recent
أحدث المقالات

هل الفطر مسموح كيتو؟

هل المشروم مسموح في الكيتو دايت واللوكارب والصيام المتقطع؟

هل المشروم مسموح في الكيتو دايت واللوكارب والصيام المتقطع؟
هل الفطر مسموح في الكيتو دايت واللوكارب والصوم المتقطع؟


يعد الفطر أو المشروم من أكثر أنواع الفطريات استخداما في الغذاء وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات مما يجعل البعض يستخدمونه كبديل صحي للحوم بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله مفيد للجسم، كما أن هناك الكثير من أنواع الفطر وأشكاله فيمكنك الحصول عليه طازج أو معبأ أو مجفف، ولكثرة فوائد الفطر ورغبة الجميع في إضافته للأطعمة المختلفة نجد الكثير من التساؤلات حول هل الفطر مسموح في الكيتو دايت واللوكارب والصيام المتقطع ؟، وهذا ما نجيب عنه خلال المقال فتابعونا.

القيمة الغذائية للفطر

يتميز الفطر بأنه مصدر جيد للبروتينات بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والعناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم وغيرهم،  بالإضافة إلى نسبة كافية من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ج، ب، د، ه، ومن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكم القيمة الغذائية للفطر

يحتوي كل ١٠٠ جرام من الفطر على الآتي

  1. يحتوي كل ١٠٠ جرام من الفطر على ما يقارب ٣ جرام من الكربوهيدرات.
  2. كما يحتوي على ٣ جرام من البروتينات.
  3. أما عن الألياف الغذائية فتتواجد بنسبة ١ جرام في كل ١٠٠ جرام من الفطر.
  4. ولا يحتوي الفطر على الدهون.

هل الفطر صديق للكيتو دايت؟

يعتمد الكيتو دايت على خفض كمية الكربوهيدرات في الجسم مع ارتفاع نسبة الدهون مع نسبة كافية للجسم من البروتينات، تم تصميم الكيتو في أول الأمر من أجل معالجة الأطفال التي تعاني من نوبات الصرع وذلك لأنه يقلل منها ويحد من أعرضها، أما الآن فيتم استخدام الكيتو من أجل خسارة الوزن الزائد، وذلك لأنه يدفع الأشخاص الذي تتبعه إلى خفض كمية الكربوهيدرات التي يتناولونها على مدار اليوم لتصل إلى ٥٠ جرام فقط من أجل مساعدة الجسم للدخول في الحالة الكيتونية.

وتُعرف الحالة الكيتونية بأن الجسم يقوم باستخدام الدهون المخزنة في الجسم من أجل الحصول على الطاقة بدلا من الكربوهيدرات مما يساهم في خسارة الوزن.

ولكي تحافظ على جسمك في الحالة الكيتونية يجب عليك حساب كمية الكربوهيدرات في غذائك اليومي والتحكم به لتصل إلى الحد المسموح به من قبل الكيتو دايت، وإذا كنت تتساءل عن كمية الكربوهيدرات في الفطر فسوف نجيبك عنها خلال المقال كما نوضح لك مجموعة من الأفكار التي تمكنك من تناول الفطر خلال حميتك الغذائية دون أن يؤثر ذلك عليك بشكل سلبي .

لماذا يمكن تناول المشروم في الكيتو؟

يمكن تناول المشروم في الكيتو للاسباب التاليه

منخفض الكربوهيدرات

تتعدد أنواع الفطر وتختلف من نوع لآخر ولكن الأنواع الشائعة لدينا والتي نضيفها إلى وصفاتنا الغذائية تكون منخفضة الكربوهيدرات بشكل الطبيعي، فعلى سبيل المثال يحتوي كوب الفطر أي ما يقارب ١٠٠ جرام من الفطر على ٣ جرام فقط من الكربوهيدرات هذا بالنسبة للفطر الأبيض وكذلك فطر بورتوبيللو.

أما عن فطر المحار فيحتوي على ٧ جرام من الكربوهيدرات وهذه النسبة من الكربوهيدرات مناسبة ليكون الفطر صديق للكيتو دايت، والأمر لا يقتصر على ذلك فقط بل يحتوي الفطر على نسبة عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، مثل الأفوكادو والمكسرات أيضًا فهؤلاء أطعمة منخفضة الكربوهيدرات وتحتوي على الألياف.

أما عن الفطر المعبأ فيجب عليك قراءة الملصق الموجود عليه بدقة عالية وذلك لأن في أكثر الأحيان تكون المنتجات المصنعة غير مناسبة للكيتو دايت،  فعلى سبيل المثال يحتوي ١/٢ كوب من حساء كامبلز كريمة الفطر المعبأ على ما يقارب ٨ جرام من الكربوهيدرات هذا في الحصة الواحدة بينما تحتوي العبوة على ٢.٥ حصة وهذا يعني أن تناول لعبوة من حساء كامبلز كريمة الفطر أنك قد تناولت ٢٠ جرام من الكربوهيدرات في وجبة واحدة وهذا يشير إلى أنك من الممكن أن تتخطى الحد المسموح به وبالتالي سوف تخرج جسمك من الحالة الكيتونية.

كيف تأكل الفطر في نظام كيتو الغذائي

يتميز الفطر بقيمته الغذائية العالية وفوائده العديدة فهو منخفض الكربوهيدرات بالإضافة إلى انه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب  والنحاس والبوتاسيوم وغيرهم،  كما يحتوي أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الإرغوثيونين والجلوتاثيون الذي لهم دور كبير في حماية خلايا الجسم من الأكسدة،  مما يجعل تناوله مطبوخ أو غير مطبوخ أمر مفيد ولذيذ، لذلك سوف نقدم لكم مجموعة من الطرق التي تمكنك من تناول الفطر خلال كيتو الغذائي دون أن يؤثر ذلك على النظام .

هل يمكن دمج الفطر مع العديد من الأطعمة الأخرى؟

نعم ‘ حيث يمكنك تقطيع الفطر الغير مطبوخ إلى شرائح ونضيفه إلى سلطة خضراء مطبوخة مع البيض.

كما يمكن إضافته إلى عجة مع زيت جوز الهند والثوم وبعدين الأعشاب ثم نضع كافة المكونات على النار.

دايت اللوكارب

اللوكارب هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وهذا يعني أنك إذا رغبت في أتباع هذا النظام يجب عليك خفض نسبة الكربوهيدرات في الغذاء وتناول نسبة أعلى من الدهون والبروتينات.

ولكي تتمكن من أتباع نظام اللوكارب الغذائي يجب عليك تقليل كمية السكريات والنشويات في وجباتك الغذائية، كما يجب عليك التأكد من احتواء وجباتك الغذائية على نسبة عالية من البروتين بالإضافة إلى نسبة كافية من الدهون.

حيث أنك عندما تقوم بتقليل السكريات والنشويات في غذائك تساهم بشكل كبير في استقرار مستوى السكر في الدم وخفض مستوى هرمون الأنسولين وهذا يترتب عليه حرق الدهون المخزنة في الجسم وإنقاص الوزن.

كما أن تناول البروتينات بنسبة عالية سوف يزيد من شعور الشبع لديك مما يقلل من رغبتك في تناول الطعام وهذا أيضًا يساهم في فقدان الوزن، ولنظام اللوكارب الغذائي العديد من الفوائد في خسارة الوزن كما أن له دور في تحسين الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم.

هل الفطر مسموح في اللوكارب؟

نعم، يتيح لك اللوكارب تناول الفطر خلال أتباعه حيث يمكنك إعداد وجبات غذائية لذيذة ومفيدة به.

ما هو الصيام المتقطع

يعد الصيام المتقطع من أحد الأنظمة الغذائية التي لها دور فعال في خسارة الوزن الزائد بطريقة سليمة، ويقوم هذا النظام على الامتناع عن تناول الطعام لمدة معنية ثم تناول الطعام بكميات معتدلة خلال الساعات الأخرى، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها خلال الصيام المتقطع وسوف نوضحها بإيجاز خلال السطور القادمة

صيام يومين أسبوعيًا

ويمكنك في هذه الطريقة الصيام لمدة يومين في الأسبوع بشرط تناول الطعام الصحي والاعتدال في الطعام بشكل عام وخلال الأيام الأخرى يمكنك تناول الطعام بصورة طبيعية.

صيام ١٢ ساعة

وتتمثل هذه الطريقة في تجنب تناول الطعام لمدة ١٢ ساعة، وكشفت الدراسات العلمية أن هذه الطريقة تساهم في استخدام الدهون المخزنة في الجسم من أجل الحصول على الطاقة وهذا يساهم بشكل كبير في خسارة الوزن الزائد.

تخطي بعض الوجبات

تعد هذه الطريقة من أسهل طرق الصيام المتقطع وذلك لأنها لا تتطلب تنظيم دقيقة للوجبات ولا حرمان، هي فقط تقوم على تخطي بعض الوجبات عندما لا تشعر بالجوع مما يخفض السعرات الحرارية في الجسم ويساهم في خسارة الوزن.

هل الفطر مسموح في الصيام المتقطع؟

إذا كنت تتبع نظام الصيام المتقطع من أجل خسارة الوزن وترغب في معرفة هل الفطر مسموح في الصيام المتقطع أم لا فإليك الإجابة بالتفصيل

نعم، يمكنك تناول الفطر خلال الصيام المتقطع وذلك لأنه صحي ولذيذ كما أنه لا يحتوي على الدهون مما يجعل تناوله مناسب لكافة الحميات الغذائية التي نتبعها من أجل خسارة الوزن.

الفوائد الصحية للفطر أو المشروم

كما ذكرنا أن الفطر يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية بالإضافة إلى فوائده الصحية الذي سوف نعرضها لكم خلال السطور القادمة

  1. يستخدم الفطر في مقاومة مرض السكري وذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من السكريات.
  2. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة مما يجعل تناوله مفيد لصحة القلب.
  3. يقدم للجسم ما يقارب ٤ % من احتياجه اليومي من البروتينات.
  4. يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وفيتامين ج مما يجعله مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.
  5. يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  6. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك مما يجعل الأطباء ينصحون بتناوله للحوامل.

أضرار الفطر

على الرغم من كثرة الفوائد الصحية للفطر إلا أن تناوله لا يكون مفيد في الكثير من الأحيان، كالآتي

  1. لا ينصح بتناول الفطر للأشخاص الذي تعاني من مرض النقرس.
  2. لا ينصح بتناوله للأشخاص الذي تعاني من الحساسية تجاه الفطر.
هل المشروم مسموح به في الكيتو واللوكارب والصيام المتقطع

المصادر

health line

google-playkhamsatmostaqltradent