recent
أحدث المقالات

هل الزبادي مسموح به في الكيتو دايت ؟

الزبادي والكيتو :هل الزبادي مسموح به في الكيتو دايت ؟

هل الزبادي مسموح في الكيتو دايت؟
هل الزبادي مسموح به في الكيتو دايت؟

يعد الزبادي من أهم الأطعمة الصحية التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص عند اتباعهم للحميات الغذائية المختلفة،  وذلك نظرًا لما تحتوي عليه من فوائد صحية عديدة كما أنها خفيفة ولا يتطلب هضمها وقت طويل،  ومن خلال المقال سوف نقدم لكم إجابة للسؤال المعتاد من قبل الكثير من الأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو وهو هل الزبادي مسموح في الكيتو دايت أم لا ؟ كما نقدم لكم كافة المعلومات التي تخص الزبادي فتابعونا

ما هي الزبادي

الزبادي هي أحد الأطعمة المثالية التي توارثتها الأجيال ، فمنذ قديم الزمن وحتى الآن نجد الكثير من الأشخاص يعتمدون عليها في غذائهم وذلك لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، كما أصبحت الشركات المصنعة للزبادي الآن بإضافة إليها النكهات كما جعلت منها أنواع كاملة الدسم وأنواع خالية الدسم بالإضافة إلى أن هناك أنواع أخرى تتناسب مع الأشخاص الذي تتبع الحميات الغذائية .

هل الزبادي مسموح في الكيتو؟

نعم يسمح نظام كيتو الغذائي بتناول الزبادي ضمن الوجبات الغذائية ولكن لا يسمح بكل الأنواع فعلى سبيل المثال يسمح نظام الكيتو على تناول الزبادي كاملة الدسم الذي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والغير مضاف إليها مواد حافظة أو كربوهيدرات .

كما أن الزبادي اليوناني من أكثر الأنواع المناسبة لحمية الكيتو نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات والدهون الصحية كما أنها منخفضة الكربوهيدرات،  حيث يحتوي على ٢٠% من البروتينات الحليب  و٨٠% من بروتين الكازين وهما من أكثر أنواع البروتينات عالية الجودة .

أما عن الزبادي الأيسلندي يعد من أفضل أنواع الزبادي في الكيتوعلى الإطلاق وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات كما أن كافة الدهون الذي يحتوي عليها صحية وطبيعية للغاية مما يجعلها مفيدة لحمية الكيتو .

كما يحتوي الزبادي كامل الدسم على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ويتم توضيحها نسبتها بالتفصيل على الملصق الخاص بالعبوة لذلك يجب عليك قراءته جيدًا ومعرفة هل مناسب لحميتك أم لا .

وفي حالة أنك ترغب في تناول زبادي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات فيمكنك تناول الزبادي المصنوعة في المنزل فهي تحتوي على ٢ جرام من الكربوهيدرات كحد أقصى .

القيمة الغذائية للزبادي

ذكرنا خلال المقال أن للزبادي العديد من الفوائد الصحية للجسم وتتمثل قيمتها الغذائية في الآتي

  1. القيمة الغذائية ل ٤ أونصات من الزبادي تحتوي على ٦٣ سعر حراري
  2. كما تحتوي على ٦ جرام من البروتينات
  3. أما عن الكربوهيدرات فتصل إلى ٩ جرام
  4. الدهون الصحية بنسبة ٠.٢ جرام

أما عن القيمة الغذائية في الزبادي الذي يحتوي على ٢% من الدسم ومضاف إليها بعض النكهات مثل الفراولة فيكون كالآتي

  1. يتواجد به حوالي ١٧٥ سعر حراري
  2. ٤ جرام من البروتينات
  3. أما عن الكربوهيدرات فتصل إلى ٣٠ جرام
  4. ١ جرام من الدهون
  5. والسكريات بمقدار ٢٥ جرام

أما عن الزبادي اليوناني كامل الدسم الخالي من النكهات فتكون قيمته الغذائية لكل ٤ أونصات كالآتي

  1. يحتوي كل ٤ أونصات من الزبادي اليوناني على ١١٠ سعر حراري
  2. ١٠ جرام من البروتينات
  3. كربوهيدرات بمقدار ٤.٥ جرام
  4. كمت يحتوي على الدهون بمقدار ٥.٥ جرام
  5. بينما لا يحتوي الزبادي اليوناني على السكريات

بعد أن عرضنا لكم القيمة الغذائية في ثلاث أنواع من الزبادي نكون سهلنا عليكم اختيار النوع المناسب للكيتو دايت .

شروط يجب توفرها في الزبادي لتناسب حمية الكيتو

في حالة أنك ترغب في تناول الزبادي أثناء اتباع نظام الكيتو الغذائي ولكنك ترغب في شراء نوع زبادي منخفض الكربوهيدرات فيجب عليك مراعاة الشروط الآتية

  • أن تكون عملية تخمير الزبادي تمت بشكل طبيعي.
  • أن يكون الزبادي خالي من السكريات وفي حالة احتوائه عليها يجب أن تكون مناسبة للكيتو.
  • من الضروري اختيار نوع زبادي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • ينصح باختيار الزبادي اليوناني أو الأيسلندي فكما ذكرنا أنهم من أفضل أنواع الزبادي على الإطلاق نظرًا لاحتوائهم على نسبة عالية من البروتينات .
  • يجب عليك اختيار زبادي مصنوع من حليب عضوي .
  • تجنب أنواع الزبادي التي يُضاف إليها نشا الذرة .
  • كما ينصح بتجنب شراء الزبادي التي يحتوي على نكهات أو ألوان صناعية لأن هذا يزيد من نسبة الكربوهيدرات بداخله كما يجعله غير صحي .

فوائد تناول الزبادي خلال الكيتو دايت

بعد أن وضحنا لكم أن الزبادي من الأطعمة التي تتناسب مع الكيتو دايت وعرضنا القيمة الغذائية لها، فسوف نقدم لكم فوائد تناول الزبادي خلال حمية الكيتو

  1. تساهم الزبادي في إنقاص الوزن وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من البروتينات مما يساهم في بناء العضلات وتحسين عملية التمثيل الغذائي .
  2. كما تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية .
  3. تعمل على تعزيز صحة الأمعاء والحد من الالتهابات كما أنها تساهم في تحسين عملية الهضم .
  4. كما أنها من مصدر جيد للكثير من الفيتامينات والأحماض مثل فيتامين ب٢ و ب ٥ و ب ١٢ بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور .

بعض منتجات الألبان التي قد تفسد نظامك الغذائي

يتطلب نظام الكيتو الغذائي تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها خلال اليوم لتكون أقل مم ٣٠ جرام، وذلك لكي نحافظ على الجسم في الحالة الكيتونية وعدم الخروج منها، وقد تحتوي بعض الأطعمة مثل الحليب والزبادي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يجعلها تؤثر على حميتك الغذائية،  وإليكم بعض المنتجات

  • الحليب

يعد الحليب من أهم المصادر للبروتين والدهون وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يتناسب مع حمية الكيتو حيث يحتوي كوب الحليب على ما يقارب ١٣ جرام من الكربوهيدرات ومن الطبيعي تناول أطعمة أخرى تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات وبهذا تكون تخطيت الحد المسموح به في نظام كيتو الغذائي .

  • الجبن القريش

الجبن القريش هي جبنة يتم تصنيعها بصورة طبيعية تمامًا كما أنها غنية بروتينات الحليب والعناصر الغذائية ولكنها تفتقر للدهون، وقد تتناسب هذه الجبن إلى حد ما مع حمية الكيتو الغذائية ولكن يجب عليك تجنب تناولها بكميات كبيرة .

وذلك لأن الكوب الصغير من الجبن القريش يحتوي على ما يقارب ٨ جرام من الكربوهيدرات وهذه يجعل تناوله بمفرده أمر مقبول ولكن إقرانها بالأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الأفوكادو قد يتسبب في مخالفة المعايير التي ينص عليها الكيتو.

  • الزبادي

عند تناولك للزبادي مع المكسرات كوجبة خفيفة فهذا يعني أن وجبتك مناسبة للكيتو إلى حد كبير، وذلك لأن تناول ٥.٣ أونصات من الزبادي يحتوي على ١٢ جرام فقط من الكربوهيدرات، أما في حالة اختيارك للزبادي المضاف إليها النكهاب أو الألوان الصناعية فهذا يشير إلى أن كمية الكربوهيدرات سوف تتضاعف وبالتالي تصل إلى ٢٤ جرام من الكربوهيدرات، لذلك يجب عليك تناول الزبادي العادي أو المصنوع في المنزل تجنبا للخروج من الحالة الكيتونية .

ملخص المقال

هل الزبادي مسموح به في الكيتو دايت؟ كان هذا عنوان مقالنا اليوم،  حيث تحدثنا عن الزبادي وقيمتها الغذائية وهل تناولها أمر مقبول في حميتك الغذائية أم لا بالإضافة إلى توضيح الشروط الذي يجب عليك مراعاتها عند اختيار الزبادي .

المصادر

 Dairy

google-playkhamsatmostaqltradent