recent
أحدث المقالات

الكيتوجينك بالتفصيل للمبتدئين كيف يعمل وماهي خطواته وأهم فوائده وأضراره

الصفحة الرئيسية

ماهو الكيتوجينك بالتفصيل للمبتدئين كيف يعمل وماهي خطواته وأهم فوائده وأضراره


الكيتو دايت بالتفصيل


يعد نظام الكيتوجينك أو ما يعرف بحمية الكيتو من أحد أشهر الأنظمة الغذائية التي يتم اللجوء إليها لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون والشحوم المترهلة في الجسم، فهو نظام عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، و للتعرف بشكل تفصيلي أكثر حول كيفية اتباع نظام الكيتوجينك للمبتدئين عليهم بمتابعة النص التالي


ماهو الكيتوجينك

الكيتوجينك واحد من أكثر أنظمة الرجيم والحميات الغذائية الشائعة في العالم والذي يحرص على اتباعه عدد كبير جداً من النجمات العالميات للحصول على قوام رشيق ومتناسق، فهو نظام غذائي يعتمد على تناول الدهون بنسبة عالية والتقليل من تناول الأطعمة الكربوهيدراتية، مما يجعل الجسم في حال استقلاب تسمى بـ الكيتونية والتي تساهم في انخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض مستويات الأنسولين، حيث يقوم الجسم بحرق الدهون من أجل دعم الجسم بالطاقة الذي يحتاجها، وذلك من خلال تحويل عملية التمثيل الغذائي في الجسم الدهون إلى كيتونات في الكبد.





أنواع الكيتو دايت

هناك عدة أنواع مختلفة من نظام الكيتو دايت، منها:

نظام الكيتو القياسي SKD: هذا هو النوع الأساسي ضمن أنواع نظام الكيتوجينك الذي يعتمد على تناول 10% من الكربوهيدرات، و20% من البروتينات، و70% من الدهون من الزيوت النباتية الطبيعية واللحوم والمكسرات.

نظام الكيتو عالي البروتين: كما يمكن اتباع هذا النظام الذي يعد ضمن أشهر أنواع أنظمة الكيتوجينك، وهو يشبه نظام الكيتو القياسي ولكن يمكن زيادة نسبة البروتين والتقليل من نسبة الدهون، حيث يسمح بتناول 60% من الدهون، و 35% من البروتين، و 5% من الكربوهيدرات.

نظام الكيتو الدوري CKD: بينما هذا النظام فهو يختلف عن نظام الكيتو القياسي، حيث يعتمد على اتباع فترة محددة من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والقليل من الكربوهيدرات لمدة مثلا أسبوع، ثم يكسر النظام بتناول الأغذية عالية الكربوهيدرات لمدة يومين والإعادة إلى النظام الأساسي من جديد.

نظام الكيتو المستهدف TKD: ومن أبرز أنواع نظام الكيتو دايت أيضا هذا النظام الذي يسمح لمتابعيه بإضافة الأطعمة الكربوهيدراتية حول التدريبات.

كيف أبدأ نظام الكيتو

يمكن للمبتدئين الذين يتبعون نظام الكيتو أن يبدأوا بتناول الثلاث وجبات الغذائية الأساسية وهم الإفطار والغذاء والعشاء من خلال إدخال الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو، وتناول 3 من الوجبات الخفيفة، ومع الوقت يتم تقليل عدد الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة إلى وجبتين فقط حتى تعتاد المعدة على إدخال كمية قليلة من الطعام، مع الحرص على زيادة عدد الصيام في الصباح، والتقليل بقدر المستطاع عن تناول السكريات وشرب الكثير من الماء، وتقليل عدد المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة.

المسموح والممنوع في الكيتو

نظام الكيتو هو من أهم الأنظمة الغذائية الأكثر فاعلية في حرق الدهون بشكل لا يصدق، فهو يتضمن الحد من إدخال الجسم كميات قليلة من الكربوهيدرات و البروتينات والإكثار من تناول الدهون، ومن خلال ما يلي قائمة تضم أهم الأطعمة المسموح بتناولها في نظام الكيت.و والأطعمة الممنوع إضافتها لهذا النظام الغذائي:الأطعمه الصديقه لنظام الكيتو دايت



هناك مجموعة من الأطعمة المفيدة التي يسمح إضافتها إلى نظام الكيتو دايت وقد ذكرناها سلفا في مقال تحميل كتيب الكيتو PDF وسوف نتحدث عنها اليوم أيضا ومنها ما يلي :

اللحوم الحمراء : يجب أن تعتمد وجبات نظام الكيتوجينك على تناول اللحوم الحمراء مثل الدجاج والديك الرومي ولحم العجل والسجق وشرائح الستيك المشوي.

الأسماك : من الأكلات المهمة والضرورية في حمية الكيتو وخاصة الأسماك الدهنية الغنية بأحماض الأوميجا الثلاثية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والحبار والجمبري والكابوريا.

المكسرات : بكافة أنواعها تعد من الأطعمة الأساسية أثناء اتباع نظام الكيتوجينك مثل الفستق وعين الجمل والكاجو والبندق واللوز والصنوبر والمكاديميا.

الزيوت الصحية : كذلك الزيوت النباتية الطبيعية من المغذيات الأساسية ضمن الأطعمة المسموح بها في حمية الكيتوجينك، مثل زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الذرة.

الحبوب الكاملة : من الأطعمة المفيدة جدا للجسم والتي تمنح الشعور بالشبع لمدة طويلة والتي تتمثل في بذور الكتان وبذور الشيا. وبذور اليقطين وحبوب الكينوا والشوفان وبذور دوار الشمس.

منتجات الألبان : من الاضافات الهامة أيضا ضمن وجبات حمية الكيتو وخاصة الأجبان الغير مصنعة مثل جبن الموتزريلا، وجبن الشيدر، وكذلك الزبدة والقشدة.

الخضروات والفواكه : لا تخلو من قالمة أي نظام غذائي ولكن هنا سوف نختار الخضروات قليلة الكربوهيدرات مثل الطماطم والفليفلة والملفوف والكرفس والقرنبيط والبروكلي والخيار والبصل والكوسا.

الفواكه : تعد أيضا من الأطعمة المفيدة في نظام الكيتو، مثل الأفوكادو، والفراولة والتوت الأسود وجوز الهندالأطعمه الغير صديقه للكيتو دايت

بينما الأطعمة التي يحذر من تناولها أثناء فترة اتباع نظام الكيتوجينك حتى تكون النتائج مضمونة وفعالة أكثر فهي كالاتي:

الأطعمة والمشروبات السكرية بأنواعها: والتي تتمثل في الفطائر والمعجنات والعصائر المعلبة والحلويات والكيك والكعك والبسكويت والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمثلجات.

الأطعمة النشوية : مثل الأرز بأنواعه والمكرونة والشعيرية والقمح والبليلة والخبز والتوست.

الفواكه بكافة بأنواعها : ما عدا الفراولة والتوت والأفوكادو، لأنها غنية بالسكريات والكربوهيدرات.

البقوليات : من الأطعمة التي لا يسمح نظام الكيتو بتناولها مثل العدس والفول والفاصوليا والحمص والبازلاء وفول الصويا.

الصلصات والزيوت المهدرجة الغير صحية : مثل الكاتشب والمايونيز وصلصة الباستا و صلصة الترياكي، والخردل والمسطردة، كذلك زيت الفول السوداني وزيت الكانولا.ماهو الكيتوجينك وفوائده الصحية

مثلما تعرفنا أن الكيتوجينك من الحميات الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن ومحاربة السمنة والبدانة المفرطة، وإلى جانب دوره في خفض العديد من السعرات الحرارية وحرق الدهون، فقد أثبتت الدراسات مدى أهميته لصحة الجسم، وفيما يلي أهم فوائد نظام الكيتوجينك الصحية : 

أهم فوائد نظام الكيتوجينك الصحية

  • الوقاية من الأمراض القلبية
يساهم نظام الكيتو في وقاية الجسم من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة، وهذا بسبب دوره في التخلص من دهون الجسم، وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يعزز من تنظيم مستويات الضغط والسكر في الدم، وهذا يخفض كثيرا من الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية والسكتات المفاجئة.

  • الوقاية من السرطان
تلعب حمية الكيتو دورا كبيرا في التقليل من عوامل الخطر المسببة للأمراض السرطانية المميتة، لدرجة أنه من المفترض أن يكون ضمن الخطة العلاجية لأمراض السرطان لأنه يحد من نمو الأورام السرطانية ويمنع انتشاره وتكاثره داخل الجسم.

  • علاج الأمراض العصبية
 كما أثبت نظام الكيتوجينك مدى أهميته في علاج الكثير من الأمراض العصبية المزمنة التي تصيب الجسم مثل مرض الصرع والشلل الرعاش والزهايمر، حيث يعمل على تقليل أعراض تلك الأمراض والحد من تفاقمها، مما يعزز من صحة الدماغ وخلايا المخ.

  • علاج متلازمة تكيس المبايض
من أهم الموضوعات التي تبحث عنها الكثير من السيدات اللاتي تعانين من تأخر في الإنجاب بسبب نمو أكياس دهنية على المبايض نتيجة زيادة الوزن وتراكم الدهون، ولكن مع اتباع نظام الكيتوجينك الصحي سوف تنتهي هذه المشكلة لأنه يساهم في خفض مستويات الأنسولين في الجسم وبالتالي حرق الدهون والتخلص من الأكياس الدهنية التي تنمو على المبيضين.





كيتوجينك دايت لمرضى السكر

أما عن نظام الكيتوجينك الغذائي للأشخاص الذين يعانون من داء السكري فهو حقا من الحميات الغذائية المثالية التي يمكن لمرضى السكري اتباعها، وهذا بفضل دوره في خسارة الوزن الزائد وتنظيم مستويات نسبة السكر في الدم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يعزز من حساسية الأنسولين وفقدان المزيد من الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، لذلك فهو يفيد مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

هل هٌناك أضرار لنظام الكيتو ؟

على الرغم من الفوائد الصحية الرائعة لنظام الكيتوجينك إلا أن هناك بعض الأضرار والسلبيات التي يسببها، مثل

  1. المعاناة من الإمساك المزمن.
  2. الشعور بالغثيان و التقيؤ والإحساس بالدوخة والدوار.
  3. الإصابة ببعض المشاكل الهضمية واضطرابات في المعدة.
  4. التعرض للإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام وتشنجات العضلات والساقين.
  5. انبعاث رائحة كريهة للفم، نتيجة الأجسام الكيتونية التي يفرزها الجسم.
  6. زيادة مخاطر الإصابة بحصوات رملية في الكلى.
المصادر

google-playkhamsatmostaqltradent