recent
أحدث المقالات

هل العدس ممنوع في الكيتو؟

الكيتو والعدس: هل العدس ممنوع في الكيتو أم مناسب له؟

هل العدس ممنوع في الكيتو؟
هل العدس ممنوع في الكيتو؟

العدس والكيتو: هل هما متوافقان؟

يسأل الكثير من الأشخاص عن مدى توافق العدس مع حمية الكيتو، ولذا سنلقي نظرة على هذا الموضوع بشكل مفصل، وبدايةً نعلم جميعاً أن للعدس مقدار مرتفع من الفائدة الغذائية؛ وذلك لأنه يشتمل على عناصر غذائية قيمة، فبه بروتينات وألياف، وفيتامينات ومعادن، وبجانب تلك الفوائد  بالعدس أيضًا  نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، وهذا يثير التساؤلات حول توافقه مع حمية الكيتو، وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع طريق الدايت سوف نذكر لكم الإجابة على سؤال هل العدس ممنوع في الكيتو، وذلك بشكل مفصل.


مميزات حمية الكيتو

الحمية الخاصة بالكيتو مميزة للغاية؛ وذلك لأنها تعمل على الحد من الاستهلاك الخاص بالكربوهيدرات لمستوى منخفض جدًا، وهذا يقود الجسم إلى الحالة المسماة بالتيتانيوم، وخلال هذه الحالة يبدأ الجسم في إنتاج الكيتونات كمصدر للوقود بدلاً من الجلوكوز، وبناءً على ذلك يكون تناول العدس الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، محدودًا في حمية الكيتو.

فوائد العدس في حمية الكيتو

على الرغم من التحديات التي يشكلها العدس في حمية الكيتو، فإنه يحمل العديد من الفوائد المهمة التي قد تجعله خيارًا مناسبًا لبعض الأشخاص ضمن نظامهم الكيتوني، وسنلقي نظرة على بعض هذه الفوائد:

  • مصدر غني بالبروتين
العدس يعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتينات، مما يجعله خيارًا جيدًا لتلبية احتياجات البروتين اليومية، فالبروتين ضروري لبناء العضلات، والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.


  • مصدر جيد للألياف
 بالعدس تتوفر نسبة مرتفعة من ألياف الغذاء، وهي المساهمة الأهم بعملية التحسين في هضم الطعام، ودعم الصحة بالجهاز الهضم بشكل كبير، كما تساهم الألياف في الشعور بالشبع، والمساعدة في مراقبة مستويات السكر في الدم.
  • غني بالمعادن والفيتامينات
يحتوي العدس على العديد من المعادن الهامة مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور، والبوتاسيوم ولا يقتصر على ذلك فحسب، فهو أيضًا غني بالعديد من الفيتامينات المهمة، مثل  ب و ج.

كيفية تضمين العدس في حمية الكيتو

إذا كنت ترغب في تضمين العدس في حميتك الكيتونية، فإليك بعض النصائح للقيام بذلك بشكل صحيح:

  • التحكم في الكمية
يمكنك تضمين كمية صغيرة من العدس في وجباتك الكيتونية، دون أن يؤثر ذلك بشكل كبير على حالة التيتانيوم، وذلك من خلال السعي لتقليل  كمية العدس، وتوزيعها على عدة وجبات في الأسبوع، بدلاً عن تناولها في كل وجبة.
  • الجمع بينه وبين مصادر أخرى للبروتين

عليك القيام بتناول العدس مع الأصناف الأخرى من مصادر البروتين، حيث سيساعدك ذلك في الحصول على كم كبير من البروتينات، ولكن عند القيام بذلك الأمر كن حريص على تناول مصادر البروتين التي تفتقر لنسب الكربوهيدرات المرتفعة

  • مراقبة مستويات الكيتونات

بعد أن تقوم بضم العدس إلى نظام الغذاء الخاص بك يجب عليك أن تقيس النسبة الكيتونية بالجسم، وذلك للتأكد من أن النظام الغذائى لم يتأثر بشكل سلبي، وهناك العديد من الوسائل المتوفرة لقياس النسبة الكيتونية.

هل يمكن تناول شوربة عدس في دايت الكيتو ؟

غير مسموح بتناول شربة العدس في نظام دايت الكيتو، وذلك لأن الكوب الواحد من العدس به نسبة كربوهيدرات تفوق نصف المسموح به يومياً في دايت الكيتو، وهذا يعني أن تناوله قد يؤدي لإفساد نظامك الغذائي.

ولكن إذا تحتم عليك تناوله بدافع الرغبة فيه، أو ، ،الاضطرار عليه، فلا مانع من تناول القليل منه وذلك دون أن تتجاوز المسموح لك، والذي يقول الأطباء أنه لا يجب أن يتجاوز الخمسين جرام .

القيمه الغذائيه للعدس والفوائد المستفاده منه

من بين الفوائد التي يمكن أن تنتج عن تناول العدس بشكل منتظم، توفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، التي قد يكون من الصعب الحصول عليها في نظام الكيتونيك، وتشمل هذه المغذيات البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والفوسفور، والحديد.

ويعد البوتاسيوم معدن ضروري بالنسبة للحفاظ على صحة قلبنا، وتنظيم الضغط الخاص بالدم، كما أن المغنيسيوم له مساهمة فعالة بدعم الوظائف الخاصة بالعضلات وبالأعصاب، وله أيضاً دور في تعزيز القوة الخاصة بالهيكل العظمي، أما الأحماض مثل حمض فوليك، فهي ضرورية لحدوث النمو بشكل سليم بالخلايا، ولتكوين حمضنا النووي،  ويعمل الفوسفور بشكل فعال لتعزيز الصحة العامة بالعظام وبالأسنان، بينما للحديد دور مهم لنقل الأكسجين في الجسم.

هل العدس ممنوع في الكيتو ؟


نظراً لهذا الكم الهائل من الفوائد الغذائية، التي يمكن لنا الحصول عليها من العدس فهو لا غنى عنه، ويمكن لكم متبعي نظام الكيتو تناول العدس بكميات قليلة؛ حتى لا يفسد النظام الغذائي، ولا تكونوا قد حرمتم أنفسكم من تلك الفوائد العظيمة.

ومع ذلك، ينبغي استشارة الطبيب، أو الخبير الصحي قبل إدراج العدس في نظام الكيتونيك الخاص بك، حيث يمكن أن يكون له تأثير على حالتك الصحية الفردية، وأهدافك الغذائية، ويمكنك بعد استشارة الطبيب أن تأكل العدس بكم صغير على فترات متتابعة؛ حتى تحصل على فوائده.

ضرورة التنوع الغذائي

لا تنسى أن التنوع في النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في ضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية؛ لذا يمكن استكشاف بدائل غذائية أخرى تحتوي على نفس العناصر الغذائية المهمة الموجودة في العدس، مثل الخضروات الورقية الداكنة، والمكسرات والبذور.


ختاماً ، على الرغم من الفوائد الغذائية المذهلة للعدس، فإن هناك وجبات أخرى يمكن الاعتماد عليها بشكل أفضل في نظام الكيتو للحصول على هذه العناصرالغذائية الأساسية، مثل الخضروات غير النشوية والفواكه ذات السكر المنخفض والبذور.

لذا، يُنصح بتجنب شوربة العدس في نظام الكيتو واستبدالها بخيارات غذائية أخرى مناسبة لهذا النظام الغذائي الخاص.

google-playkhamsatmostaqltradent