recent
أحدث المقالات

كيتو دايت لمرضي السكري بالتفصيل

الصفحة الرئيسية

كيتو دايت لمرضي السكربالتفصيل

كيتو دايت لمرضي السكري
كيتو دايت لمرضي السكري بالتفصيل

النظام الغذائي الكيتو أو الكيتو دايت هو وسيلة شائعة لمساعدة الناس على إنقاص الوزن، ويقوم العديد من مرضى السكر باتباعه، ولكن هل هو طريقة آمنة وفعالة للسيطرة على مرض السكري، هذا ما لا يعلمه الأطباء والعلماء فهم مازالوا يدرسون كيف يؤثر النظام الغذائي على هؤلاء الأشخاص المصابين بمرض السكر، فلذلك سوف نتعرف على هذا النظام الغذائي في السطور القادمة .

ما هو نظام كيتو الغذائي؟

هو عبارة عن خطة أكل منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون، معظم ما تأكله هو الدهون، سواء كانت دهون غير مشبعة مثل المكسرات والبذور والأفوكادو أو الدهون المشبعة مثل الزبدة وزيت جوز الهند .

ويجب أن يضم من 20٪ إلى30٪ من البروتين في النظام الغذائي ، إما خالي من الدهون (مثل صدر الدجاج) أو دهني (مثل لحم الخنزير المقدد) .

كما من المفترض أن تحد بشكل صارم من الكربوهيدرات، حتى تلك التي تعتبر عادةً صحية، مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة والحليب والعديد من أنواع الفواكه والخضروات .

هل يعمل كيتو إذا كنت مصابًا بمرض السكري ؟

 تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني يمكنهم خفض مستويات السكر في الدم وخفضها باستخدام نظام كيتو الغذائي .

ففي إحدى الدراسات، فقد الأشخاص من النوع 2 وزنهم، واحتاجوا إلى أدوية أقل، وخفضوا A1c عندما اتبعوا نظام كيتو الغذائي لمدة عام .

إذا كنت مقاومًا للأنسولين، مما يعني أن لديك مستويات أعلى من السكر في الدم لأن جسمك لا يستجيب بشكل صحيح لهرمون الأنسولين، فيمكنك الاستفادة من الكيتوزية الغذائية، لأن جسمك سيحتاج إلى كمية أقل من الأنسولين ويصنعها .

هناك عدد أقل من الدراسات التي تبحث في نظام كيتو الغذائي للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، حيث وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أنها ساعدت الأشخاص الذين يعانون من نوع 1 على خفض مستويات A1c، لكنهم بحاجة إلى المزيد من البحث للحصول على الصورة الكاملة لتأثيرات النظام الغذائي .

هل كيتو آمن إذا كنت مصابًا بالسكري ؟

هذا يعتمد على نوع مرض السكري الذي تعاني منه، فبشكل عام يبدو أن الأشخاص من النوع 2 الذين يعانون من زيادة الوزن يحصلون على نتائج جيدة بأمان .

بينما إذا كان لديك المرض من النوع الأول وترغب في تجربة نظام كيتو الغذائي، فمن الضروري أن تتحدث إلى طبيبك أولاً، لأنك ستحتاج إلى مراقبة صحتك بعناية ومراقبة علامات الحمض الكيتوني .

الآثار المترتبه عن إتباع نظام كيتو الغذائي

يحتوي نظام كيتو الغذائي على بعض الآثار الجانبية التي تستحق المعرفة أيضًا

  1. نقص السكر في الدم: على الرغم من أن النظام الغذائي يمكن أن يخفض مستويات A1c، إلا أن هذا قد يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بسكر الدم الذي ينخفض بشكل كبير، خاصة إذا كنت تتناول أيضًا أدوية لمرض السكري .
  2. أمراض القلب: يؤكد النظام الغذائي على تناول الكثير من الدهون. إذا كنت تأكل الكثير من الدهون المشبعة (النوع الموجود في الأطعمة مثل لحم الخنزير المقدد والزبدة)، فقد يؤدي ذلك إلى رفع نسبة الكوليسترول لديك، وخاصة LDL المرتبط بأمراض القلب .
  3. نقص العناصر الغذائية: نظرًا لأن العديد من الأطعمة محظورة، بما في ذلك بعض الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، فقد تفوتك العناصر الغذائية المهمة التي ستحصل عليها منها .
  4. مشاكل الكبد والكلى: تساعد هذه الأعضاء جسمك على معالجة الدهون والبروتين.
  5. الإمساك: نظرًا لأنك لا تأكل أطعمة مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا، فقد تفوتك المصادر الرئيسية للألياف .
  6. حصوات المرارة: إذا فقدت الوزن بسرعة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة، ويمكن أن تساعدك بعض الأطعمة، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتلك التي تحتوي على دهون صحية .

كيفية اتباع حمية الكيتو

بناءً على فهم أن الكربوهيدرات هي المغذيات الكبيرة التي ترفع نسبة الجلوكوز في الدم أكثر من غيرها ، فإن الهدف الأساسي للنظام الغذائي الكيتون هو الحفاظ على الاستهلاك أقل من النظام الغذائي التقليدي منخفض الكربوهيدرات مع البروتين المعتدل ومحتوى الدهون المرتفع للغاية .

سيحدد هذا كثافة العناصر الغذائية في النظام الغذائي الكيتون وكذلك كيفية اتباعه، حيث سيكون للأطعمة المختلفة تأثيرات مختلفة على مستويات الأنسولين والسكر في الدم .

فوائد النظام الغذائي الكيتو

لقد ثبت أن أجسام الكيتون الناتجة عن حرق الدهون للوقود لها تأثيرات قوية على فقدان الوزن، وتساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وتقليل اعتماد الناس على أدوية السكري .

وأظهر هذا النظام الغذائي أيضًا العديد من فوائده في الآتي

  1. خفض ضغط الدم المرتفع
  2. خفض نسبة الدهون الثلاثيه في الجسم
  3. يساهم في رفع مستوى الكولسترول، ويشير هذا إلى صحة القلب الجيدة
  4. تحسين الأداء العقلي
  5. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك اهتمام كبير في الحالة الكيتونية العلاجية لحالات أخرى طويلة الأمد ، مثل السرطان والصرع ومرض الزهايمر والخرف

الأنظمة الغذائية بنظام كيتو الغذائي

تعتبر الأنظمة الغذائية الكيتونية صارمة، ولكنها يمكن أن توفر تغذية وفيرة عندما يتبعها الشخص بطريقة صحيحة ويضع في اعتباره تلبية احتياجات المغذيات، والفكرة هي الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يمكن أن تزيد من مستويات الأنسولين، عادة ما تتراوح كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها في نظام كيتو الغذائي من 20 إلى 50 جرامًا يوميًا

فلذلك يجب أن يتكون النظام الغذائي الكيتو من الأنواع التالية من الطعام

  1. الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات: من القواعد العامة الجيدة أن تأكل خضروات لا تحتوي على عناصر غذائية في كل وجبة، ويجب الحذر من تناول الخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة
  2. البيض: يحتوي البيض على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، فضلاً عن كونه مصدرًا ممتازًا للبروتين
  3. اللحوم: اللحوم الدهنية مقبولة، ولكن يجب تناولها باعتدال لمراعاة صحة القلب
  4. الأفوكادو وبعض أنواع البذور وبعض المكسرات وزيت الزيتون
  5. السمك : هذا مصدر جيد للبروتين
  6. التوت : هذه مصادر جيدة للألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي لا بأس من تناولها في نظام كيتو الغذائي بالكمية المناسبة

نصائح غذائية لمرض السكري

قد يكون من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر التركيز على

  1. السير على نظام غذائي صحي ومتوازن، يضم مجموعة مميزة وكثيرة من الفواكه والخضروات الطازجة
  2. تناول المكسرات، لأنها تساهم في الحفاظ على القلب
  3. توزيع نسبة الكربوهيدرات بالطعام وتناولها على مدار اليوم
  4. تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان بدلاً من وجبة كبيرة مرة واحدة في اليوم.
  5. عدم تناول نسبة كبيرة من السكريات
  6. الحرص علي تناول بروتينات خاليه من الدهون
  7. عدم الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة
  8. اتبع نصيحة الطبيب، الذي من المرجح أن يوصي بخطة اتباع نظام غذائي مخصص
في ختام هذا المقال تم التعرف على العديد من المعلومات التي تخص برنامج كيتو دايت لمرضى السكر، فقد وضحنا مخاطر وفوائد هذا البرنامج، كما وضحنا الأطعمة التي يجب أن تكون ضمن هذا البرنامج، والعديد من المعلومات الأخرى، فلذلك في نهايته نتمنى أن ينال إعجابكم

ملخص المقال
يمكن لمرضي السكر من النوع الثاني إتباع دايت الكيتو حيث أنه كما تم ذكره في المقال يقوم علي خفض مستويات السكر في الدم ولكن لا يٌنصح لمرضي السكر من النوع الاول إتباع الكيتو دايت كما ذكرت الأبحاث العلميه مؤخرا ونحن ننصح هنا في موقع طريق الدايت بإستشارة طبيبك الخاص قبل إتباع النظام في كلا من الحالتين .

author-img
Hazem

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • ydahyadao photo
    ydahyadao11/09/2022 2:01 م

    The En Prison rule is similar to the La Partage rule, besides that instead of receiving half the guess again, the dealer will maintain half of your guess in the same spot for the following spin. You have realized the fundamentals of the net game roulette; now, want to|you should|you have to} know how to to|tips on how to} start putting bets. Many bets could be placed, all of which carry other odds and affect on} your possibilities of profitable and the sum of money have the ability to|you probably can} win. The game is played on a roulette table with a big wheel on one aspect. There is a big grid pattern on the table with numbers, and the wheel has pockets with the same corresponding numbers. Half of the numbers are black, and half are pink, casino.edu.kg however extra about that in a second.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent