recent
أحدث المقالات

هل الفاصوليا مسموحه في الكيتو دايت والصيام المتقطع ؟

الفاصوليا والدايت : هل الفاصوليا مسموح بها في الكيتو دايت والصيام المتقطع ؟

الفاصوليا في الكيتو دايت والصيام المتقطع
هل الفاصوليا مسموحه في الكيتو دايت والصيام المتقطع ؟


الكيتو دايت

يٌعد الكيتو دايت نظام غذائي شائع يعتمد في الأساس علي تناول كميه قليله من الكربوهيدرات بحد أقصي 50 جراما بشكل يومي وكميات عاليه من الدهون خلال الوجبات اليوميه ‘ وهناك العديد من متبعي النظام يتسائلون هل الفاصوليا مسموح بها في دايت الكيتو أم لا فتابعونا

القيمه الغذائيه للفاصوليا

تعتبر الفاصوليا مصدراً غنياً بالبروتين والألياف وهي مكون أساسي في العديد من أطباق الطعام حول العالم ومع ذلك فإن الفاصوليا تحتوي علي كميه عاليه من الكربوهيدرات مما يشيرإلي انها قد لا تكون مناسبه لنظام الكيتو دايت !

تعتبر الفاصوليا ضروريه لصحة الجسم وعملية الهضم وهي من الخضروات التي تجعل للطعام مذاق خاص عند تناول الوجبات اليوميه .

هل الفاصوليا مسموح بها في الكيتو دايت

لا الفاصوليا غير مسموح بها في الكيتو دايت بشكل عام حيث يتطلب الكيتو دايت تقليل إستهلاك الكربوهيدرات يوميا إلي أقل من 50 جرام وفي حين أن الفاصوليا ليست خياراً جيداً لمرضي السٌكري أو للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا قليل الكربوهيدرات إلا أنها من الممكن أن تكون متنوعه وغنيه بالمغذيات لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي يسمح بنسبة كربوهيدرات بشكل محدود .

يحتوي كل كوب من الفاصوليا علي ما يقرب من 20 جراماً من الكربوهيدرات ‘ ومما يعني أن تناول كميه كبيره من الفاصوليا يمكن أن يجعل من الصعب بقاء الجسم في الحاله الكيتونيه وهي الحاله التي يستخدمها الجسم لحرق الدهون بشكل أسرع وبالتالي فقدان الوزن .

متي يمكن تناول الفاصوليا في الكيتو دايت

يمكن تضمين الفاصوليا في نظام الكيتو دايت بشكل محدود فعلي سبيل المثال يمكنك تناول نصف كوب من الفاصوليا السوداء في وجباتك والتي تحتوي علي 
  • 7 جرامات من الكربوهيدرات الصافيه
  • 7 جرامات من الألياف
  • 8 جرامات من البروتين

وعلي الرغم من أن الفاصوليا السوداء تحتوي علي قليل من السعرات الحراريه والدهون إلا أنها تحتوي علي نسبه عاليه من المغذيات الأساسيه .


علي الرغم من أن تضمين الفاصوليا في نظام الكيتو دايت ممكن ‘ إلا أنه يجب الإنتباه الي الكميه المتناوله والحرص علي الحصول علي الكربوهيدرات الصافيه من مصادر أخري مثل الخضروات الورقيه والأطعمه الغنيه بالدهون والبروتين ‘ لذلك عند الرغبه في تناول الفاصوليا أثناء إتباعك لدايت الكيتو يجب مراقبة نسبة الكيتونات في الدم جيدا والحرص علي عدم تناول كميات كبيره من الفاصوليا في نفس الوقت .


يجب الإنتباه أيضا إلي أن بعض الأشخاص قد يتأثرون بشكل مختلف عند تناول الفاصوليا وغيرها من المواد الغنيه بالكربوهيدرات ‘ قد يشعرون بأعراض مثل الغثيان والإنتفاخ أو الإمساك أو الإسهال لذلك يجب مراقبة الجسم جيدا وتحديد ما إذا كان الجسم يتحمل تناول الفاصوليا أو لا .

هل الفاصوليا الخضراء مسموح بها في الكيتو ؟

نعم يمكن تناول الفاصوليا الخضراء في الكيتو دايت ولكن بكميات محدوده وبالتناسب مع الحد اليومي المسموح به من الكربوهيدارت أثناء إتباع حمية الكيتو .

تٌعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضروات الغنيه بالعناصر الغذائيه المهمه لصحة الجسم مثل الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن ‘ كما أنها تحتوي علي نسبه كربوهيدرات قليله ومن هذا المنطلق يمكن تناول الفاصوليا الخضراء ضمن نظام الكيتو الغذائي ولكن أيضا بكميات محدوده تتناسب مع ما يتطلبه النظام من حد مسموح به من الكريوهيدرات .

يجب عليك أيضا عزيزي القارئ مراعاة ما تحتوي الأطعمه الغذائيه الأخري المتناوله في وجباتك اليوميه من كربوهيدرات مثل الخضروات والحبوب والمكسرات وتنسيق تناول الفاصوليا الخضراء مع هذه المصادر لتلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائيه المختلفه ومع الإلتزام بالحد الأقصي للكربوهيدرات في الكيتو دايت حتي لاتفقد حاله الكيتونيه .

من الأفضل أيضا عزيزي القارئ إستشارة طبيبك المعالج اذا كنت تعاني من أي أمراض جسديه أو تتناول أي نوع من الأدويه قبل البدء في أي نظام غذائي بما في ذلك الكيتو دايت

هل تناول الفاصوليا مفيد في الكيتو دايت ؟

من الممكن أن يكون تناول الفاصوليا مفيد في الكيتو دايت ولكن بشرط عدم تجاوز الحد اليومي المسموح به من الكربوهيدارت وذلك للأسباب الآتيه :
الفاصوليا هي مصدر للبروتين والألياف الغذائيه وتعتبر مفيده لصحة الجسم وعملية الهضم .
  1. يجب إختيار نوع الفاصوليا التي تحتوي علي نسبه قليله من الكربوهيدارت مثل الفاصوليا الخضراء والفاصوليا الحمراء .
  2. يمكن تناول الفاصوليا المُعلبه ولكن يجب مراقبة كمية الصوديوم المضاف إليها جيدا .
  3. يمكن إستخدام الفاصوليا كبديل جيد للنشويات الإخري مثل الأرز والبطاطس ولكن يجب تحديد الكميه المناسبه حسب إحتياجات الجسم ومستوي الكيتونات .
  4. يمكن تحضير الفاصوليا بعدة طرق مثل الطهي ‘ والشواء ‘ الخبز ‘ ولكن يجب الإنتباه إلي إستخدام الزيوت والتوابل المناسبه التي لا تؤثر علي مستوي الكيتونات .

هل الفاصوليا مسموح بها في دايت الصيام المتقطع ؟

نعم يمكن تضمين الفاصوليا خلال وجبات الصيام المتقطع ولكن يجب الحرص علي تناول أنواع الفاصوليا الغنيه بالبروتينات والألياف والتي تحتوي علي نسبه أقل من الكربوهيدرات مثل الفاصوليا الخضراء والفاصوليا السوداء والفاصوليا الحمراء والعدس .
يجب الحرص علي تناول كميات مناسبه خلال فترة الأكل في الصيام الماقطع ‘ وتجنب تناولها بكميات كبيره أو عند الإفراط في تناول البروتين حيث من الممكن أن يؤدي تناول كميات كبيره من البروتين لكسر دايت الصيام المتقطع .


ملخص المقال

هل الفاصوليا مسموح بها في الكيتو دايت ؟ نعم يمكن تناول الفاصوليا في الكيتو ولكن بشرط عدم الإفراط في تناولها أو تناول ما لا يزيد عن كوب يحتوي علي 20 جرام حتي لا تصل إلي الحد الأقصي المسموح به من الكربوهيدرات اليوميه في الكيتو .

هل الفاصوليا مسموح بها في الصيام المتقطع ؟ نعم يمكن تناول الفاصوليا أيضا في الصيام المتقطع كجزء من وجبات الأكل الصحيه والمتوازنه ‘ ولكن يجب الحرص علي تناولها بحذر وفي الحد المسموح به حتي لا تزيد نسبه الكربوهيدرات والبروتينات في الجسم وبالتالي تقوم بكسر دايت الصيام المتقطع


google-playkhamsatmostaqltradent