاعتبار أن عبوة الاندومي تحتوي على حصتين لذلك إذا تناولت العبوة في وجبة واحدة فسوف تتضاعف كميات السعرات الحرارية المذكورة.

كما أن هناك الكثير من أنواع الاندومي التي يتم تصنيفها على أنها منتج صحي وذلك لأن أغلبها يتم صنعه من الحبوب الكاملة كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وهذا يجعلها أيضًا تفتقر للبروتينات والألياف.

تحتوي المعكرونة الفورية على مغذيات مهمة للجسم

كما ذكرنا خلال السطور السابقة أن المكرونة الفورية أو الاندومي تفتقر للعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتينات ولكنها أيضًا تحتوي على نسبة مناسبة من المغذيات الدقيقة التي يحتاج إليها الجسم مثل الحديد و الفولات والمنغنيز وفيتامين ب.

كما أن هناك بعض الماركات التي تحرص على إضافة بعض المغذيات للأندومي لتجعله صحي ومفيد للجسم،  فعلى سبيل المثال إندونيسيا حيث تقوم بإضافة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية للمعكرونة سريعة التحضير.

كما أن البعض يقومون بتناول الحليب مع المكرونة سريعة التحضير بهدف تعزيز فوائده والحد من خطر الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم.

كما تلجأ بعض الماركات إلى تصنيع الاندومي من دقيق القمح وبالفعل تم صناعة منتج بنفس الطعم اللذيذ بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية.

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول المعكرونة الفورية من الممكن أن يرتبط بزيادة تناول بعض المغذيات وذلك من خلال دارسة أجريت عام ٢٠١١، حيث قارنت هذه الدراسة بين تناول المغذيات ل ٦٤٤٠ مستهلكًا بينهم أشخاص يستهلكون المكرونة الفورية بكثرة والبعض الآخر لا يفضل تناولها.

وثبت أن الأشخاص الذي يتناولون الاندومي أو المعكرونة الفورية تناولوا أكثر من ٣١% من الثيامين أعلى من أولئك الذين لا يفضلوا تناول المعكرونة الفورية.

تحتوي المكرونة سريعة التحضير على مادة MSG

تحتوي أغلب أنواع المعكرونة سريعة التحضير على ما يعرف باسم الغلوتامات أحادية الصوديوم MSG  وهذه المادة تستخدم في أغلب المنتجات الغذائية المصنعة بهدف تعزيز النكهة في الأطعمة.

وعلى الرغم من أن هذه المادة آمنة تمامًا للاستهلاك البشري بحسب ما أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن هناك الكثير من الأضرار والآثار الجانبية التي قد تتسبب بها هذه المادة ولكن الأمر غير محسوم حتى الآن، مما يجعل القوانين الخاصة بالغذاء في الولايات المتحدة الأمريكية تجبر المصانع على وضع ملصق على المنتجات التي تحتوي على مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم ضمن مكوناتها ليكون للمستهلك حرية الاختيار.

كما أن هناك بعض الدراسات التي ربطت بين الأفراط في استهلاك مادة MSG  وبين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والصداع والغثيان التي قد يشعر به البعض ولكن لم يثبت ارتباط بينهم.

وهناك أبحاث أخرى اقترحت أن مادة MSG  قد يكون لها تأثير سلبي على صحة الدماغ، وذلك من خلال أحد التجارب الذي أجريت على أنبوب الاختبار وثبت أن  هذه المادة قد تسبب تورمًا لخلايا الدماغ وقد يصل الأمر إلى تلف الخلايا بالكامل.

وعلى الرغم من صحة هذه التجربة إلى أن هناك بعض الباحثين يشككون في نتائجها ويؤكدون أن مادة MSG  التي يتم استخدامها في تعزيز طعم الأطعمة المصنعة لا تسبب أي ضرر للدماغ وإذا حدث ذلك يكون بنسبة قليلة وبرهنوا على ذلك أن نسبة عالية من هذه المادة لا تتمكن من العبور للحاجز الدموي الدماغي لذلك من الصعب أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الخلايا.

وأن المشاكل التي قد تحدث نتيجة الإفراط في هذه المادة تكون لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية MSG  لذلك يجب عليهم الحذر تجاهها والبعد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي عليها، ويمكنك التعرف على هذه الحساسية بسهولة وذلك لأنك سوف تلاحظ بعض الأعراض مثل الصداع وضيق العضلات وتنميل الأطراف والوخز.

كل هذه تجارب وأبحاث علمية ولكنها قد تكون غير دقيقة للحد الكافي الذي يجعلنا نعترف بها ونبدأ في تطبيقها، الأمر الذي يجب علينا الالتزام به هو الاعتدال في تناول المعكرونة سريعة التحضير لتجنب أضرارها التي لا تقتصر على احتوائها على هذه المادة فقط.

يرتبط تناول المعكرونة الفورية أو الاندومي في الكثير من الأحيان بضعف النظام الغذائي

أكدت الدراسات العلمية أن الإفراط في تناول المعكرونة سريعة التحضير قد يؤدي في الكثير من الأحيان إلى ضعف النظام الغذائي وقد يسبب ذلك آثار سلبية للجسم بشكل عام.

هناك مقارنة قام بها أحد أخصائيين التغذية في أبحاثه، حيث قام بالمقارنة بين الوجبات الغذائية للأشخاص الذي تفرط في تناول المعكرونة الفورية والأشخاص الذي تتناول المكرونة المعتادة وجاءت النتائج كالآتي:

  • أن الأشخاص الذي يستهلكون المعكرونة الفورية لديهم عدد قليل من المغذيات الدقيقة، حيث أن أجسامهم تفتقر للبروتينات والكالسيوم والفوسفور والحديد والنياسين وفيتامين أ وفيتامين ج وجميعهم عناصر غذائية لا يمكن للجسم أن يكون بصحة جيدة بدونها، على عكس الأشخاص الذي تستهلك المعكرونة المعتادة.
  • كما أن مستهلكي المعكرونة الفورية يتناولون الصوديوم والسعرات الحرارية بكميات كبيرة مما يؤثر سلبا على صحتهم.
  • كما أنهم يكونون أكثر عرضه للإصابة بمرض السكر والسكتات الدماغية وأمراض القلب بالإضافة إلى متلازمة التمثيل الغذائي. 

وإليكم تجربة علمية بسيطة تم إجراؤها ١٠٧١١ شخص بالغ، ووجد بها أن تناول المعكرونة الفورية مرتين في الأسبوع زاد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وخاصة على النساء.

وفي دراسة أخرى هدفت للكشف عن حالة فيتامين د وتأثره بالنمط الغذائي الذي يحتوي على المعكرونة الفورية  وخضع لها ٣٤٥٠ شاب، وارتبط انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم بتناول الاندومي بالإضافة إلى السمنة وزيادة الشعور بالخمول والرغبة في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

تحتوي على الصوديوم بكميات كبيرة

تحتوي الحصة الواحدة من المعكرونة سريعة التحضير على ما يقارب ٨٦١ مجم من الصوديوم وفي حالة تناولك لعبوة كاملة فهذا يعني أنك تناولت أكثر من ١.٧٢٢ مجم من الصوديوم.

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الصوديوم بكميات كبيرة يكون له تأثير ضار على صحة الجسم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الملح، فهؤلاء هم أكثر عرضه للمشاكل الصحية التي يسببها الصوديوم ومن أبرزها ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذي تزيد أعمارهم عن ٤٠ عاما.

كما أظهرت الأبحاث العلمية أن تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أمر ضروري للغاية وخاصة للأشخاص الذي تعاني من حساسية الملح، وذلك بحسب التجارب العلمية التي أُقيمت على مجموعة من المشاركين لمعرفة الآثار الناتجة عن انخفاض تناول الملح وخضع لهذه التجربة ما يزيد عن ٣١٥٣ شخص.

جاءت نتيجة التجربة أن الأشخاص الذي كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أصبح لديهم انخفاض بنسبة ٠.٩٤ في ضغط الدم وذلك نتيجة لانخفاض مقدار تناولهم للصوديوم بمقدار ١٠٠٠ مجم.

وهناك دراسة أخرى هدفت لتتبع البالغين المعرضين للإصابة بارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة وتتبع حالتهم عند تقليل الملح في طعامهم، وقد نتج عن هذه الدراسة أن الحد من تناول الصوديوم يحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل القلب والأوعية الدموية وغيرهم.

كيفية اختيار المعكرونة الفورية أو الاندومي

إذا كنت تفضل تناول المعكرونة الفورية من حين لآخر، فسوف نقدم لكم مجموعة من الطرق التي تساعدك في جعل المعكرونة الفورية صحية ولذيذة ومن أهمها الآتي:

  1. يمكنك اختيار المعكرونة الفورية التي تم صنعها من الحبوب الكاملة وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مما يساهم في تعزيز الشعور بالشبع ويقلل من الرغبة في تناول الطعام بكثرة.
  2. كما أن هناك أنواع من الأندومي تتميز بأنها منخفضة في نسبة الصوديوم وهذا يكون مناسب للأشخاص الذي ترغب في تقليل استهلاكها للصوديوم على مدار اليوم.
  3. الشراء من الماركات التي تحرص على تصنيع مكرونه سريعة التحضير من مكونات صحية ومن أهم هذه الماركات Koky , Lotus Foods
  4. كما يمكنك استخدام المعكرونة الفورية في تحضير وجبة غذائية متكاملة وذلك بإضافة بعض الخضروات الصحية للمكرونة وسلقها جيدًا أو إضافة قطعة صغيرة من الدجاج، مما يؤدي إلى تحسين وجبتك الغذائية وجعلها صحية ومفيدة. 
ملخص المقال

قدمنا لكم خلال المقال إجابة وافية عن سؤال يتردد من قبل الكثير من الأشخاص الذي تتبع نظام الكيتو دايت لخسارة الوزن وهو هل الاندومي مسموح في الكيتو دايت وما أضراره؟ وقدمنا أيضًا تعريفات واضحة للأندومي أو المعكرونة الفورية كما يطلق عليها البعض بالإضافة إلى ذكر أبرز الحقائق الغذائية عنها.

المصادر

Health line













google-playkhamsatmostaqltradent