recent
أحدث المقالات

لماذا يمنع تناول الخوخ في الكيتو دايت والصيام المتقطع؟

لماذا الخوخ غير مسموح في الكيتو دايت والصيام المتقطع ؟

الخوخ في الكيتو والصيام المتقطع
الكيتو دايت والصيام المتقطع

هل الخوخ مسموح في الكيتو دايت واحد من ضمن الأسئلة المتعلقة بأهم الفواكه المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو دايت الغذائي الذي يعد من الوسائل المذهلة في محاربة السمنة والبدانة المفرطة، حيث تساهم حمية الكيتو في خفض نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وحرق الدهون وإذابتها بشكل نهائي، فهو نظام غذائي عالمي يعتمد على تناول الدهون بكميات وفيرة، وخفض تناول الكربوهيدرات، وهناك الكثير من الفواكه الممنوع تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت، وهل يعد الخوخ واحد من هذه الفواكه أم لا؟ تابعوا معنا لكي نوضح لكم من خلال النص التالي.

هل الخوخ مسموح به في الكيتو دايت

الخوخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي تتمتع بمذاق مميز ومختلف يعشقه الكثيرين، هذا فضلا عن فوائده الصحية والعلاجية التي تعود على الجسم بفضل قيمته الغذائية العالية، ويتميز أيضاً الخوخ بدوره القوي في إنقاص الوزن من حيث منح المعدة الشعور بالشبع لفترة طويلة وسد الشهية، مما يعزز من تحسين عمليات التمثيل الغذائي وتنشيط الهضم وبالتالي خسارة الوزن، ولكن هل الخوخ مسموح في الكيتو دايت أم لا؟

الإجابة: لا الخوخ غير مسموح به في الكيتو دايت على الرغم من أهمية الخوخ وفوائده القوية في انقاص الوزن والتخلص من السمنة، إلا أنه يصنف ضمن الفواكه الممنوع تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات والتي يمنع تناولها في هذا النظام الغذائي الذي يعتمد بشكل أساسي على الإكثار من تناول الدهون والتقليل من تناول الكربوهيدرات والبروتينات.

ما هي نسبة الكربوهيدرات في الخوخ

تحتوي ثمرة الخوخ ذات الحجم الصغير على ما يعادل 12 جرام من الكربوهيدرات، بينما ثمرة الخوخ ذات الحجم الكبير تحتوي على 17 جرام من الكربوهيدرات، وعلى الرغم أن الخوخ ليس مسموح في نظام الكيتو دايت الأساسي بشكل عام، إلا أنه يمكن تناوله عند اتباع أحد أنواع نظام الكيتو دايت وهو الكيتو دايت المستهدف، وذلك من خلال تناول ثمرة من الخوخ لمدة يومين فقط في الأسبوع وقبل ممارسة التمارين الرياضية.

هل الخوخ المعلب مسموح به في الكيتو دايت؟

الخوخ المعلب غني بالمواد الحافظة والمزيد من السكريات المضافة والمحليات والنكهات الاصطناعية، مما يجعله من الأطعمة الممنوعة في حمية الكيتو، هذا فضلا عن أنه يحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات مقارنة بثمار الخوخ الطازجة، لذلك فتكون الإجابة لا الخوخ المعلب غير مسموح به في نظام الكيتو دايت.


الفواكه المسموحة في الكيتو

بما أن الإجابة على سؤالنا هل الخوخ مسموح في الكيتو دايت كانت لا، دعونا نتعرف معكم على أهم الفواكه المسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت والتي تعد بدائل الخوخ، منها

  • الأفوكادو: يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من السعرات الحرارية، منخفض الكربوهيدرات مما يجعله واحد من أهم الفواكه اللذيذة المسموح بها في حُمية الكيتو دايت.

  • الفراولة: من أهم الفواكه التي تنضم إلى قائمة الأطعمة والفواكه المسموح بها في نظام الكيتوجينك الغذائي، حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والقليل من الكربوهيدرات، كما أنها تعادل من نسبة السكر في الدم والتقليل من مستويات الأنسولين.

  • التوت الأسود: ينضم أيضا ضمن أهم الفواكه المسموحة في حمية الكيتو، فهو من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، مثل فيتامين ج، وفيتامين ك.

القيمه الغذائيه في فاكهة الخوخ

يحتوي الخوخ علي العديد من العناصر الهامه فعلي الرغم من احتوائه علي نسبه كبيره من السكريات والكربوهيدرات إلا أنه أيضا يحتوي علي العديد من العناصر التي تتحول بدورها إلي طاقه وتمد الجسم بالعديد من الفوائد المفيده له والتي سوف نوضح أهمها في الجدول التالي


سعرات حراريه

39 جرام

سكريات

10 جرام

بوتاسيوم

0.19 جرام

ألياف غذائيه

1.5  جرام

صافي سكر

8 جرام

كالسيوم

0.006 جرام

بروتين

0.0009 جرام

فيتامين C

0.0066 جرام

حديد

0.0003 جرام


هل الخوخ مسموح به في الرجيم؟

الخوخ واحد من أهم الفواكه الصيفية التي تساهم في محاربة الوزن الزائد والتخلص من مشاكل السمنة المفرطة، فهو يعزز من تنشيط عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية والتي بدورها يساهم في خسارة الوزن، لذلك فإن الخوخ مسموح به في أنظمة الرجيم المتعددة لانقاص الوزن وحرق الدهون، نظرا لأنه

  1. غني بالألياف: والتي تمنح المعدة الشعور بالشبع لأوقات طويلة، والعمل على امتلاء البطن، مما يعزز من عملية الهضم والأيض وحرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في مناطق متعددة من الجسم.
  2. يحتوي على الماء: بنسبة عالية جداً مما يزيد من رطوبة الجسم وتسهيل عمليات الهضم وتنشيط وظائف الجهاز الهضمي في التخلص من الفضلات والسموم، وبالتالي خسارة الوزن الزائد.
  3. منخفض السعرات الحرارية: وهذا من أهم الأسباب التي تجعل الخوخ من أهم الفواكه المسموح بها في الرجيم، حيث تحتوي ثمار الخوخ على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية وهذا يفيد في انقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة في البطن والخصر والأرداف.

كم حبة خوخ في اليوم للرجيم

تحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 39 سعرة حرارية، لذلك يمكن تناول ثلاثة حبات من الخوخ بحجم 188 جرام بشكل يومي مع تناول كوب من الماء على الريق أثناء اتباع الرجيم، ويمكن تناول الخوخ بعدة طرق ولكن يفضل أن تكون خلال وجبة الفطور، حيث يتم تناول سلطة الشوفان مع شرائح الخوخ والقليل من الحليب خالي الدسم لتكون وجبة إفطار صحية مثالية للتنحيف وتخسيس الوزن، كما يمكن تناول شاي الخوخ المثلج أثناء الوجبات الخفيفة في الرجيم، فهو يعزز من حرق الدهون والعمل على انتعاش الجسم وزيادة رطوبته.

هل الخوخ ملين؟

يحتوي الخوخ على السوربيتول أحد المركبات الكيميائية الطبيعية الملينة للمعدة، لذلك فهو معالج قوي لحالات الإمساك المزمنة التي يتعرض للإصابة بها عدد كبير من الأشخاص أثناء اتباع الرجيم أو الحميات الغذائية الصعبة، لذلك في حالة الإصابة بالإمساك أثناء الرجيم يفصل تناول حبتان أو ثلاثة من الخوخ حيث يحتوي على نسبة عالية من مركب السوربيتول والعديد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، مما يزيد من تليين المعدة وتعزيز حركة الأمعاء، كما يحتوي الخوخ على مركبات سكرية قابلة للتخمير مثل الفركتان والتي تؤثر على تليين المعدة وتحسين الحركة داخل القولون والأمعاء، والتقليل من الإصابة بمشاكل عسر الهضم.

هل كثرة تناول الخوخ يسبب الإسهال

الإفراط في تناول الخوخ يمكن أن يضر المعدة ويسبب المعاناة من الإسهال وهذا يكون الخطأ في استهلاك تناوله وليس له علاقة بأي مبيدات أو تلوث، حيث يحتوي الخوخ على مجموعة من السكريات والمركبات الملينة بنسبة عالية وكمية وفيرة من الماء والألياف الغذائية التي في حال الإكثار من تناوله فقد يتسبب في حدوث حركات أكبر داخل الأمعاء والإصابة بالإسهال.

الفوائد الصحيه للخوخ

بعد التعرف على إجابة هل الخوخ مسموح في الكيتو دايت لتكون لا، فهل الخوخ من الفواكه المفيدة للقولون العصبي؟ نعم، الخوخ من العلاجات الطبيعية لكل من يعاني من متلازمة القولون العصبي لأنه يحتوي على مواد ومركبات فعالة تعمل على تطهير وتنقية القولون العصبي من الفضلات وبقايا الطعام، ويعزز من صحة وكفاءة أداء القولون وحمايته من الانسداد، هذا فضلاً عن دور الخوخ في علاج الكثير من المشاكل والإضطرابات الهضمية التي تصيب الجسم مثل قرحة المعدة وعسر الهضم وجرثومة المعدة وتطهير الأمعاء وعلاج البواسير وتنظيم حركات المعدة الغير منتظمة.

أضرار الخوخ

على الرغم من الفوائد الصحية الجمة التي يتمتع بها الخوخ ودوره في انقاص الوزن، إلا أن له بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الجسم في حال الإفراط في تناوله، منها

  1. زيادة مخاطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  2. تشنجات عضلية في البطن والإصابة بالمغص والآلام في البطن.
  3. زيادة تحسس الجلد والتعرض للحكة والتورم في الحلق.
  4. تحفيز الإصابة بنوبة النقرس نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض البوريك.
  5. ارتفاع درجة حرارة الجسم للمرأة أثناء فترة الحمل وتحفيز إصابتها بالنزيف.

هل الخوخ مسموح به في الصيام المتقطع ؟

لا الخوخ غير مسموح في الصيام المتقطع فهو من الفواكه عالية الكربوهيدرات والتي قد تجعل متبع دايت الصيام المتقطع يحصل علي مزيد من الكارب عند تناول تلك الفاكهه لذلك لا ينصح الأطباء به ولا ينصح به متخصصي الأنظمه الغذائيه أيضا وذلك للحد من خطر تناول كميه غير متوقعه أو كميه أكبر من المعتاد من الكربوهيدرات والتي قد تجعل متبعي ذلك النظام الغذائي في خطر عدم فقدان الوزن وخطر الإنحراف عن الحميه الغذائيه أيضا
ولكن في حالة الرغبه الشديده في تناوله يمكن تناول نصف حبه في وجبة الإفطار كل ثلاثة أيام فقط وذلك للحد من تناول الأطعمه الغنيه بالكربوهيدرات أثناء إتباع دايت الصيام المتقطع .

ملخص المقال 

يعتبر الخوخ من الفاكهه الغير مسموح بها في كلا من الكيتو دايت والصيام المتقطع وذلك لأنها كما ذكرنا في المقال سابقا تحتوي علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات والتي تعمل بدورها علي زيادة الوزن ومن ثم فهو يعتبر من الفواكهه عالية الإمداد بالطاقه


google-playkhamsatmostaqltradent