recent
أحدث المقالات

هل البطيخ فاكهه مسموح بها في الكيتو دايت ؟

الكيتو والفواكه :هل البطيخ فاكهه مسموح بها في الكيتو دايت ؟

تُعد الفواكه طعام لاغني عنه عند كثير من الناس بين الوجبات أو كوجبات أساسيه كما يتخذها بعض الناس من متبعي الحميات الغذائيه التي تتطلب تناول المزيد من الطعام الذي يحتوي علي البروتينات والألياف ومن بين هذه الفاكهه البطيخ فهو فاكهه لذيذة الطعم ولها العديد من الفوائد للجسم لذلك فسوف نتناول في هذا المقال البطيخ في الكيتو دايت هل هو مسموح أم لا وماهي فوائده وكيف يمكن التعامل معه داخل النظام الغذائي .

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟
هل البطيخ فاكهه مسموح بها في الكيتو دايت ؟

في البدايه ماهو الكيتو؟

يجب في البداية التأكيد علي ان الكيتو دايت من الأنظمه الغذائيه التي تعتمد علي تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون والبروتينات بهدف الدخول في حالة الكيتوز وهي حاله يصل فيها مستوي الجلوكوز في الدم إلي مستوي منخفض جدا مما يدفع الجسم إلي حرق الدهون عوضاً عن الجلوكوز كمصدر لإعطاء الجسم الطاقه اللازمه .

يجب التنويه هنا عزيزي القارئ عن النسبه القصوي للكربوهيدارت التي يجب تناولها في الكيتو دايت حيث أكد معظم خبراء التغذيه حول العالم علي نسبة 50 جرام يوميا كحد أقصي ‘ ولكن نُوَد أن نؤكد عليك هنا عزيزي القارئ في موقع طريق الدايت ومن خلال التجارب التي رأيناها كتجارب عمليه من متبعي للنظام الغذائي أنه كلما قلت نسبة الكربوهيدرات المتناوله بشكل أكبر كلما كانت خسارة الوزن أسرع وأكبر أي أن العلاقه طرديه مابين مٌعدل إستهلاكك للكربوهيدرات المتناوله ومابين قدرة جسمك علي حرق الدهون ومن ثم فقدان المزيد من الوزن .

لماذا البطيخ غيرمسموح به في الكيتو دايت ؟

لا ‘ علي الرغم من أن البطيخ يُعد فاكهه مليئه بالألياف والماء ويحتوي علي كميات قليله من الكربوهيدرات والسُكريات وبسبب هذه الخصائص الغذائيه يتسائل البعض عن مدي ملائمة تناوله في الكيتو دايت ‘ البطيخ يحتوي علي 7 جرامات كربوهيدرات لكل 100 جرام وهذا يعني أن تناول كميه منه من الممكن أن يُزيد من معدل الكربوهيدرات في الجسم مما يؤثر علي الحاله الكيتونيه .

هل تٌحب البطيخ وتريد تناوله في الكيتو دايت ؟

كما ذكرنا عزيزي القارئ وكما يتبين لك بكل وضوح أن البطيخ فاكهه تحتوي علي كميه عاليه من الكربوهيدرات وهذا لا يتماشي بشكل صحيح مع ما يتطلبه دايت الكيتو لفقدان الوزن فسوف ننصحك هنا إن كنت من متبعي حمية الكيتو وترغب بشده في تناول البطيخ في الكيتو أن تتناول فقط من 100 إلي 150 جرام في اليوم بحد أقصي حتي لا يخرجك تناول المزيد من البطيخ أثناء إتباعك للكيتو من الحاله الكيتونيه .

ماهي القيمه الغذائيه للبطيخ لمعرفة هل يناسب الكيتو أم لا ؟

يٌعتبرهذا من الأسأله الجيده التي يطرحها كثيرا من متبعي الحميات الغذائيه حينما يريد الشخص معرفة هل يمكنه تناول نوع معين من الطعام في النظام الغذائي أم لا بمعرفة القيمه الغذائيه للطعام وذلك لتحديد ما إذا كان بإمكانه تناول جزء منه داخل خطة وجباته الأساسيه أو إبتعاده عنه بشكل مباشر وكامل وحيث أن الحديث هنا عن البطيخ في الكيتو

فمن الجيد الإشاره إلي أن البطيخ غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C والبوتاسيوم منخفض السعرات الحراريه ‘ مما يجعله خياراً صحياً لإضافته إلي نظام الكيتو دايت وذلك بشرط مهم وهو التحكم في كمية تناوله وفيما يلي سوف نوضح قيمة البطيخ الغذائيه لمعرفة مدي ملائمته للكيتو بشكل أكثر تفصيلا .

القيمه الغذائيه ل 100 جرام بطيخ طازج

سوف نسرد لك هنا عزيزي القارئ في شكل أكثر توضيحا كمثال عن محتويات البطيخ من عناصر غذائيه هامه يتسائل عنها الكثير وسوف تعرف منها هل يمكنك تناوله في الكيتو أو الإبتعاد عنه بحسب رغبتك وجدول وجباتك وخطتك الزمنيه في إتباع النظام الغذائي :
  1. السعرات الحراريه : 31 سعر حراري
  2. البروتين : 0.6 جرام بروتين
  3. الدهون : 0.2 جرام دهون
  4. الكربوهيدرات : 7.6 جرام ( 6.2 جرام سٌكريات )
  5. الألياف الغذائيه : 0.4 جرام
  6. الكالسيوم : 7 ملجرام
  7. الحديد : 0.2 ملجرام
  8. المغنسيوم : 10 ملجرام
  9. الفسفور : 11 ملجرام
  10. البوتاسيوم : 112 ملجرام
  11. الصوديوم : 1 ملجرام
  12.  C فيتامين سي   : 8.1 ملجرام
  13. فيتامين A :   ميكروجرام 28

 يمكن ملاحظة أن البطيخ يحتوي علي كميه ملحوظه من البوتاسيوم وفيتامين C وسكريات طبيعيه لذلك يجب تناوله بإعتدال في حالة الكيتو دايت ‘ والتحكم في كمية الأكل لتفادي زيادة تناول الكربوهيدرات .

الفوائد الصحيه لتناول البطيخ

  • يحتوي البطيخ علي نسبه عاليه من الماء مما يجعله خياراً ممتازاً لترطيب الجسم وتجديد الخلايا .
  • يحتوي البطيخ علي مضادات الأكسده التي تساعد في مكافحة الجذور الحره وتحسين صحة القلب والأوعيه الدمويه .
  • يحتوي البطيخ علي مغذيات مهمه جدا للجسم مثل فيتامين A ‘ وفيتامين C والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم مما يُعزز الصحه العامه للجسم .
  • يحتوي البطيخ علي الليكوبين ‘ وهو أحد مضادات الأكسده والذي يُساعد علي الحفاظ علي صحة الجلد والحمايه من بعض انواع السرطان .
  • يحتوي البطيخ علي السيترولين ‘ وهو مُركب يمكن أن يُساعد علي خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعيه الدمويه .

يجب الإشاره إلي انه قد يكون لتناول البطيخ بعض الآثار الجانبيه عند بعض الأشخاص مثل إرتفاع مستوي السٌكر في الدم لدي المرضي المُصابين بالسُكري ‘ ولذلك يجب الحرص وإستشارة طبيبك قبل تضمين البطيخ في النظام الغذائي الخاص بك إذا كان لديك أي حالات صحيه .

أنواع البطيخ التي يمكن تناولها في الكيتو دايت

  • بطيخ سانديه ( Sandia ) : وهو نوع من البطيخ ينمو في في المكسيك وأمريكا الوسطي والجنوبيه ويتميز بأنه يحتوي علي نسبه أقل من السكريات والكربوهيدرات من بعض الانواع الأخري .

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت ام لا
هل البطيخ يصلح في الكيتو

  • بطيخ كانتلوب ( cantaloupe ) وهو نوع آخر من البطيخ يحتوي علي كميه منخفضه أيضا من السكريات والكربوهيدرات ويمكن العثور عليه بسهوله في أسواق الخضروات والمتاجر العاديه .

  • بطيخ هاني ( honeydew ) وهذا النوع يتميز بمذاقه الحلو الخاص ونسبه أيضا منخفضه من السكريات والكربوهيدرات .

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت
هل البطيخ صديق للكيتو

  • البطيخ الياباني : وهو نوع من البطيخ صغير الحجم ويتميز بلونه الأخضر الداكن ولحمه الأحمر الفاتح ويحتوي علي نسبه قليله من السكريات والكربوهيدرات مما يجعله خياراُ ممتازا لإدراج كميه قليله منه داخل نظام كيتو الغذائي دون زيادة كمية الكبروهيدرات .

ملخص المقال
البطيخ من الفاكهه غير مسموح بها في دايت الكيتو لما يحتويه من نسبة كربوهيدرات وسكريات ملحوظه ولكن إذا اردت تضمينه في جدول وجباتك الكيتونيه عليك فقط تناول ما لا يزيد عن 100 او 150 جرام علي الأكثر وذلك لضمان عدم فقدانك نظامك الكيتوني .


google-playkhamsatmostaqltradent