recent
أحدث المقالات

الحليب مسموح في الكيتو دايت ولكن بشروط ؟

هل الحليب مسموح به في الكيتو دايت والصيام المتقطع؟

الحليب في الكيتو دايت والصيام المتقطع
الحليب في الكيتو دايت والصيام المتقطع

دايت الكيتو

هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدارت حيث أنه يعتمد بشكل أساسي علي الحد من تناول الركبوهيدرات والاطعمه التي تحتوي علي سعرات حراريه عاليه وتناول الأطعمه التي تحتوي علي دهون بكميات كبيره حيث لا تتعدي كمية الأطعمه الكربوهيدرات المتناوله بشكل يومي عن 50 جرام يوميا بحد أقصي ‘ وذلك لدفع الجسم إلي الدخول فيما يسمي بالحاله الكيتوزيه وإنتاج كيتونات تعمل علي حرق الدهون المخزنه في الجسم وإستخدامها كوقود يحرك الجسم ومن ثم يبدأ نزول الوزن تدريجا حتي يصل الجسم إلي الحاله المثلي في عملية حرق الدهون وفقدان الوزن .

الحليب أو اللبن مسموح به في الكيتو بشروط

كما تعلم عزيزي القارئ أن الحليب أو اللبن يحتوي علي نسبة دسم عاليه فبشكل عام هناك أنواع كاملة الدسم وهناك أنواع قليلة الدسم ‘ فنحن هنا في هذه الفقره سوف نتحدث عن الحليب الطبيعي السائل كامل الدسم حيث أن الحليب البودر من الممكن أن يكون مضاف إليه بعض المواد الأخري المكمله مثل النشا وغيرها والتي قد تعمل علي حدوث خلل بنسبة البروتينات فيه والمكونات الرئيسيه ‘ فبحسب أخر الأبحاث العلميه عن النظام الكيتوني فإن الحليب مسموح به في الكيتو دايت ولكن بشروط سوف تتعرف عليها معنا في هذا المقال

ماهي شروط تناول الحليب في الكيتو؟

لكي نتعرف علي إجابة هذا السؤال يجب أن نتعرف أولا علي شئ مهم وهو ما يسمي بالمؤشر الجلايسيمي فقد وضعه بعض الباحثين لكي يتعرفو علي تأثير نوع معين من الطعام علي مستوي الجلوكوز في الدم ومدي تأثيرها علي سكر الدم وكانت النتائج كما يلي

  • من 1 إلي 55 فهذا يعني أن المؤشر الجلايسيمي منخفض
  • من 55 إلي 69 فهذا يعني أن المؤشر الجلايسمي متوسط
  • من 70 فيما فوق فهو مؤشر جلايسمي مرتفع

في الحليب الطبيعي كامل الدسم فإن المؤشر الجلايسيمي هو 39 لذلك فإن الحليب ذو مؤشر جلايسيمي منخفض ‘ ولكن انتظر قبل أن تحكم علي الحليب هل هو مسموح به في الكيتو حقا أم لا يجب أن تعرف أيضا القيم الغائيه للحليب والموضحه في الجدول كما يلي

القيمه الغذائيه لكوب حليب 250 ملجم
القيمه الغذائيه للحليب
القيمه الغذائيه لكوب حليب 250 مل

ومما سبق عزيزي القارئ وكما ذكرت اخر الأبحاث العلميه أن الحليب مسموح في الكيتو ولكن القليل منه فقط حيث أنه اذا وضعت ربع كوب من الحليب كامل الدسم أو الطبيعي علي الشاي أو القهوه بشكل يومي سوف تظل في نظام الكيتو حيث أن هذه الكميه سوف تحتوي فقط علي مايقرب من 3.5 جرام من الكربوهيدارت وهو ما يسمح به في دايت الكيتو .

انواع الحليب المسموحه بها في دايت الكيتو

  1. حليب البندق : مثل حليب جوز الهند وحليب اللوز فهي مسموحه في الكيتو ‘ ولكن غير المضاف إليها مواد مصنعه لذلك توخي الحذر دائما من قراءة الملصق الموجود علي العبوه قبل شراؤه .
  2. الحليب الخالي من السكر : أي نوع من أنواع الحليب الخالي من السكر فهو مسموح به في الكيتو ولكن توخي الحذر دائما في قاءة الملصق الذي يوجد به المكونات .
  3. الحليب المضاف إلي الصويا : فمن المعروف أن الصويا غنيه بالبروتينات وقليلة الكبروهيدارت لذلك لا مانع من إضافة إليها ربع كوب من الحليب وتناولها في الكيتو .

أنواع الألبان الممنوعه تماما في الكيتو دايت

  1. حليب الشوفان : حيث أن البعض يحب حليب الشوفان لأنه يحتوي علي مذاق خاص وأيضا يعتبر الشوفان من الأشياء التي يستخدمها البعض لخسارة الوزن ‘ ولكن عندما تضيف الحليب إلي الشوفان فقد تحصل علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات التي قد تخرجك من دايت الكيتو حقا لذلك إبتعد تماما عن إضافة الحليب إلي الشوفان إن كنت من متبعي الكيتو دايت .
  2. حليب الأرز : حيث أنه يحتوي علي نسبه عاليه من الكربوهيدرات فكل 250 مل قد تحتوي علي 22 جراما من الكربوهيدرات .
  3. حليب الماعز : يحتوي أيضا حليب الماعز علي نسبه كبيره من الكربوهيدرات فكل 250 مل تقريبا تحتوي علي مايقرب من 12 جم صافي كربوهيدرات .

هل الشاي بالحليب ممكن في الكيتو ؟

كما وضحنا عزيزي القارئ هنا حتي الان وبحسب اخر الابحاث العلميه والمراجع عن دايت الكيتو فإنه يمكنك إستخدام ربع كوب يوميا من الحليب الطبيعي ووضعه علي الشاي لذلك فإن الاجابه علي تساؤلك هي نعم الشاي بالحليب مسموح به في الكيتو ولكن بشرط أن لا يكون بكميه كبيره حيث أن ربع كوب حليب كامل الدسم يحتوي علي 2.5 جرام كارب لذلك يمكنك فعل ذلك ولكن لا تتناول كميه كبيره منه حتي لا تفقد الكيتونات وتخرج من نظام الكيتو .

هل الحليب مسموح به في الصيام المتقطع ؟

كما نعلم عزيزي القارئ أن الصيام المتقطع يسمح لك بتناول ما تريد بمواعيد محدده للصيام ومواعيد محدده لتناول الطعام ولكن هنا وبما أن الحليب أو اللبن يحتوي علي كميات كبيره من السكر فقد يعتقد البعض أنه ممنوع في الصيام المتقطع ولكن هنا تأتي المفاجأه فبحسب أخر التقارير فإن الحليب أو اللبن مسموح تناوله أيضا في الصيام المتقطع ووضعه علي الشاي أو القهوه ولكن بكميات مححده فمن الممكن وضع ربع كوب علي الشاي لإعطائه المذاق الرائع ولكن يرجي عدن الافراط في ذلك حتي لا يقوم الجسم بتخزين كميات من السكر وبالتالي تتحول إلي دهون قد نحتاج إلي التخلص منها فيما بعد .


ملخص المقال

الحليب كامل الدسم مسموح في الكيتو ولكن بكميات قليله ‘ إبتعد دائما عن الحليب الذي يحتوي علي مواد أخري مصنعه حتي لا تعطي جسمك المزيد من السكريات والتي قد تفقدك أيضا الحاله الكيتونيه لذلك احرص دائما إن كنت ترغب في وضع الحليب علي الشاي أو القهوه تناول كميات كبيره لا تتجاوز 50 مل علي الكوب وكذلك عند ممارستك للصيام المتقطع احرص دائما علي عدم تناول طعام أو شراب يحتوي علي نسبة سكريات عاليه .

google-playkhamsatmostaqltradent