recent
أحدث المقالات

كيف يمكنك ممارسة دايت سريع وأمن وفعال لفقدان الوزن بسهوله ؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

كيف يمكنك ممارسة دايت سريع وأمن وفعال لفقدان الوزن بسهوله؟

دايت سريع وآمن
دايت سرع وآمن من طريق الرشاقه

أولا : يجب عليك عزيزي القارئ معرفة ماهو الفرق بين أنظمة الدايت الآمنه وأنظمة الدايت ذات العواقب والتي قد تؤثر سلبا علي جسمك عند ممارستها أي قد تجعلك تخسر وزنك حقا ولكن قد تٌسبب لك بعض المشاكل الصحيه في عضو معين أو بعض الأعضاء لذلك يجب عليك معرفة جيدا كل تفاصيل الديت أو الحميه التي تتبعها بوضوح وشمول حتي تتمكن من إتباع إسلوب دايت سهل وواضح وإليك في هذا المقال مثال لنظام دايت سهل يمكنك إتباعه فأبقو معنا

هل ممكن إتباع نظام غذائي سهل؟

نعم عزيزي القارئ بكل وضوح يمكنك هذا حقا فهٌناك العديد من أنظمة الدايت والتي قد تٌلزم وتفرض عليك إتباع وجبات مٌعينه والإبتعاد عن وجبات أخري ‘هذا قد يجعلك تشعٌر بالحرمان وقد لا تستطيع الإلتزام بنمط إتباع النظام الغذائي بإستمرار‘ قد ينعكس هذا عليك ويؤثر عليك سلبا فقد يزداد وزنك نظرك للإنحراف عن النظام الغذائي الذي توعد عليه جسدك ومن أمثلة هذه الأنواع من الأنظمه الغذائيه مثل الكيتو وأنظمة اللوكارب وغيرها من الأنظمه الغذائيه الصارمه ولكن في النهايه نؤكد لك عزيزي القارئ بأن الموضوع كله متروك إليك فانت فقط قد تفتقد إلي المعلومه والإرشاد فقد لا تعلم كيف تفعل ذلك ولكن إذا أكملت قراءت هذا المقال فقد تصل إلي تلك المعلومات وتتوصل إلي طريقه تتبعها توصلك في النهايه إلي مٌرادك .

ماهي الأساليب التي يمكن إتباعها للحصول علي دايت سهل ؟

هٌناك بعض الأساليب التي يٌمكن إتباعها لفقدان الوزن بسهوله وسرعه وسوف نتناول منها مايلي 
  1. مٌمارسة التمارين الرياضيه : تٌعتبر ممارسة التمارين الرياضيه بكافة انواعها من أهم أساليب حرق الجسم للسٌعرات الحراريه التي تتراكم في الجسم من خلال تناول الاطعمه الغذائيه وبالتالي فٌقدان الوزن بسرعه وسهوله وخاصة الأشخاص الذين يمارسون عمل مكتبي بشكل يومي لأنهم لا يبذلون المجهود الكافي لحرق السٌعرات وهٌناك العديد من التمارين الرياضيه ومنها علي سبيل المثال أسهلها وهو الجري أو المشي سريعا يوميا لمدة 45 دقيقه كما ذكر المختصون في الأنظمه الغذائيه .
  2. المشروبات السائله : عليك القيام بشُرب كميه كبيره من السوائل يوميا وخاصةً الماء فحاول أن تشرب ثلاث لترات يوميا أو أكثر حتي يشعٌر جسمك بالشبع ومنها تبتعد عن تناول الطعام ولو لبعض الوقت .
  3. تناول الخضروات والفواكه: حيث يعتبر تناولها بشكل يومي، وذلك بتقطيعها شرائح والحرص على تواجدها باستمرار مما يحقق الشبع دون تناول سعرات حرارية كثيرة.
  4. زيادة كمية البروتين: وهي خطوة غاية الأهمية، حيث تزيد الأغذية البروتينية من فترة الإحساس بالشبع، كما تعمل على تحفيز الجسم لينتج هرمون الشبع بكميات كبيرة ومن أهم هذه الأغذية اللبن والبيض والسمك والدواجن منزوعة الدسم.
  5. تناول الألياف بكثرة: حيث تعطي الألياف شعور بالشبع والامتلاء، مما يؤدي لتقليل الرغبة لتناول الطعام، وذلك لاستغراقها فترة طويلة بالمعدة حتى يتم هضمها.
  6. تناول أطعمة تساعد على التمثيل الغذائي: ومثال ذلك مادة الكابسيسيين المتواجدة في الفلفل الحار، كما توجد مواد في الزنجبيل والقرفه تساعد على ذلك.
  7. الابتعاد عن الضغوط العصبية: حيث تتسبب هذه الضغوط في نوبات من الجوع المفرط، وذلك يساعد على تناول الأغذية غير الصحية.
  8. تنظيف وترتيب المنزل: حيثٌ يٌعتبر تنظيف الأرضيات وتلميع الزجاج كل ذلك وغيره يعتبر حركة للجسم مما يساعد على حرق السعرات بالنسبه للنساء التي ترغب في فقدان الوزن .
  9. الصعود على القدمين بدلاً من استخدام المصعد:هذه الخطوة قد تساعد كثيراً على حرق السعرات الحرارية وعدم تخزينها بالجسم، أيضاً يمكن الاستغناء عن استقلال السيارة للذهاب للعمل والمشي بدلاً من ذلك.
  10. تجنب الكحول والحلوى: وذلك يكون بشكل تدريجي حتى تتمكن من الاستغناء عنها بشكل نهائي تجنباً للانتكاس والرجوع إليها.
  11. الضحك: حيث يؤكد الخبراء أن الضحك لمدة 10 دقائق يومياً، يفقد الجسم ما يقرب من 40 سعر حراري وهو ما يعادل نصف قالب شيكولاتة.
  12. الانتظام في النوم: حيث يعتبر الشخص الذي ينام بشكل منتظم مدة (7_8) ساعات ليلاً، لا يعاني من زيادة الوزن مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تناول وجبة العشاء في ساعة متأخرة. 

كيف يمكن إتباع دايت سهل لفقدان المزيد من الوزن ؟

هذا وقد يتبع البعض رجيم أو دايت سريع يساعد على إنقاص الوزن ليس بطريقة سريعة فحسب بل آمنة وصحية، وذلك عن طريق النصائح التالية:

  •  تقليل كمية السكريات والزيوت التي توضع بالطعام.
  • طلب الدعم والتشجيع من الأهل والأصدقاء.
  • تجنب تكرار الرجيم الأسبوعي إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل تجنباً لأي ضغوط بالجسم.
  • ممارسة الرياضة لمدة حوالي 20 دقيقة وذلك 5 أيام في الأسبوع وذلك للمحافظة على الوزن بعد الرجيم.

نظام رجيم اسبوعي للتخسيس السريع

هذا ويمكن تقسيم خطوات الرجيم الأسبوعي وما يجب اتباعه في هذا الأسبوع بشكل متتالي كالآتي:

  • اليوم الأول

يفضل تناول الفواكه الطازجة فقط، فيمكن الاستغناء عن القهوة في الصباح بتناول تفاحتين مما يعطي شعور باليقظة أيضاً تجنب السكريات المصنعة والشاي الأسود والقهوة، مع مراعاة تناول كميات كبيرة من الماء، ويراعى عدم تناول الموز لما يحتويه من سعرات حرارية كثيرة.

  • اليوم الثاني

ينصح بتناول الخضار الطازجة فقط وتجنب اللحوم في اليوم الثاني، أما إذا تم طهي الخضروات فيكتفي بوضع البهارات ولا نضيف الزيت إلا ملعقة واحدة فقط، وأيضاً ننصح بتناول السلطة، مع مراعاة تناول كميات كبيرة من الماء.

  • اليوم الثالث

ويتم في ذلك اليوم تناول الخضروات والفواكه بكميات غير محدودة، مع تجنب أي عصائر الفواكه، والشاي والقهوة وأيضاً المشروبات الغازية وهذا طوال أسبوع الرجيم.

وتساهم شوربة الخضار بشكل كبير في إنقاص الوزن لما تحتويه من ملح وماء ومواد بروتينية وغيرها من العناصر الغذائية.

  • اليوم الرابع

ويمكن تناول حليب منزوع الدسم مع الموز في وجبة الإفطار مما يعطي كمية هائلة من الطاقة، أما بالنسبة لوجبتي الغداء والعشاء فينصح بتناول شوربة الخضار.

  • اليوم الخامس

يسمح في اليوم الخامس بتناول اللحوم على شرط أن تكون خالية من الدهون ولا تزيد

 الكمية المتناولة عن 300 جرام مع ثمرتان من الطماطم في كل من الوجبات الثلاث

 اليومية، أما بالنسبة للأشخاص النباتيين فيمكنهم تناول كوب واحد من الأرز بدلاً من لحم

 البقر، وذلك مع مراعاة تناول الماء بكميات كبيرة طوال اليوم.

  • اليوم السادس

يمكن تناول لحم البقر منزوع الدهن مع 6 حبات من الطماطم، مع خضروات سواء كانت طازجة أو مطهية، والأشخاص النباتيين يستطيعون استبدال لحم البقر بطبق أرز.

  • اليوم السابع

في اليوم السابع وعند تناول وجبة الإفطار نأخذ عصير الفواكه مع الأرز البني، أما وجبتي الغداء والعشاء فنتناول فيهما الخضروات بكميات غير محددة إلى جانب عصير الفواكه.

كيفية إستخدام دايت الصيام المتقطع في التخسيس السريع

حيثُ يعتبر رجيم الصيام المتقطع من الطرق السريعة جداً لإنقاص الوزن، وله طرق عديدة من أشهرها:

طريقة الصيام المتقطع كل يومين

يتم تطبيق نظام الصيام المتقطع كل يومين، وأيضاً تناول الطعام بشكل طبيعي في غير أيام الصيام.

طريقة الصيام المتقطع 2:5

حيث يتم صيام يومين في الأسبوع بحيث لا يتناول ما يزيد عن 500 إلى 600 سعر حراري في يومي الصيام، أما باقي الأسبوع فيتم تناول الطعام بشكل طبيعي.

طريقة 8:16

 يقصد به الصيام مدة 16 ساعة على مدار اليوم والأكل يكون بشكل طبيعي لمدة 8 ساعات فقط ‘ مع مراعاة تناول أغذية صحية وعدم الإفراط خلال الأيام التي لا يتبع بها الرجيم.

رجيم الماء وكيفية إتباعه

حيث يعد من أكثر الطرق انتشاراً، فمع هذا النظام تمتنع عن الأكل والشرب وتتناول الماء وحده فقط، هذا وينصح خبراء التغذية بتطبيق هذا النظام لمدة 24 ساعة إلى 3 أيام فقط في الشهر، وذلك تجنباً للأضرار الصحية وهذه المعلومة غير صحيحة بالمرة، فقد أوضح الأطباء أن هذا النوع من الرجيم لا يعتمد على تناول الماء فحسب لأن الإنسان بطبيعته لا يستطيع العيش على الماء فقط دون تناول الغذاء، ولكنه رجيم يعتمد بشكل أساسي على الماء.

ما يجب أخذه في الاعتبار عند اتباع دايت سريع

  1. الصبر وعدم اليأس حيث اتباع اي رجيم صحي يأخذ وقت طويل عن الوسائل الغير مضمونة اي الضارة.
  2. يجب الجمع بين ممارسة الرياضة والنظام الغذائي السليم وأيضاً مع الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة.
  3. تناول طعامك ببطء للتقليل من استهلاك السعرات الحرارية وأخذ النفس أثناء تناول الطعام لتقليل تناوله بكثرة.
  4. الجوع المستمر ليس أفضل الطرق لإنقاص الوزن فذلك من شأنه أن يؤثر سلبياً على الجسم وصحتك.
  5. التركيز الجيد لاختيار أفضل الحميات الغذائية المناسبة للجسم تجنباً لمخاطر فقدان الوزن بشكل سريع.
  6. استشارة طبيب التغذية الخاص بك لتحديد نظام غذائي سليم وآمن لك.
  7. تنوع واختلاف الرياضات التي تمارسها يساعد في إنقاص الوزن بشكل سريع.
  8. قم بتحديد أكثر الأطعمة التي تفتح الشهية وقم يتجنبها فذلك من شأنه تقليل السعرات الحرارية التي تدخل للجسم مما يساعد على نجاح الحمية الغذائية.
  9. تدوين ما تتناوله بشكل مستمر من الأطعمة أو مشروبات أو وجبات خفيفة أو حتى البهارات المستخدمة، ذلك يمكنك من حساب ومعرفة السعرات الحرارية وبالتالي تقليلها أو الزيادة منها إلى ما يناسب الجسم من احتياجات.

google-playkhamsatmostaqltradent