recent
أحدث المقالات

هل مكسرات الكاجو والفستق مسموحه في الكيتو دايت؟

الكيتو والمكسرات :هل الكاجو والفستق مسموحه في الكيتو دايت؟

الكيتو دايت هو نظام غذائي يهدف إلي خفض مستويات الكربوهيدرات في الجسم وزيادة إستهلاك الدهون حتي يقوم الجسم بتحويلها إلي طاقة ‘ ويتبع هذا النظام الغذائي العديد من الأشخاص حول العالم وذلك لتحسين الصحه واللياقه البدنيه وخسارة الوزن بصحه آمنه .

هل الكاجو مسموح في الكيتو دايت
هل مكسرات الكاجو والفستق مسموحه في الكيتو دايت؟

معلومات هامه عن الكيتو دايت

عند اتباعك للكيتو دايت يجب الإبتعاد تماما عن الأطعمه الغنيه بالكربوهيدارت مثل الخبز والبطاطس والأرز والفواكه الغنيه بالسكر ‘ وعوضا عن ذلك يمكنك تناول الأطعمه الغنيه بالدهون الصحيه والبروتينات مثل اللحوم والأسماك والأطعمه البحريه .

هل الكاجو مسموح به في الكيتودايت ؟

لا ‘ بشكل عام الكاجو يعتبر من المكسرات الغير مسموحه في الكيتو ‘ وذلك علي الرغم من  أنه من الأطعمه الغنيه بالدهون الصحيه والبروتينات وهي مكونات مهمه جدا ومطلوبه في دايت الكيتو ولكن يجب الإنتباه إلي كمية الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الكاجو .

الكاجو علي سبيل المثال يحتوي علي حوالي 8 جرامات من الكربوهيدرات في الحصه الواحده ‘ وهو ما يمثل حوالي 10% من القيمه الغذائيه اليوميه للكربوهيدرات المسموح بها في الكيتو دايت .

وبناءا علي ما سبق فإن كنت من محبي الكاجو وتريد تناوله أثناء إتباعك للكيتو فيجب عليك توخي الحذر في إختيار الكميه التي سوف تتناولها للحفاظ علي كمية الكربوهيدرات المنخفضه المطلوبه في النظام .

كم حبة كاجو مسموحه في اليوم للكيتو؟

لا يمكن القول أن هناك عدد محدد لحبات الكاجو التي يمكن للشخص تناولها في اليوم عند إتباع الكيتو دايت ‘ ومع ذلك فإن الكميه الموصي بها تختلف علي حسب إحتياجات كل شخص وأهدافه الصحيه .

علي سبيل المثال يمكن للأشخاص اللذين يرغبون في إنقاص الوزن والحفاظ عليه تناول كميات محدوده من الكاجو وذلك لأنه يحتوي علي كميه ملحوظه من السعرات الحراريه ‘ ويُنصح بتناولها بكميات قليله لتلبية الإحتياجات الغذائيه دون زيادة السٌعرات المُستهلكه .

بشكل عام يمكن تناول من 10-15 حبة كاجو في اليوم كجزء من نظام غذائي صحي متوازن ‘ وذلك بشرط تناول الكميات المعقوله من البروتين والدهون والكربوهيدرات الأخري في النظام الغذائي ‘ ومن المهم الإشاره إلي أنه في حالة الرغبه في تناول الكاجو أثناء الكيتو يجب تناول الكاجو المملح أو المحمص بزيت ‘ لأن ذلك يزيد من محتوي الصوديوم والدهون فيه ويزيد أيضا من نسبة السعرات الحراريه المُستهلكه .

القيمه الغذائيه في الكاجو

فيما يلي نوضح في النقاط التاليه بعض القيم الغذائيه ل 20 حبة كاجو .

  1. السٌعرات الحراريه : 260 سٌعراً حرارياً 
  2. الدهون : 20 جراماً ( منها 4 جرامات دهون مُشبعه و12 جراماً دهون غير مٌشبعه )
  3. الكربوهيدارت :12 جراماً ( منها 2 جراماً من الألياف الغذائيه و2 جراماً من السٌكر)
  4. البروتين : 6 جرامات
  5. الصوديوم : 0 ملجرام
  6. البوتاسيوم : 320 ملجرام
  7. الكالسيوم : 20 ملجرام
  8. الحديد : 1.8 ملجرام
  9. الماغنسيوم : 82 ملجرام
  10. الفسفور : 200 ملجرام
  11. الزنك : 1.6 ملجرام

يجب تناول مكسرات الكاجوبحذرعند إتباع الكيتو دايت بسبب محتواها العالي من الكربوهيدارت .

هل الفستق من المكسرات المسموح بها في الكيتودايت؟

تعد الفستق واحده من المكسرات الغنيه بالدهون الصحيه والبروتينات وبسبب إحتوائها علي محتوي عالي من الكربوهيدرات فإنه من الأفضل تجنب تناولها في الكيتو دايت وبالتالي فإنها ليست مسموح بها في الكيتو .

علي سبيل المثال يحتوي الفستق علي 7 جرامات من الكربوهيدرات للحصه الواحده لذلك فهو غني بالسعرات الحراريه أيضا مثل الكاجو .

كم حبة فستق مسموحه في اليوم للكيتو ؟

في الكيتو دايت ‘ يمكن تضمين الفستق كمصدر لذيذ وصحي للدهون الصحيه والبروتين والألياف ‘ ومثل العديد من المكسرات الأخري فإن الفستق يحتوي علي نسبه عاليه من الدهون وهذا ما يجعل تناوله يتطلب المزيد من الإعتدال عند إتباع الكيتو دايت .

عادةً ما يُنصح بتناول من 1 إلي 2 أوقيه أي ما يعادل ( 28-56 جرام ) من الفستق في اليوم أثناء الكيتو دايت وهذا يعادل حوالي من 10 إلي 20 حبه ومن الجيد التنويع بين أنواع مختلفه من المكسرات والبذور للحصول علي مجموعه متنوعه من العناصر الغذائيه .

من المهم جدا مراعاة السعرات الحراريه المستهلكه من تناول الفستق ‘ حيث أن حبة واحدة من الفستق تحتوي علي 6 سعرات حراريه ولذلك يجب تضمينه في إطار السعرات الحراريه المسموحه في الكيتو دايت .

القيمه الغذائيه للفستق

فيما يلي بعض القيم المقدره ل 20 حبة من الفستق 

  • السعرات الحراريه : 160 سعراً حرارياً
  • الدهون : 6 جرامات ( منها 2 جراماً دهون مٌشبعه ‘ و8 جراماً دهون غير مٌشبعه )
  • الكربوهيدارت :6 جرامات ( منها 2 جراماً من الألياف الغذائيه و1 جرام من السٌكر)
  • البروتين : 6 جرامات
  • الصوديوم : 0 ملجرام

وبشكل عام يمكن أن تختلف القيمه الغذائيه للفستق بناءاً علي نوع الفستق وطريقة تحضيره لذلك فإن القيم المذكوره أعلاه هي مجرد تقديرات قد تختلف عن نوع الفستق الذي قد تستهلكه بنفسك .
google-playkhamsatmostaqltradent