recent
أحدث المقالات

الطريقه الصحيحه لتطبيق الصيام المتقطع في رمضان

الطريقه الصحيحه لتطبيق دايت الصيام المتقطع في رمضان



الطريقه الصحيحه لتطبيق الصيام المتقطع في رمضان


يتسائل الكثير من الأشخاص عن كيفية تطبيق الصيام المتقطع في رمضان، وذلك لرغبتهم بعدم الإخلال بالنظام وخاصة لكثرة الأطعمة والحلويات التي نتناولها في رمضان بكثرة بعد ساعات الصيام الطويلة، لذلك سوف نقدم لكم خلال المقال نصائح عملية للصيام تمكنك من تطبيق الصيام المتقطع خلال شهر رمضان بطريقة سليمة، تابعونا .

نصائح الصيام الآمن في رمضان

يٌعد شهر رمضان من أهم شهور السنة الهجرية عند المسلمين في كافة أنحاء العالم، وذلك لأن هذا الشهر يتيح للعباد التقرب من الله بشكل اعمق على خلاف باقي شهور السنة، كما أن هناك الكثير من العادات التي يتبعها المسلمون خلال شهر رمضان مثل كثرة العزائم ومشاركة الطعام مع الأهل والجيران، وتناول التمور والحلويات بكافة أنواعها .

وعلى الرغم من اختلاف العادات والتقاليد بين المسلمين في كافة أنحاء العالم ولكن تتشابه عاداتهم في استقبال الشهر الكريم والتحضير للصيام بنية صادقة لكي يتقبله الله، ويتمثل الصيام في شهر رمضان في الامتناع عن تناول الطعام والشراب من شروق الشمس حتى أذان المغرب لمدة شهر كامل .

يأتي شهر رمضان كل عام ليمنحنا فرصة عظيمة للتقرب من الله سبحانه وتعالى ومعرفة الدين الإسلامي بصورة دقيقة، كما أن الصيام يساعدنا على الصبر ويزيد قدرتنا على التحمل، فالجميع في بداية شهر رمضان يكون لدية طاقة عظيمة وقلبه عامر بالفرحة والتفاؤل ويستعد الجميع للصيام وتحديد الأهداف الدينية الذي يرغب في تحقيقها خلال الشهر .

أما عن الأشخاص الذي تتبع الحميات الغذائية فتبدأ في البحث عن طرق تمكنها من المحافظة على نظامها الغذائي دون أن يتأثر خلال شهر رمضان، لذلك سوف نقدم لكم نصائح عملية للصيام بأمان خلال شهر رمضان وهي كالآتي


  • لا تفوت وجبة السحور

تتمثل الوجبات الغذائية في شهر رمضان الفضيل في وجبتين فقط ، أحدهما في قبل شروق الشمس( وجبة السحور) والأخرى بعد غروب الشمس وهي وجبة الإفطار، قد يمكنك تخطي وجبة السحور في حالة أنك لا تشعر بالجوع، ولكن هذا أمر غير صحي لأنك سوف تشعر بالجوع خلال اليوم كما أنه سوف يؤثر على طاقتك ويجعلك غير قادر على القيام بالأنشطة المعتادة خلال اليوم .

كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة وتجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة لأنها لا تمد الجسم بالطاقة اللازمة .


  • تناول المياه بكميات كافية

يمثل تناول المياه أمر صحي ومفيد للغاية ويعد أمر ضروري خلال الصيام لأنه يعزز رطوبة الجسم لفترات طويلة ويزيد من طاقة الجسم وحيويته، كما أن تناولك للمياه بصورة منتظمة يكون له دور في الوقاية من الصداع ويقلل الشعور بالارهاق .

كما أن هناك العديد من الأدلة العلمية التي تؤكد على أن تناول المياه يقلل من الشعور بالجوع ويساعدك ذلك خلال الصيام لفترات طويلة، لذلك إذا كنت تشعر بالجوع خلال الصيام فيمكنك تناول كميات كافية من المياه بين وجبة الإفطار والسحور لتجنب الشعور بالجوع في اليوم التالي .

كما يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة وفيرة من الماء وتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات بنسبة عالية للحفاظ على نظامك الغذائي وخاصة لتعدد أنواع الحلويات في شهر رمضان .


  • إنتبه للأطعمة التقليدية

تمثل الأطعمة التقليدية أهم الأطباق الرئيسية على السفرة العربية في شهر رمضان، وذلك لأن الجميع يحبها ولا يختلف عليها، مما يجعلها تقدم في التجمعات والأعياد وغيرها، وعلى الرغم من المذاق الرائع لكافة الوجبات التقليدية المتوارثة لكنها تكون دهنية للغاية وغير صحية، كما أنها تؤثر على نشاطنا في اليوم التالي وذلك لأنها تزيد شعور الخمول والكسل في الجسم .

كما أن الاستمرار في تناول الأطعمة التقليدية كل يوم خلال شهر رمضان يعد أمر غير صحي على الإطلاق، فتناول هذه الأطعمة بكثرة بعد صيام يوم كامل قد يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ كما أنه يسبب لك الكسل والخمول بالإضافة إلى الكثير من المشاكل الصحية التي قد تصيب الشخص نتيجة الإفراط في تناول الدهون والسكريات .

كما ينصح اخصائيين التغذية بضرورة الإفطار على التمر والفواكه والماء من أجل التمهيد للمعدة ثم التوقف عن الطعام حتى الانتهاء من صلاة العشاء ويمكنك استكمال طعامك بعد ذلك، حيث يساعدك ذلك على تناول الطعام بصورة معتدلة دون إفراط مما يقلل احتمالية زيادة الوزن .


  • إفهم صحتك

في حالة أنك تعاني من أحد الأمراض التي قد تجعلك غير قادر على الصيام فيجب عليك فهم جسمك أولا من أجل التخطيط للصيام واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تمكنك من الصيام دون ضرر لصحتك، وخاصة إذا كنت تتناول الأدوية فيجب عليك الذهاب للطبيب من أجل تعديل جدول تناول الأدوية وتنظيم مواعيدها على وجبتي الإفطار والسحور .

في حالة أنك لاحظت تدهور في حالتك الصحية أثناء الصيام فيمكنك التوقف عن الصيام ولا إثم عليك في هذه الحالة .


  • ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان من الأمور الضرورية وذلك لأنها تساهم في حرق الدهون المخزنة في الجسم والتي تنتج عن تناول الأطعمة التقليدية والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات .

لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة ساعة يوميًا من أجل تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الجسم على حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن بطريقة سليمة .


الصيام المتقطع في رمضان وآثاره على المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي

قامت أحد الأبحاث العلمية بدراسة تأثير الصيام المتقطع خلال شهر رمضان، وخضع لهذا البحث ٦٥ شخص من البالغين تتراوح أعمارهم ما بين ال ٢٠ وحتي ٦٠ عاما أي متوسط الأعمار ٤٥ عاما وكافة الأشخاص الذين خضعوا للبحث مصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي، ثم تم تصنيف هؤلاء الأشخاص لصائمين لمدة ١٠ أيام في شهر رمضان وغير صائمين ثم بدأت الأطباء بدراسة التركيب الجسدي والنشاط البدني لكل من هؤلاء .

وجاءت نتيجة البحث تنص على أن الأشخاص الذين صاموا لمدة ١٠ أيام فقط قد انخفض وزنهم بشكل ملحوظ على عكس الأشخاص الغير صائمين، لذلك يؤكد الأطباء أن الصيام خلال شهر رمضان يعد حل فعال للأشخاص الذي تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي لفقدان الوزن وذلك لأنه يساهم في تقييد مواعيد تناول الطعام .

مميزات نظام الصيام المتقطع في رمضان

إليكم مجموعة من المميزات التي تساعد في أتباع نظام الصيام المتقطع خلال شهر رمضان وتتمثل في الآتي

  1. يمكنك تناول كافة الأطعمة التي تفضلها بعد الانتهاء من ساعات الصيام وحتى وجبة السحور .
  2. يمكنك اتباع نظام الصيام المتقطع خلال شهر رمضان من فقدان الوزن بطريقة سريعة على عكس الكثير من الأشخاص الذي يتسبب لها شهر رمضان في زيادة الوزن .
  3. كما أن طبيعة نظام الصيام المتقطع تعتمد على التوقف عن تناول الطعام لعدد محدد من الساعات وهذا بالفعل ما ينص عليه الصيام في شهر رمضان مما يجعله أنسب وقت لاتباع هذا النظام .

ملخص المقال

يجب عليك اذا كنت من محبي إتباع دايت الصيام المتقطع الحذر في رمضان من طريقة تناول الطعام المتبعه في الإفطار والسحور وعدم الإنجراف وراء شهوة الجوع وتناول الوجبات التي قد تؤثر عليك سلبا وتخرجك من دائرة النظام لذلك ننصحك بتناول وجبه خفيفه عند السحور والمزيد من الماء والسوائل بدون سٌكر .

google-playkhamsatmostaqltradent