recent
أحدث المقالات

هل جبن الكيري مسموح في الكيتو؟

هل الكيري مسموح في الكيتو دايت ؟

هل جبن كيري مسموح في الكيتو؟
هل جبن الكيري مسموح في الكيتو؟

أو بمعنى آخر هل الجبن الكريمية مسموحة في الكيتو دايت ؟، وذلك لأن الجبن الكيري مُفضل لدى الكثير من الأشخاص ويقومون بتناوله في الإفطار والعشاء لذا يتسألون هل هذه الجبن مسموح بها في الكيتو دايت أم لا وهذا ما سوف نقدمه لكم خلال المقال، بالإضافة إلى عرض مجموعة من النصائح التي تمكنك من اختيار أفضل أنواع الجبن الكيري.

الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي يلجأ إليه الكثير من الأشخاص الذي ترغب في فقدان الوزن والحصول على قوام رشيق دون عمليات جراحية، ويهدف هذا النظام إلى الحد من تناول الكربوهيدرات في الوجبات الغذائية وزيادة نسبة الدهون الصحية.

وفي هذه الحالة يلجأ الجسم إلى حرق الدهون المخزنة به للحصول على الطاقة بدلا من الكربوهيدرات ويؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بطريقة آمنة تمامًا دون آثار جانبية.


ويتساءل الكثير من الأشخاص الذي تتبع هذه الحمية عن كمية الكربوهيدرات في كافة الأطعمة التي يتناولونها حرصا منهم على تجنب الإفراط في تناول الكربوهيدرات مما يخرجهم من الحالة الكيتونية، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم إجابة دقيقة للسؤال يشغل الكثير وهو هل جبن الكيري مسموح في الكيتو؟

ما هو جبن الكيري

جبن الكيري هو جبن يتم صنعه من لبن الأبقار ويتميز بمذاقه اللذيذ وقوامه الكريمي ، ومن أهم المكونات التي يُصنع منها جبن الكيري الآتي

  1. لبن الأبقار هو المكون الأساسي لجبن الكيري
  2. قشطة
  3. ملح
  4. ماء
  5. بعض الإضافات الأخرى وتختلف من نوع لآخر

هل الجبن الكيري مسموح به في الكيتو دايت ؟

يتساءل جميع الأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو عن هل جبن الكيري مسموح به في الكيتو؟ وذلك لرغبتهم في تناوله دائما نظرًا لما يتميز به من مذاق لذيذ بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم .

الإجابة: نعم يسمح نظام كيتو الغذائي بتناول جبن الكيري ، كما يتيح أيضًا تناول كافة أنواع الأجبان التي تُصنع من ألبان الحيوانات التي تعتمد في غذائها على الأعشاب مثل الأبقار والأغنام وغيرهم، كما تحتوي هذه الأجبان على نسبة عالية من الدهون الصحية بالإضافة إلى البروتينات وعندما نقول أن الجبن الكيري مسموح في الكيتو دايت لا يعني أننا نقوم بتناوله بكثرة بل يلزم الاعتدال في تناوله .

وعلى الرغم من ذلك فإن تناول هذه الأجبان غير مسموح لبعض الأشخاص الذي يعانون من نقص في الإنزيمات المسئولة عن عملية هضم بروتينات الألبان، كما يُمنع تناولها أيضًا من قبل الأشخاص الذي تعاني من الحساسية تجاه هذه المواد .

قيمة جبن الكيري الغذائيه

تعد الجبن الكيري من أفضل أنواع الأجبان نظرًا لما تتميز به من مذاق لذيذ وطعم شهي كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم وذلك لأنها مصنوعة من لبن الأبقار الصافي.

ولا يقتصر تناول الجبن فقط في وجبة العشاء والإفطار بل يمكن إضافته للكثير من الأطباق الشهية لتعزيز مذاقها مثل الباستا والبيتزا والمعجنات بمختلف أنواعها، كما يمكنك إعطائها لأطفالك وخاصة إذا كانوا لا يرغبون في شرب الحليب يوميا، وإليكم القيمة الغذائية للجبن الكيري حيث يحتوي المكعب الواحد على الآتي

يحتوي المكعب الواحد من جبنة الكيري على ٤ جرام من الكربوهيدرات مما يجعل تناوله مناسب للكيتو دايت، بشرط عدم الإفراط في تناولها .

  • أما عن البروتينات فيبلغ مقدارها ١.٦ جرام مما يجعلها مفيدة للأطفال أثناء مرحلة النمو .
  • كما تحتوي جبن الكيري على الدهون الصحية بمقدار ٨.٤ جرام وهذا أيضًا يجعلها مناسبة لحمية الكيتو .
  • بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية كالصوديوم الذي يتواجد بها بمقدار ١٠٣ ملليغرام .
  • كما أنه مفيد للعظام بفضل ما تحتوي عليه من الكالسيوم بمقدار ٢٥ ملليغرام . 

فوائد الكيري الصحيه لدايت الكيتو

  1. تساهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها جبن الكيري في تعزيز صحة الجهاز المناعي مما يساهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة
  2. تعد الجبن الكيري من أفضل أنواع الأجبان التي يمكن تناولها خلال نظام كيتو الغذائي وذلك لأنها تساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتعالج عسر الهضم بالإضافة إلى أنها تعزز من البكتيريا النافعة المتواجدة في الأمعاء
  3. تضم الجبن على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم
  4. بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الأحماض التي تقلل من خطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات مثل حمض اللوريك وحمض الأوليك
  5. تحتوي جبن الكيري على كمية كافية من الماغنيسيوم مما يساهم في ضبط مستوي ضغط الدم
  6. بالإضافة إلى عنصر السيلينيوم الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

نصائح تمكنك من اختيار أفضل نوع من الجبن الكيري

إذا كنت من محبي جبن الكيري وترغب في تناولها خلال نظام كيتو الغذائي دون أن يؤثر ذلك على النظام، فيجب عليك اتباع النصائح الآتية التي تمكنك من اختيار الأنواع المناسبة لحمية الكيتو الغذائية

  • تجنب السكريات المضافة

الجبن الكريمي المعتاد مناسب للغاية لحمية الكيتو دايت، ولكن يجب عليك اختياره بعناية وذلك لأن أغلب الشركات تقوم بإضافة السكريات والنكهات للجبن الكيري مما يزيد من نسبة الكربوهيدرات بداخلها ويجعلها لا تتلاءم من حميتك الغذائية .

  • اختيار جبن كيري كامل الدسم

يتطلب نظام كيتو الغذائي تناول الدهون الصحية بنسبة عالية لتعويض نقص نسبة الكربوهيدرات في الجسم، لذلك يلزم اختيار جبن كيري كامل الدسم والابتعاد عن الأنواع الخالية من الدسم لأنها لا تتناسب مع معايير الكيتو دايت كما أنها في أغلب الأحيان تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات .

  • الابتعاد عن الجبن المخفوق

يعتمد نظام كيتو الغذائي على تناول الدهون بنسبة عالية، بينما يحتوي الجبن المخفوق على نسبة منخفضة من الدهون بخلاف نسبة الدهون في جبن الكيري .

فعلى سبيل المثال عند تناولك وجبة من جبن الكيري فإنك تكون حصلت على ما يقارب ٧ جرام من الدهون بينما عند تناولك وجبة من الجبن المخفوق فتكون قد حصلت فقط على ٤ جرامات فقط من الدهون،  لذلك فمن الأنسب للأشخاص الذي يتبعون حمية الكيتو دايت تناول جبن الكيري وتجنب الجبن المخفوق .

أنواع الجبن المسموحة في حمية الكيتو الغذائية

نقدم لكم خلال السطور القادمة مجموعة من الأجبان المسموح بتناولها خلال حمية الكيتو وهي كالآتي

  1. جبن الكيري
  2. الجبنة القريش أو ما يعرف بالجبن الطبيعية
  3. جبنة الهافارتي
  4. جبن البارميزان
  5. جبنة الفيتا
  6. جبنة الموزاريلا
  7. جبنة الشيدر بأنواعها المختلفة
  8. جبن ريكوتا بشرط أن تكون كاملة الدسم
  9. جبنة اسطنبولي
  10. جبنة ريكفورد

المصادر

keto foodist 

google-playkhamsatmostaqltradent