recent
أحدث المقالات

كيف ابدأ الصيام المتقطع ؟

كيف ابدأ الصيام المتقطع خطوه بخطوه

بناءا علي رغبة العديد من الأشخاص في معرفة إجابة تساؤل كيف ابدأ صيام متقطع ‘ حيث أن كثيرا من الأشخاص الذين يريدون إتباع دايت الصيام المتقطع أصبح لديهم كثيرا من المعلومات عن النظام الآن ولكنهم يقفون عند نقطة البدايه وهي كيف أبدأ ومن أين أبدأ خطة وجبات الصيام المتقطع الخاصه بي ولذلك سوف نجيبك عزيزي القارئ علي هذا التساؤل الذ يحيرك من خلال هذا المقال نريدك فقط أن تبقي معنا وتقرأ بنعايه ولكن دعونا في البدايه نوضح بعض الأشياء عن الصيام المتقطع .

الطريقه الصحيحه لبدء الصيام المتقطع
كيف ابدأ الصيام المتقطع ؟

الصيام المتقطع

نوع من انواع الدايت أو الحميات الغذائيه التي إشتهرت في الآونه الأخيره حول العالم كله حيث أن هذا النوع من الدايت أو الرجيم غير صارم في إختيار نوع الطعام والشراب المسموح به خلال بدأ عملية الدايت فهو يسمح لك بتناول العديد من الوجبات وفي الغالب سوف تجد نفسك تأكل كل ما تريد وتشرب معظم ما تريد ولكنه يعتمد علي الإلتزام بمواعيد تناول الطعام والشراب كما هو متعارف عليه في طريقة الصوم العاديه الروحانيه .

كيف تبدأ الصيام المتقطع ؟

أهم ما يمكن في نقاط بدء دايت الصيام المتقطع هو أن تبدأ الآن فدائما أصعب المراحل هي البدايات وخاصة في إتباع الأنظمه الغذائيه فلكي تعرف البدايه الصحيحه عزيزي القارئ عليك إتباع النقاط التاليه حتي تستطيع أن تبدأ الصيام المتقطع بطريقه سليمه

  1. أن تعلم جيدا أنك سوف تقوم بالصيام لعدد ساعات معين ومحدد كل يوم .
  2. أن تعلم جيدا أنه من اهم النقاط بالموضوع الإلتزام بعدد ساعات الصوم وسعات الإفطار .
  3. أن تتوقف عن تناول الوجبات الخفيفه من المكسرات وغيرها والتي إعتدت علي تناولها أثناء وجباتك اليوميه من إفطار وعداء وعشاء .
  4. وضع خطة وجبات يوميه لا تحتوي أي منها علي سكريات .
  5. يجب ان تعلم أنه ان كنت من محبي النشويات مثل الأرز والمكرونه فسوف تتناول كميه قليله فقط منها .
  6. يجب ان تعلم أن النشويات تتسبب في رفع نسبة الأنسولين في الدم لذلك يجب الحذر منها جيدا .
  7. لاحظ أن الصيام المتقطع ليس نظاما غذائيا فحسب ولكنه نمط تناول طعام .

الطريقه الصحيحه لبدء الصيام المتقطع بنجاح

  1. يجب ان تختار عدد ساعات الصيام التي سوف تستطيع القيام بها في البدايه .
  2. ننصحك بالبدء بصيام 8 سعات فقط في يومك أي من الساعه الثامنه صباحا وحتي الساعه الرابعه عصرا .
  3. حاول تقليل الأطعمه التي تحتوي علي نشويات بكميات كبيره في فترات الإفطار 
  4. بما أنه من الطبيعي إحتساب فترات النوم من فترات الصيام فيجب عليك عدم تناول الطعام في فترات متأخره من يومك قبل النوم أي تناول اخر وجبه لك قبل النوم بثلاث ساعات .
  5. من الأفضل لك تأجيل وجبة الإفطار بعد إستيقاظك من النوم بساعتين .
  6. تجنب تناول الاطعمه التي قد تتسبب في رفع نسبة السكر في وجبة العشاء حتي لا يتحول السكر المتناول إلي دهون يقوم الجسم بتخزينها تعذر عملية فقدان الوزن بسهوله .
  7. تناول قدر كافي من الماء أثناء الإفطار حتي يمد جسمك بالطاقه في فترات الصيام ‘ يعطي الجسم الإحساس بالشبع ومن ثم لا تكون بحاجه إلي تناول الطعام .

كيف يعمل الصيام المتقطع ؟

أثبتت العديد من الأبحاث العلميه أن الصيام المتقطع وسيله قويه لحرق دهون الجسم الزائده وفقدان الوزن ولكن قبل أن تعلم بالتحديد كيف يعمل هذا النظام عليك معرفة بعض العوامل الرئيسيه وهي

  • كيف يخزن الجسم الطاقه
  • كيف يستخدم الجسم الطاقه
  • دور الهرمونات في هذه العمليه

عزيزي القارئ إن الجسم إما في حالة تخزين الطاقه الناتجه من تناول الطعام أو في حالة حرق الطاقه المخزنه بداخله ولا توجد مرحله وسط بين هاتين المرحلتين .

اذا كان جسمك لا يحرق الجلوكوز ( السكر ) بسهوله فتأكد من انه يخزنه إما علي شكل جليكوجين أو دهون وفي الواقع قد أثبتت الدراسات أن التمارين الرياضيه تحرق من 10 إلي 15 % فقط من الطاقه المخزنه بالجسم وهناك العديد من الطرق الأخري لحرق مزيد من تلك الدهون حتي وإن كنت ثابتا علي الإطلاق ولا تتحرك مثل إتباع نظام غذائي مثل الصيام المتقطع .


وهنا يأتي دور الصيام المتقطع والاجابه علي تساؤل كيف يعمل الصيام المتقطع علي حرق الدهون المخزنه بالجسم وفقدان المزيد من الوزن حيث أنه سوف يعمل علي ما يلي

  1. إنخفاض مستويات الأنسولين بسبب عدم وجود طعام وارد إلي الجسم وهذا بدوره يعني أن الأنسولين لن يحفز الكبد علي تخزين الدهون بالجسم .
  2. إنخفاض نسبة السكر في الدم مما سوف يؤدي إلي إطلاق بعض الهرمونات التي سوف تعمل علي تعزيز تفكك مخازن الدهون بالجسم لرفع نسبة السكر في الدم وتوفير الطاقه .
  3. تكسير الدهون للحصول علي الطاقه سوف يعمل علي حرق الدهون .
  4. زيادة مستويات هرمون النمو الذي سوف يحافظ علي العضلات أثناء عملية حرق الدهون .
  5. تحجيم إفراز هرمون الجريلين داخل الجسم الذي يعمل علي دفع الخلايا الحسيه بالجسم إلي الرغبه الشديده في تناول السكر ‘ والإفراط في تناول الطعام .

من اي ساعه يجب أن يبدأ الصيام المتقطع ؟

من الأفضل عزيزي القارئ أنه بعدما تضع جدول ساعات صيامك اليومي في البدايه وتبدأ في توسيع جدولك تدريجيا حسب قدرتك علي تنفيذ دايت الصيام المتقطع والإلتزام بقواعد النظام أن تبدأ بفترات الصيام بعد الإستيقاظ من النوم بساعتين وقبل النوم بساعتين أيضا حتي يعتاد جسمك علي عملية تمثيل غذائي ديناميكيه تجعلك تشعر بالراحه وفقدان الوزن المنتظم فيما بعد .

متي يبدأ فقدان الوزن في الصيام المتقطع ؟

كما ذكرنا في النقاط السابقه من مقالنا الحالي عزيزي القارئ وبعد أن علمت أنه من أهم الخطوات لإجابة سؤالك كيف ابدأ الصيام المتقطع سوف نجيبك علي التساؤل الذي يشغلك وهو متي ابدأ في فقدان وزني بعد إتباعي دايت الصيام المتقطع وهنا يجب أن تعلم الإجابه بكل وضوح وهي سنوضحها في النقاط التاليه

  • أولا : بعدما تضع خطة فترات صيامك وجدول تناول وجباتك وتلتزم بها سوف يبدأ جسمك بالإستجابه لعملية التمثيل الغذائي .
  • ثانيا : بعد الإستجابه لتلك العمليه سيبدأ جسمك بالإلتزام بفترات حرق الدهون الزائده في الجسم بشكل مستمر ومتزامن .
  • ثالثا : سوف تشعر بنفسك بالفارق بعد الإلتزام بتلك الخطوات عندما تبدأ في فقدان الوزن تدريجيا .
  • رابعا : ذكرت بعض مصادر الأبحاث العلميه أنه إستطاع العديد من الأشخاص عند إتباعم لدايت الصيام المتقطع في البدء في فقدان الوزن بعد أربع أسابيع من الإلتزام بقواعد النظام الغذائي .

وفي النهايه عزيزي القارئ نرجو ان نكون قد أفدناك بإجابه وافيه عن تساؤل كيف ابدأ الصيام المتقطع وبعض التساؤلات الأخري عن النظام فإن كانت لديم المزيد من الأسأله فلا تتردد أن تترك لنا تعليقك علي المقال أو ترسل لنا رسالة بريد إلكتروني من صفحة اتصل   بنا وسوف يقوم متخصصون بالرد علي جميع أسألتك بوضوح وشفايفيه فنحن نسعد دائما بتلقي إقتراحات متابعينا .

google-playkhamsatmostaqltradent