recent
أحدث المقالات

هل الدخن مسموح به في الكيتو دايت ؟

الدخن والكيتو: هل الدخن مسموح به في الكيتو دايت ؟

 
هل الدخن مسموح في الكيتو دايت؟
هل الدخن مسموح به في الكيتو دايت؟

يٌعد الدخن من أشهر الحبوب الغذائية الذي يفضلها الكثير من الأشخاص في كافة أنحاء العالم ‘ خاصة أفريقيا فهي موطنه الأصلي ثم انتقل بعد ذلك لجميع دول العالم وذلك نظرًا لما يتميز به من فوائد صحية عديدة وفيتامينات ضرورية لصحة الجسم، ويتساءل الكثير من الأشخاص " هل الدخن مسموح به في الكيتو دايت أم لا " وهذا ما سوف نعرضه بالتفصيل خلال المقال

ما هو الكيتو دايت؟

الكيتو دايت هو نظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن حيث يعتمد على الحد من تناول أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات ‘ ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون حتى يجبر الجسم من الدخول في الحالة الكيتونية فيبدأ الجسم في حرق الدهون الموجودة به للحصول على الطاقة وبالتالي إنقاص الوزن الزائد وتحسين صحة الجسم .

وذلك لأن عند تناول الكربوهيدرات بنسبة عالية سوف ينتج الجسم الأنسولين والجلوكوز ويتغذى الجسم على الجلوكوز لكي ينتج الطاقة ويخزن الدهون بدلا من أن يحرقها، لذلك يحد نظام الكيتو من تناولها .

الدخن وأنواعه

الدخن هو أحد أنواع الحبوب الكاملة يتميز بحجمه الصغير وشكله المستدير ويزرع في كافة الدول الآسيوية والأفريقية بالإضافة إلى الهند وبعض الدول الأخرى، ويتم استخدام الدخن في العديد من الأغراض للبشر كما يمتد استخدامه أيضًا لصناعة علف الماشية والطيور .

ويتميز الدخن عن غيره من الحبوب الأخرى بأنه مقاوم للحفاف ويمكن زراعته في البيئات القاسية، وهناك العديد من الأنواع للدخن وتشترك هذه الأنواع في بعض الصفات الجينية وتختلف في بعض الصفات الأخرى وإليكم أنواع الدخن .

  1. لؤلؤة : يٌعد الدخن اللؤلؤي من أهم أنواع الدخن وأكثرها استخداما وذلك نظرًا لما تحتوي عليه من فوائد صحية عديدة وفيتامينات ضرورية لصحة الجسم .
  2. بروسو .
  3. راجي .
  4. ذيل الثعلب .
  5. كودو .
  6. الفناء .
  7. دموع أيوب .
  8. القليل .
  9. غينيا .

هل الدخن مسموح به في الكيتو دايت؟

كما ذكرنا خلال السطور السابقة أن الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات بينما الدخن يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يصعب عملية دخول الجسم في الحالة الكيتونية، لذلك تتمثل إجابة السؤال هل الدخن مسموح به في الكيتو دايت؟ لا، غير مسموح بتناول الدخن خلال اتباع نظام الكيتو، للأسباب الآتية

  • يحتوي على نسبه عاليه من الكربوهيدرات

ينصح بتجنب تناول الدخن خلال الكيتو دايت وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام من الدخن على ٢٢.٣٧ جرام من الكربوهيدرات .

حيث ينصح خلال الكيتو دايت بالحد من استهلاك الكربوهيدرات خلال اليوم وذلك للحفاظ على الجسم في الحالة الكيتونية، ويمكنك الاستعانة بأحد التطبيقات أو حاسبة وحدات الماكرو لتمكنك من حساب صافي الكربوهيدرات التي تدخل لجسمك على مدار اليوم .

  • يحتوي على نسبة دهون قليله

مازال يتساءل البعض هل الدخن مسموح به في الكيتو دايت؟ ومازلنا نجيب لا غير مسموح بتناوله خلال الكيتو دايت وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بينما يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يجعله غير مناسب للنظام .

حيث أن النسبة المثالية للمغذيات في الكيتو دايت تتمثل في 70% من الدهون و٢٥% من البروتينات والكربوهيدرات حد أقصى 10%، ويشير هذا إلى ضرورة اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات، مثل الأفوكادو والسلمون وغيرهم .

  • بعد مٌعالجته أيضا تظل عالية في الكربوهيدرات

تتم معالجة الدخن في الجسم بشكل قليل ولكنه غير مناسب إطلاقا لنظام الكيتو وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وهذا لا يتناسب مع وحدات الماكرو ومكونات الطعام لكي يتمكن الجسم من إنقاص الوزن الزائد .

ماهي نسبة العناصر الغذائية في الدخن؟

يحتوي الدخن على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات مما يجعله غير مسموح به في الكيتو دايت، ولكنه يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، حيث يحتوي كوب واحد من الدخن على ما يقارب ١٧٤ جرام من العناصر الغذائية وتتمثل في الآتي

·        يحتوي كوب واحد من الدخن المطبوخ على ٢٠٧ سعر حراري .

·        يحتوي على ما يقارب ٤١ جرام من الكربوهيدرات .

·        ٦ جرام من البروتين .

·        ٢.٢ جرام من الألياف الغذائية .

·        ١.٧ جرام من الدهون .

·        الكالسيوم .

·        المغنيسيوم .

·        الحديد .

الفوائد الصحية للدخن

على الرغم من أن الدخن غير مسموح به في نظام الكيتو الغذائي إلى أن فوائده الغذائية لا تحصى، فالدخن له دور كبير في تعزيز صحة الجسم كما أنه يضم نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم بصورة يومية وإليكم أبرز الفوائد الصحية للدخن .

  • يٌساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتوي الدخن على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم كما أنه خالي من الغلوتين، كما أن تناول الدخن يساهم في تعزيز كمية الألياف الغذائية والبروتينات في الجسم مما يساهم في استقرار مستويات السكر في الدم .

حيث ينصح الكثير من الأطباء على ضرورة إدخال الدخن ضمن الروتين الغذائي الخاص بمرضي السكر وذلك لأنه يعزز حساسية الأنسولين ويحمي من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم . 

  • يٌساهم في إنقاص الوزن

يعد الدخن من أهم الحبوب الغذائية التي ينصح بتناولها للأشخاص الذي تعاني من زيادة الوزن وترغب في فقدان بعض من الكيلوغرامات الزائدة، حيث يمكنك ضم الدخن للنظام الغذائي الخاص بك من خلال استخدام دقيق الدخن في صنع الخبز أو تناول حبوب الدخن في وجبة الإفطار .

 كما يمكنك استبدال الأرز بالدخن في كافة الوجبات المعتادة وسوف تلاحظ خسارة الوزن بشكل ملحوظ في فترة قصيرة، ولا يعني ذلك أن تتوقف عن تناول الدخن فور خسارتك للوزن بل يجب عليك تناوله بصورة مستمرة نظرًا للاستفادة من فوائده .

  • مفيد لصحة القلب

يحتوي الدخن على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ، جلوكان، العفص وغيرهم من مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالجلطات ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية .

  • مقاومة الخلايا السرطانية

أثبتت الدراسات العلمية أن لبعض أنواع الدخن مثل ذيل الثعلب والبروسو دور كبير في مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم، وذلك بفضل ما يحتوي عليه الدخن من مواد كيميائية نباتية لها تأثيرات مضادة للتكاثر مما يقلل من تكوين الخلايا السرطانية في القولون والثدي والكبد كما أنه يحافظ على الخلايا السليمة ولا يسبب لها أي ضرر .

  • يٌعزز الهضم

كما ذكرنا أن الدخن يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مما يجعل له دور كبير في تحسين عملية الهضم كما أنه يقلل من الإمساك ويعالج انتفاخ البطن والتشنجات، بالإضافة إلى أنه ينظم وظائف الأمعاء كما يحسن الصحة العامة للجسم بكافة أجهزته الحيوية مثل الكلي والكبد وغيرهم .


google-playkhamsatmostaqltradent