recent
أحدث المقالات

هل الزعتر مسموح في الكيتو دايت؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

 الكيتو والزعتر :هل الزعتر مسموح في الكيتو دايت؟

الكيتو والزعتر :هل الزعتر مسموح في الكيتو دايت؟
هل الزعتر مسموح في الكيتو دايت؟

يٌعد الزعتر من أهم الأعشاب الطبيعية التي نستخدمها في الكثير من الوصفات الغذائية والعلاجية نظرًا لما يتميز به من مذاق لذيذ بالإضافة إلى فوائده الصحية الكثيرة، ولكثرة استخدام الزعتر في البلاد العربية نجد الكثير من الأشخاص تتساءل هل الزعتر مسموح في الكيتو دايت أم لا، وهذا ما سوف نجيب عليه بالتفصيل خلال المقال بالإضافة إلى توضيح أهم الفوائد الصحية للزعتر.

الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية بكميات كافية والحد من تناول الكربوهيدرات، حيث يهدف النظام لتحويل مصدر الطاقة في الجسم إلى الدهون بدلا من الكربوهيدرات حتي يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة به للحصول على الطاقة، حيث يقوم النظام بتكسير كافة الدهون المتواجدة في الجسم ويقوم بإنتاج ما يسمى بالكيتونات وهذا ما يُبني عليه الكيتو دايت.

ويٌعد اتباع نظام الكيتو الغذائي أمر بسيط وغير معقد، فكل ما يحتاج إليه النظام هو التركيز على نوعية الطعام التي تتناوله وترتيب الوجبات بطريقة سليمة، فأول خطوة يجب عليك القيام بها هي استبدال كافة الكربوهيدرات التي تتناولها إلى الدهون الصحية التي تتواجد في اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والجبن والزبدة وغيرهم.

الزعتر مسموح في الكيتو دايت

نعم ، يؤكد أخصائيين التغذية أن الزعتر من البهارات المسموح بها خلال الكيتو دايت ولكن باعتدال حتى لا نخالف كمية الكربوهيدرات التي ينص عليها الكيتو دايت.

ماهي القيمة الغذائية للزعتر

يعد الزعتر من أهم الأعشاب الطبيعية حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية هامة للجسم بنسبة عالية، مما يجعل الجسم يقوم بكافة مهامه الحيوية دون تقصير بالإضافة إلى أنه يساعد في تحقيق التوازن العام للجسم،  وسوف نستعرض معكم الآن القيمة الغذائية للزعتر:

  • يحتوي كل ١٠٠ جرام من الزعتر على الآتي:
  • يضم كل ١٠٠ جرام من الزعتر ١٠١ سعر حراري.
  • يحتوي على ٢٤ جرام من الكربوهيدرات.
  • يحتوي أيضًا على ٢٤ جرام من الألياف الغذائية.
  • يضم ٦ جرام من البروتينات.
  • ١.٧ من الدهون.
  • ولا تقتصر قيمته الغذائية على هذا فقط، بل يحتوي الزعتر على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ه وفيتامين  أ وفيتامين سي و فيتامين ب٦ وب٢ وب١، بالإضافة إلى كميات كبيرة من العناصر الغذائية مثل الصوديوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز والفسفور.

الفوائد الصحية للزعتر

يتميز الزعتر بمذاقه المميز الذي يجعل لدينا رغبة في إضافته لكافة الأطعمة التي نقوم بتحضيرها، بالإضافة إلى فوائده الصحية التي لا حصر لها وسوف نقدم لكم خلال السطور القادمة أهم الفوائد الصحية للزعتر:

  •   يٌساهم في فقدان الوزن

يُعرف الزعتر بقدرته الهائلة في فقدان الوزن وذلك لأنه يخفض الشهية ويقلل من الرغبة في تناول الطعام، كما أنه لا يؤثر على طاقة الجسم أي تأثير سلبي وذلك لما يحتوي عليه من فيتامينات وعناصر غذائية هامة.

حيث يساهم الزعتر في تقليل رغبتك في تناول الطعام بين الوجبات بالإضافة إلى قدرته على تحسين عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى حرق الدهون الموجودة في الجسم وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

  • يٌساعد علي خفض مستويات ضغط الدم

يُستخدم الزعتر منذ القدم في خفض مستوى ضغط الدم كما أثبتت الأبحاث العلمية أن للزعتر دور كبير في توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم بالإضافة إلى تحسين وظائف القلب بشكل عام.

  • تعزيز صحة القلب

كما ذكرنا أن للزعتر دور كبير في خفض مستوى ضغط الدم في الجسم مما يؤدي إلى تحسين وظائف القلب،  كما أن فوائد الزعتر لا تقتصر على هذا الحد فقط بل يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب ويساهم في حمايته من الإصابة بالكثير من الأمراض.

  • يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

أكدت الدراسات العلمية التي أجريت على مجموعة من الفئران أن للزعتر دور كبير في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

  • يعزز عمل الجهاز المناعي

إذا رغبت في تحسين عمل الجهاز المناعي فالأمر يتطلب تناول الفيتامينات والمعادن بنسبة عالية لتتمكن من تحقيق ذلك، ويمكنك أيضًا تحسين وظائف الجهاز المناعي بتناول الزعتر وذلك لأنه غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج و أ والألياف الغذائية والحديد وغيرهم.

  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحاول العلماء في الفترة الحالية أثبات دور الزعتر في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من فيتامينات وقيم غذائية تساهم في مقاومة الخلايا السرطانية والحد من انتشارها في الجسم.

  • يعمل على تحسين الحالة النفسية

يتميز الزعتر باحتوائه على مادة كارفاكرول الذي لها دور كبير في التأثير على الخلايا العصبية حيث تساعد على تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء وتقلل من حدة التوتر والقلق.

  • يساهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي

يتميز الزعتر باحتوائه على العديد من المواد مثل العفص واليورنيول وتتميز هذه المواد بقدرتها على حل الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل السعال والربو والتهابات الشعب الهوائية بالإضافة إلى أنه يساهم في تخفيف انسداد الأنف عند الإصابة بنزلات البرد الشديدة.

  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يساهم الزعتر في تطهير الجهاز الهضمي من الغازات الموجودة به، كما يقلل من الإسهال والطفيليات الموجودة في المعدة والأمعاء.

كما يؤكد الأطباء أن للزعتر دور كبير في تنظيف المسالك البولية كما يعمل على طرد الفضلات والبكتيريا الموجودة بها.

طرق استخدام الزعتر قديماً وحديثاً

للزعتر الكثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية الذي كانت تستخدم كبديل للأدوية الكيميائية، ومن أهم هذه الاستخدامات الآتي:

  1. علاج آلام الرأس: ويتم استخدامه في هذه الحالة عن طريقه إضافة أوراق الزعتر إلى الماء وزيت الزيتون ونتركهم تحت تأثير أشعة الشمس لمدة أسبوعين كاملين، وبهذا نحصل على دهان موضعي فعال للتخلص من آلام الرأس.
  2. علاج السعال والغثيان: وفي هذه الحالة نقوم بنقع ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر في كوب من الماء ونتركهم لمدّة لا تقل عن ٢٠ دقيقة ثم نقوم بتناوله، وللحصول على نتائج فعالة يجب المداومة على هذا المشروب.
  3. كما يستخدم الزعتر لعلاج الإكزيما حيث نقوم بتحضير حمام مائي من مغلي الزعتر لمدّة ١٥ دقيقة يوميًا وذلك لأن الزعتر يساهم بشكل كبير في تطهير الجلد وحمايته من التصبغات وغيرها.
  4. كما يستخدمه البعض في علاج الرمد والإجهاد التي يصيب العين عن طريق وضع أكياس تحتوي بداخلها على الزعتر الساخن على العين وسوف تلاحظ تسكين الألم بالفعل.
  5. يُستخدم الزعتر أيضًا في علاج التهابات اللوزتين والحد من آلام الأسنان، حيث نقوم بوضع ١٥ جرام من الزعتر في  كوب من الماء المغلي ونتركه لمدة ٢٠ دقيقة ثم نبدأ في استخدامه كمضمضة ثلاث مرات يوميًا وسوف تلاحظ تلاشي الشعور بالألم تدريجيًا.

 فيديو دكتور بيرج يوضح أهمية الزعتر الغذائيه


ملخص المقال

هل الزعتر مسموح في الكيتو دايت؟ هذا ما تحدثنا عنه خلال المقال، حيث تناولنا كافة الأمور المتعلقة بالزعتر والكيتو دايت، كما ذكرنا أبرز الفوائد الصحية للزعتر الذي تجعل له قيمة غذائية عالية وتجعله من أهم الأعشاب الطبيعية في المطبخ العربي بشكل خاص، ووضحنا أيضًا أهم استخدامات الزعتر قديما.

المصادر

Sure Keto

google-playkhamsatmostaqltradent