recent
أحدث المقالات

هل صلصة كَتشب أو الكاتشب مسموح به في الكيتو دايت؟

هل صلصة كَتشب أو الكاتشب مسموح به في الكيتو دايت والصيام المتقطع؟

هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت؟
هل صلصة كَتشب أو الكاتشب مسموح به في الكيتو دايت؟

نبذه عن الكاتشب ومكوناته

الكاتشب هو صلصه مصنوعه من الطماطم المطبوخه والمخلوطه مع الخل والسكر والملح والتوابل والبهارات ‘ وغالباً ما يٌسستخدم كمُحسن نكهه للوجبات المُختلفه مثل الوجبات الرسيعه والمقبلات والمأكولات المشويه ‘ وهو يٌعتبر من الصلصات الشهيره حول العالم ويُستخدم بشكل واسع في المطابخ المختلفه ‘ ويمكن الحصول عليه في معظم المحلات التجاريه والسوبر ماركت في جميع انحاء العالم .

لماذا يٌمنع الكاتشب في الكيتو بشكل عام؟

يعتمد السماح بتناول الكاتشب في الكيتو دايت علي المكونات التي يمكن إستخدامها في تحضيره ‘ فعلي سبيل المثال ‘ إذا كان الكاتشب المستخدم يحتوي علي سكر أو نشا أو أي مكونات أخري غير مسموح بها في الكيتو فإنه يجب تجنبه ومع ذلك يمكن العثور علي الأنواع الكاتشب المصنوعه بدون سكر وخاليه من المواد الحافظه والنشا ‘ والتي من الممكن أن تكون مسموحه في الكيتو دايت ‘ وبشرط تناولها بكميات معقوله والتأكد من عدم تجاوز الحد الأقصي اليومي المسموح به من الكربوهيدرات ‘ ويمكن إستخدام الكاتشب كونه مصدراً جيدا لنكهه إضافيه في الوجبات ‘ ولكن يجب الإنتباه جيدا إلي الكميات المُستخدمه في الوجبات ومكوناتها لضمان الإلتزام بقواعد النظام الغذائي .

القيمه الغذائيه في الكاتشب

تختلف القيمه الغذائيه للكاتشب المعبأ في عبوه وزنها 250 جرام ( رُبع كيلو ) إعتماداً علي الصلصه والعلامه التجاريه التي تنتجها ولكن بشكل عام الأنواع الشائعه من الكاتشب تحتوي علي ما يلي من قيمه غذائيه :
  1. السعرات الحراريه : حوالي من 140-150 سعر حراري في كل 100 جرام ‘ وبالتالي تحتوي العبوه علي 350-375 سُعر حراري .
  2. الدهون : حوالي 0.2- 0.5 جرام في كل 100 جرام كاتشب .
  3. الكربوهيدرات : حوالي 35-40 جرام في كل 100 جرام من الكاتشب .
  4. البروتين : حوالي 1 جرام في كل 100 جرام من الكاتشب .
  5. الصوديوم : يحتوي الكاتشب بشكل عام علي كميه عاليه من الصوديوم ‘ ومن الممكن أن يتراوح مستوي الصوديوم في العبوه من 600 - 900 مليجرام .

يجب تناول الكاتشب بشكل معتدل وبحذر بسبب إراتفاع مستوي الصوديوم والكربوهيدرات الموجوده به ‘ ويٌنصح بالتحقق من المكونات المُستخدمه في تحضيره وإختيار العلامه التجاريه التي تحتوي علي مكونات صحيه ومنخفضة السعرات الحراريه والصوديوم إن كنت ترغب في تضمين الكاتشب في نظامك الغذائي الكيتوني .

هل تتبع الكيتو دايت وتسأل عن إمكانية تناول الكاتشب؟

مما سبق يتضح لك عزيزي القارئ أن الكاتشب سوف يكون غير مسموح به في الكيتو إذا تم إستخدامه بشكل مُفرط ولكن إذا تم إستخدامه بشكل مٌنظَم وتم إدراجه بإستخدام بسيط أي بمعني أدق كمُحلي أو كمُكسب طعم لذيذ للطعام ‘ يجب كما ذكرنا الحذر من الأنواع الممُضاف إليها السُكر أو النشا .

كيف يمكنك إستخدام الكاتشب في الكيتو؟

إن كُنت تسعي لإستخدام الكاتشب في الكيتو دايت فعليك تحضيره بشكل صحيح وسوف نوضح هُنا في موقع طريق الدايت الطريقه الصحيحه لتحضيره حتي تتمكن من إدراجه في جدول وجباتك داخل نظامك الكيتوني الغذائي ‘ حيث انه هناك العديد من الوصفات لتحضير كاتشب يحتوي علي القليل من السكريات والكربوهيدرات وسوف نوضح منها أحد الطرق التي أعددناها لك عزيزي القارئ كما يلي :

  1. علبة طماطم معصوره ( 400 جرام ).
  2. 60 مل من خل التفاح .
  3. ربع كوب ماء ( 60 مل ).
  4. ربع ملعقه صغيره من الفل الأسود.
  5. 2 ملاعق صغيره من الخل الأبيض ( 30 مل ).
  6. ملعقه صغيره من الثوم المطحون.
  7. ملعقه صغيره من البصل المصحون.
  8. ربع ملعقه صغيره من القرفه.
  9. ملح ( حسب الرغبه وحسب طبيعة حاجتك لملح الطعام ).

طريقة التحضير
  1. وضع جميع المكونات مع بعضها في وعاء ومزجها معاً .
  2. خفق المزيج جيدا بإستخدام الخلاط الكهربائي حتي يتم الحصول علي قوام سلس
  3. تخزين الكاتشب في عبوه زجاجيه وحفظها في الثلاجه لحين الإستخدام

تعتمد هذه الوصفه علي إستخدام الطماطم والخل والتفاح ومسحوق الثوم والبصل كمكونات رئيسيه وهي تحتوي علي نسبه قليله من الكربوهيدرات ‘ وبالتالي تتناسب مع النظام الكيتوني ‘ كما نوضح لك انه يمكن تعديل المكونات بحيث تناسب ذوقك الشخصي وتحقق لك المتطلبات الغذائيه الخاصه بك عزيزي الزائر.

وصفة كاتشب كيتو دايت
وصفة تحضير كاتشب كيتو

كاتشب هاينز: هل مسموح في الكيتو دايت؟

إذا كان نوع كاتشب هاينز يحتوي علي نسبه عاليه من السكريات والكربوهيدرات فلا يمكن إستخدامه حيث أنه يتوجب عليك الحد من أستهلاكهما في هذا النظام الغذائي ولكن عليك البحث علي إصدرات خاصه من الكاتشب للكيتو دايت بعلامات تجاريه مختلفه .

تتفاوت القيمه الغذائيه ل 100 جرام من كاتشب هاينز بإختلاف الدول وعلي حسب نسبة تركيز الصلصه في صنع العبوه ولكن بشكل عام فإن القيم الغذائيه النموذجيه لعبوة كاتشب هاينز 100 جرام كما يلي :

  • السعرات الحراريه : 118 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات : 26 جرام.
  • الألياف الغذائيه : 0.9 جرام.
  • السكريات : 22.8 جرام.
  • البروتين : 1.2 جرام.
  • الصوديوم : 950 ملجرام.

كما يتضح لك عزيزي القارئ أن علبة من كاتشب هاينز وزنها 100 جرام تحتوي علي نسبه عاليه من السكريات والصوديوم والكربوهيدرات ‘ وهذا يعني أن تناولها بشكل كبير من الممكن أن يعمل علي زيادة السعرات الحراريه وتخطي حصة الكربوهيدرات المسموحه في النظام الكيتوني ‘ لذلك ننصحك بإستخدام البدائل الصحيه ومنخفضة الكربوهيدرات في دايت كيتو الغذائي .

هل الكاتشب مسموح في الصيام المتقطع؟

نعم الكاتشب مسموح به في دايت الصيام المتقطع حيث يمكنك عزيزي القارئ تناول أو إستخدام الكاتشب وإدراجه في وجباتك داخل النظام الغذائي ولكن يجب عليك أيضاً عد الإفراط في تناوله حتي لا تتعرض لزيادة سُعراتك الحراريه وبالتالي الإحتاج لوقت أطول حتي تتمكن من حرق تلك السعرات الحراريه التي تم تناولها عن طريق الإفراط في تناول الكاتشب داخل خطة وجباتك في رجيم الصوم المتقطع.




google-playkhamsatmostaqltradent