recent
أحدث المقالات

هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟

الزيتون والكيتو :هل زيت الزيتون مسموح به في الكيتو دايت

الزيتون والكيتو :هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟
هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟


يٌعد زيت الزيتون من أهم الزيوت الذي يمكننا استخدامها في نظامنا الغذائي وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، مما يدفع البعض للتساؤل هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت أم لا ؟ وهل العناصر الذي يحتوي عليها زيت الزيتون تتعارض مع معايير نظام كيتو الغذائي؟

الإجابة : نعم، زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت وذلك لأنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو البروتينات، كما أن محتواه من العناصر الغذائية لا يتعارض مع معايير الكيتو دايت لأن أغلب محتواه عبارة عن دهون صحية أحادية وهي مناسبة لحمية الكيتو.

ولكن لا يصح الإفراط في تناول زيت الزيتون أو غيرة من الزيوت والدهون مهما كانت صحية، بل يجب علينا تناولها باعتدال لكي نستفيد من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

القيمة الغذائية في زيت الزيتون

لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية وذلك لأنه مصنوع من أفضل أنواع الزيتون على الإطلاق، مما يجعله الاختيار الأنسب للأشخاص الذي يتبعون حمية الكيتو دايت لفقدان الوزن حيث يمكنهم استخدامه في تحضير كافة الأطعمة، ومن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكم القيمة الغذائية لزيت الزيتون، حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من زيت الزيتون على الآتي:

  • يحتوي كل ١٠٠ جرام من زيت الزيتون على ١١٩ سعر حراري.
  • كما يحتوي على ١٤ جرام من الدهون الصحية.
  • لا يحتوي زيت الزيتون على الكربوهيدرات مما يجعله مناسب للكيتو دايت.
  • لا يحتوي على البروتينات.
  • لا يحتوي على الألياف الغذائية.

الفوائد الصحية للزيتون

للزيتون العديد من الفوائد الصحية وتتمثل في الآتي:

  1. للزيتون دور كبير في فقدان الوزن خلال الكيتو دايت وذلك لأنه يقلل الشهية ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام.
  2. بالإضافة إلى أن الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي لها خصائص علاجية كثيرة بالإضافة إلى أنه يحسن من الحالة الكيتونية مما يساهم في نجاح نظام كيتو الغذائي.
  3. يحتوي الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان وأمراض القلب بالإضافة إلى أن لها دور في محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة.
  4. يتميز الزيتون بأنه من الفواكه الغنية بالصوديوم مما يزيد من قيمته الغذائية ويجعله مناسب للأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو، بالإضافة إلى أنه يساهم في تخفيف حدة الأعراض التي تتسبب بها الحالة الكيتونية مثل الصداع والإرهاق وعسر الهضم الذي يتسبب في الإمساك.
  5. كما يعمل على تحسين صحة القلب وذلك بفضل حمض الأوليك الذي يحتوي عليه.
  6. كما له دور كبير في حماية البشرة والحد من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، كما يحسن من جودة البشرة ويزيل البثور البيضاء والسوداء.
  7. بالإضافة إلى دوره الفعال في تعزيز صحة العظام والأظافر وذلك لأنه يحسن من نسبة الكالسيوم الموجودة في الجسم.
  8. يتميز الزيتون باحتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تساهم في الحد من التهابات الجسم كما تقلل من نمو الخلايا السرطانية وتحد من انتشارها في الجسم.

أفضل زيوت طبخ صديقة للكيتو

الكيتو دايت هو نظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن بطريقة آمنة، حيث يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات التي تدخل للجسم واستبدالها بالدهون الصحية وقد يبدو لك الأمر صعب في بداية الأمر وخاصة إذا كنت غير معتاد على تناول الدهون ولا تدرك الطريقة التي يمكنك الاستعانة بها لتنظيم كمية الكربوهيدرات التي تتناولها.

ولكن الأمر بسيط ما عليك فقط سوى ترتيب وجباتك الغذائية ومعرفة نسبة السعرات الحرارية والكربوهيدرات في كل وجبة مما يساعدك في أتباع التعليمات التي ينص عليها نظام الكيتو الغذائي.

كما يعاني الكثير من الأشخاص الذي تتبع رجيم الكيتو من عدم قدرتهم على اختيار الزيوت المناسبة لحمية الكيتو، لذلك سوف نقدم لكم مجموعة من الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية بينما تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

إليكم مجموعة من أفضل الزيوت المناسبة للكيتو دايت:

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت يتم استخراجه من الزيتون الطبيعي، ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية مما يجعله مناسب للكيتو دايت بالإضافة إلى أنه مفيد لصحة الجسم بشكل عام وإضافته للأطعمة المختلفة يعزز من قيمتها الغذائية، وللحصول على زيت زيتون صحي وآمن يجب عليك البحث عن زيت الزيتون البكر ويتميز زيت البكر أن عملية عصره واستخراجه تتم بجودة أعلى من زيت الزيتون العادي.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من أهم الزيوت النباتية والفريدة من نوعها، يُصنع زيت جوز الهند من لب ثمرة جوز الهند ويحتوي الزيت على نسبة عالية من الدهون الصحية مما يجعله صلب في درجات الحرارة المنخفضة كما أن الدهون التي يحتوي عليها زيت جوز الهند تتشابه إلى حد كبير مع الدهون الحيوانية.

كما يحتوي زيت جوز الهند على نقطة دخان منخفضة نسبيًا ( ١٧٧ درجة مئوية ) وهذه هي درجة الحرارة التي يبدأ من عندها تدخين الزيت.

ومن أبرز عيوب زيت جوز الهند هو أنه يضيف مذاق ثمرة جوز الهند إلى الأطعمة بعد طبخها وهذا غير مقبول عند الكثير من الأشخاص الذي لا تُفضل تناول جوز الهند، وفي هذه الحالة يمكن أن تبحث عن أنواع زيت جوز الهند المكررة التي لا تحتوي على نكهة.

كما أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن الإفراط في تناول زيت جوز الهند قد يتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم مقارنة باستهلاك الزيوت النباتية الغير مصنوعة من النباتات الاستوائية.

زيت الأفوكادو

يعد زيت الأفوكادو هو الاختيار الصحيح للأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو الغذائية، حيث يُستخرج الزيت من الأفوكادو المضغوط، ويتميز الأفوكادو بأن له نكهة لذيذة وغنية تعزز من مذاق الأطعمة التي يُضاف إليها.

أما عن درجة الحرارة التي يتم تدخين زيت الأفوكادو بواسطتها فتبلع ٢٦٠ درجة مئوية وهذه الدرجة تساهم بشكل كبير في زيادة قدرة الزيت على صنع أطعمة لذيذة ومقرمشة دون أن تحترق.

ومن أبرز عيوب زيت الأفوكادو هو سعره العالي الذي يجعله في متناول فئات قليلة من الأشخاص، لذلك يمكنك شراء زيت جوز الهند أو زيت الزيتون بدلا منه فكلاهما زيوت صحية صديقة للكيتو.

الزبدة

تُصنع الزبدة من كريمة الألبان ولا تعتبر الزبدة من الزيوت ولكنها تقوم بنفس عملها تقريبًا، حيث تدخل في طهي الأطعمة كبديل للزيت وتتميز الزبدة بنكهتها المميزة والغنية التي تُضيفها للأطعمة.

ومن أبرز عيوب الزبدة أنها سريعة الاحتراق حيث تتحول للون البني في ثوان معدودة عند وضعها على نار عالية لذلك لا يمكنك استخدامها في حالة الطهي لفترات طويلة على درجة حرارة عالية لتجنب احتراقها وتغيير مذاقها مما يفسد مذاق الطعام.

سمن

تتم صناعة السمن عن طريق تسخين الزبدة على درجة حرارة عالية ثم يتم إزالة كافة البروتينات الموجودة بها والتي تتراكم على السمنة أثناء التسخين، ينتج بعد ذلك سمن مصفاة تتجمد في درجة الحرارة الطبيعية ويصبح لدينا سمن صحي يمكننا استخدامه في تحضير كافة الوجبات الغذائية.

كما أن عملية إزالة بروتينات الألبان من السمن يجعله صحي ومناسب لكافة الأشخاص الذين يعانون من حساسية منتجات الألبان، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية البروتينات المتواجدة في الألبان يمكنك شراء السمن ولكن يجب عليك أن تتأكد أن نوع السمن الذي تقوم بشرائه خالي تمامًا من البروتينات التي تسبب لك رد فعل تحسسي عند تناولها.

ومن أهم ما يميز السمن هو أنه يتحمل درجة الحرارة العالية ولا يحترق كما يحدث مع الزبدة مما يتيح لك استخدامه في عملية الطهي لفترات طويلة على درجة حرارة عالية دون أن يحترق أو يتأثر مذاق الطعام.

الدهون الحيوانية

 الدهون الحيوانية ليست زيوت من حيث الشكل الخارجي،  بل أنها تتميز بصلابتها في درجات الحرارة العادية كما أنها ضمن قائمة الزيوت التي يسمح بتناولها خلال الكيتو دايت، كما تتميز الدهون الحيوانية بمذاقها المميز الذي تضيفه للأطعمة المختلفة بالإضافة إلى أن قوامها مستقر إلى حد كبير عند التسخين وتتحمل درجات الحرارة العالية مما يجعلها مناسبة لعمليات الطهي المختلفة مثل التحميص و الطهي  والقلي.

ومن أهم الدهون الحيوانية الآتي:

  • الدهون المتواجدة في البط.
  • دهن البقر.

ولكن هذه الدهون تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مما يجعل الإفراط في تناولها أمر ضار بالصحة لذلك يجب عليك التخفيف من تناولها لتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض .

زيت السمسم

يتميز زيت السمسم بأنه صحي للقلب وآمن للغاية وذلك لأنه طبيعي بالكامل بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة الجسم،  كما يتميز برائحته التي تشابه رائحة اللوز إلى حد كبير بالإضافة إلى نكهته الغنية والمميزة.

أما عن نقطة الدخان في زيت السمسم فتتراوح ما بين درجات الحرارة المتوسطة وحتى العالية وهذا يعني أن زيت السمسم من الممكن أن يُستخدم أثناء الطهي على درجة حرارة عالية.

يمكنك استخدام زيت السمسم في قلي الأطعمة المختلفة أثناء اتباعك لرجيم الكيتو دون أن يؤثر ذلك عليه، كما يمكنك تناول زيت السمسم مع التوابل والصلصات التي تضيفها للطعام لكي تعزز من نكهته وتحصل على نسبة عالية من الدهون الصحية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم.

هناك العديد من الزيوت الأخرى التي تتناسب مع الكيتو دايت ولكننا ذكرنا الأفضل من بينهم، فيمكنك الاختيار من بين هذه الزيوت ما يناسبك وتقوم بشرائه للاستعانة به في تحضير الوجبات الكيتونية التي ينص عليها النظام للحفاظ على الجسم في الحالة الكيتونية وبالتالي حرق الدهون المخزنة في الجسم وفقدان الوزن.

 ملخص المقال

هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟ نظرًا لما يحتوي عليه زيت الزيتون من فوائد صحية عديدة نجد الأشخاص الذي تتبع رجيم الكيتو تتساءل هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت أم لا،  لذلك قدمنا لكم هذا المقال الذي يضم الإجابة على سؤالكم بالإضافة إلى توضيح أهم الفوائد الصحية لزيت الزيتون وقيمته الغذائية، كما عرضنا لكم أفضل الزيوت المناسبة للكيتو دايت.

المصادر
google-playkhamsatmostaqltradent