recent
أحدث المقالات

هل الفشار مسموح في الكيتو دايت ؟

الفشار والكيتو : هل الفشار مسموح به في الكيتو دايت ؟

هل البوب كورن مسموح في الكيتو دايت؟
هل الفشار مسموح به في الكيتو دايت؟

يٌعد الفشار من الوجبات الخفيفة واللذيذة التي يفضلها الجميع ولا يختلف عليها أحد وخاصة عند دمجه مع النكهات والبهارات التي تعزز مذاقه، لذلك نجد الكثير من التساؤلات حول هل الفشار مسموح في الكيتو دايت أم لا، وذلك لأن الكيتو دايت يحد من تناول الكثير من الأطعمة للحفاظ على الجسم في الحالة الكيتونية وحرق الدهون المخزنة به، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم إجابة للسؤال هل الفشار مسموح به في الكيتو دايت؟ بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى المتعلقة به .

هل الفشار أو البوب كورن كيتو؟

يٌعد الكيتو دايت من أهم الأنظمة الغذائية التي تساهم في فقدان الوزن بصورة آمنة تمامًا، حيث يعتمد النظام على تقليل كمية الكربوهيدرات التي نتناولها يوميًا وقد يؤدي ذلك إلى تجنبك للكثير من الوجبات الغذائية حتى الخفيفة نظرًا لاحتوائها على الكربوهيدرات.

نعم ‘ يٌعد الفشار من الوجبات الخفيفة المسموح بتناولها خلال حمية الكيتو وذلك لأنه يعد من الحبوب الكاملة التي تفتقر للسكريات مما يجعلها وجبة صحية ولذيذة .

ومن أهم الوجبات الخفيفة التي نتناولها بصورة مستمرة هي الفشار وخاصة عند الشعور بالجوع وعدم الرغبة في تناول أطعمة دسمة، وتبعا لأحد الأبحاث العلمية أن معدل تناول الفشار في الدولة الواحدة قد يصل إلى ٤٥ لترًا مما يدفع الأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو الغذائية على التساؤل هل الفشار صديق للنظام الكيتو الغذائي أم لا،  وسوف نستعرض معكم خلال المقال كافة التفاصيل المتعلقة بتناول الفشار خلال حمية الكيتو .

ما هو الفشار أو البوب كورن

الفشار هو نوع من أنواع الذرة تتم زراعته بصورة طبيعية تمامًا ثم يتم حصاده مثل كافة أنواع الذرة، بعد ذلك يتم تجفيفه مع الاحتفاظ بنسبة منخفضة من الرطوبة بداخله لذلك عندما نقوم بتسخين الذرة نلاحظ تبخر الرطوبة الموجودة بداخله مما يؤدي إلى انفجارها ومن هنا نحصل على الفشار اللذيذ الذي يفضله الكثيرين .

القيمة الغذائية للفشار

في حالة أنك تتبع حمية الكيتو الغذائية فأنت بالتأكيد ترغب في معرفة كافة القيم الغذائية التي تتواجد في وجباتك الغذائية،  لذلك سوف نقدم لكم القيمة الغذائية في كوب واحد فقط من الفشار

  1. يحتوي كل كوب من الفشار على ما يقارب ٣١ سعر حراري
  2. أما عن الدهون فيحتوي على ٠.٤ جرام فقط
  3. ويصل إجمالي الكربوهيدرات المتواجدة في الفشار إلى ٦.٢ جرام
  4. ١.٢ جرام من الألياف الغذائية
  5. بينما يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السكر تصل إلى ٠.١ جرام
  6.  ١ جم بروتينات

هل الفشار مسموح به في الكيتو دايت؟

يتساءل الكثير من الأشخاص الذي تتبع رجيم الكيتو هل الفشار مسموح به في الكيتو دايت أم لا؟، وذلك لأن الفشار من الوجبات الخفيفة واللذيذة التي لا نتوقف عن تناولها في كافة الأوقات

الإجابة: نعم يتيح لك النظام الغذائي الكيتوني تناول الفشار خلال حميتك ولكن يجب مراعاة مجموعة من الأمور أهمها هو حساب عدد الكربوهيدرات التي تتناولها خلال اليوم، وذلك لكي تتمكن من الحفاظ على جسمك في الحالة الكيتونية .

كما يمكنك دايت الكيتو بتقسيم كافة الوجبات بالطريقة التي تناسب بشرط أن تكون مناسبة للكيتو دايت وهذا يعنى أن كافة وجباتك الغذائية لابد أن تكون منخفضة الكربوهيدرات ومرتفعة في نسبة الدهون الصحية .

ومن أهم الأمور الذي يجب عليك الالتزام بها هو عدم الإفراط في تناول الفشار، حيث يحتوي الكوب على ما يقارب ٦ جرام من الكربوهيدرات الصافية وفي حالة تناولك لكوبين أو أكثر فأنت بالفعل تتضاعف كمية الكربوهيدرات التي تقوم بإدخالها للجسم وقد يتسبب ذلك في خروج الجسم من الحالة الكيتونية .

كما يؤكد أخصائيين التغذية أن المشكلات التي تحدث في حمية الكيتو تكون بسبب إضافة النكهات أو الزبدة أو بعض أنواع الجبن إليها أو إضافة السكريات إلى الفشار كما يُفضل البعض، فهذا يزيد من سعراته الحرارية كما أنه يزيد من نسبة الكربوهيدرات بها .

الفوائد الصحية للفشار

بعد أن قدمنا لكم إجابة دقيقة للسؤال الشائع هل الفشار مسموح به في الكيتو دايت كما عرضنا القيم الغذائية له، فسوف نقدم لكم أبرز الفوائد الصحية للفشار وتتمثل في الآتي

  • يحتوي على مركبات من مضادات الأكسدة

يتميز الفشار باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الذي لها دور في حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة التي قد يتسبب وجودها في الإصابة بمرض السكر، كما أكدت بعض الأبحاث العلمية أن الفشار يحتوي على كميات كبيرة من البوليفينول وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يساهم في تحسين عملية تدفق الدم في الجسم بالإضافة إلى أنه يقوم بتعزيز وظائف الجهاز الهضمي كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان .

  • يحتوي على ألياف غذائيه بكثره

يحتوي كل ١٠٠ جرام من الفشار على ما يقارب ١٥ جرام من الألياف الغذائية وتتميز هذه الألياف بأنها نساهم في فقدان الوزن الزائد وذلك لأنها تعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي .

  • يساهم في خسارة الوزن الزائد

كما ذكرنا أن الفشار يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية لذلك عند تناوله فسوف تشعر بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من رغبتك في تناول السعرات الحرارية وبالتالي تتمكن من خسارة الوزن .

طريقة تحضير شوربة الفشار بطريقة صحية

إذا كنت ترغب في تناول الفشار اللذيذ مع الحفاظ على نظامك الغذائي فهذا يتطلب منك تحضيره بطريقة صحية، والطريقة كالآتي

      " المكونات "

  • ٣ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت صحي آخر
  • نصف كوب من ذرة الفشار
  • نصف ملعقة من الملح
" طريقة التحضير"

  • نحضر إناء عميق ونضعه على نار متوسطة ثم نضع به الزيت
  • نضيف ذرة الفشار ونقوم بتغطية الإناء ونتركه لمدة ٣ دقائق على النار
  • نضيف له الملح ويكون جاهز للتقديم

تحضير الفشار بطريقة صحية لا يعني الإفراط في تناوله، لأن ذلك قد يفسد حميتك الغذائية تمامًا ويعطل عملية فقدان الوزن لذلك يجب عليك تناول الفشار أو أي وجبة أخرى باعتدال.

وجبات خفيفة يمكنك تناولها خلال اتباعك لنظام الكيتو

الكيتو دايت هو نظام غذائي يلجأ إليه الكثير من الأشخاص الذي ترغب في فقدان الوزن الزائد،  ويعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات في الوجبات الغذائية والتعويض عنها بنسبة عالية من الدهون الصحية،  وبهذه الطريقة فإن الجسم يبدأ في حرق الدهون المخزنة به من أجل الحصول على الطاقة لإتمام كافة مهامه الحيوية،  مما يؤدي إلى خسارة الوزن، إذا كنت تتبع نظام كيتو الغذائي وترغب في التعرف على مجموعة من الوجبات الخفيفة التي تتلاءم مع الكيتو دايت يمكنك متابعة الآتي

  1. جمبري بشرط أن لا يتواجد مع صوصات
  2. البيض المسلوق
  3. اللحم المقدد
  4. الجبن بمختلف أنواعه
  5. كميات قليلة من المسكرات
  6. دجاج مشوي
  7. سلطة التونة مع الملفوف

إلى هنا نصل لختام المقال الذي قدمنا فيه لكم كل ما يخص هل الفشار مسموح به في الكيتو دايت ؟ كما عرضنا لكم القيمة الغذائية للفشار وهل يتناسب مع نظام كيتو الغذائي بالإضافة إلى ذكر أهم الفوائد الصحية للفشار الذي تجعل تناوله مناسب لكافة الأنظمة الغذائية .

ملخص المقال

يٌعتبر الفشار صديقا للكيتو دايت حيثٌ يمكن تناوله خلال إتباع دايت الكيتو لما يحتويه من نسبه بسيطه من الكربوهيدرات وطعم لذيذ ومذاق جيد وأيضا قد يٌساعدك علي الشعور بالشبع حال تناوله عند الجوع ولكن ننصح دائما بعد الافراط في تناول أي نوع من الاكلات خلال الكيتو دايت والعمل دائما علي تناول أي طعام بكميه محدوده ومنظمه .

المصادر

health line 

google-playkhamsatmostaqltradent