recent
أحدث المقالات

ماهي الأطعمه المسموحه والممنوعه في الكيتو دايت ؟

 الأطعمه المسموحه والممنوعه في الكيتو دايت

ماهي الأطعمه المسموحه والممنوعه في الكيتو دايت؟
ماهي الأطعمه المسموحه والممنوعه في الكيتو دايت؟

يٌعد الكيتو دايت من أكثر الأنظمة الغذائية فاعلية حيث يعطي نتائج مثالية في فترة قصيرة ، ويعتمد النظام على الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ، ولا يقتصر هذا النظام على إنقاص الوزن فقط بل يساهم في تحسين صحة الدماغ وضبط مستوى السكر في الدم ، ومن خلال المقال سوف نستعرض معكم الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت .

ما هو الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على تقليل تناول الكربوهيدرات والتعويض عنها بالدهون ، وذلك لتسريع عملية الحرق وخسارة الوزن في فترة قصيرة .

ويبدأ النظام بتقليل كمية الكربوهيدرات الذي نتناولها بنسبة عالية لتقل إلى ٥٠ جرام يوميًا، بعد عدة أيام من اتباع هذا النظام يكون يفقد الجسم طاقته ويكون في حاجة إلى الكربوهيدرات من أجل استعادتها مرة أخرى وعندما لا تتوفر الكربوهيدرات يبدأ الجسم في حرق الدهون الموجودة به من أجل الحصول على طاقة وبالتالي يتم حرق الدهون ويقل وزن الجسم .

أثبت هذا النظام فاعلية كبيرة مع كافة الأشخاص الذي اتبعوه ولكن لا ينصح باتباعه دون استشارة الطبيب الخاص بك وخاصة إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة أو أي مشاكل صحية، وخلال السطور القادمة سوف نقدم لكم كافة التفاصيل الخاصة بالكيتو دايت لتتمكنوا من الحصول على أفضل نتائج خلال فترة قصيرة .

الأطعمة المسموح تناولها في الكيتو دايت

إذا كنت ترغب في الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت، من أجل الحصول على نتائج مرضية فتابع السطور القادمة وسوف نستعرض معكم أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وتناسب حمية الكيتو .

  • الأسماك والمأكولات البحرية

تتميز الأسماك باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم مثل البوتاسيوم والسيلينيوم بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتينات وعدم احتوائه على الكربوهيدرات مما يجعلها مناسبة للكيتو دايت .

كما أن هناك أنواع عديدة من الأسماك مثل السالمون والسردين والماكريل تحتوي على نسبة عالية من الدهون الاوميغا ٣ والذي لها دور كبير في خفض مستويات السكر في الدم، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يؤكد الأطباء أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية يحسن صحة الجسم بشكل عام ويحسن من الصحة العقلية لذلك ينصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل .

  • الخضروات قليلة الكربوهيدرات

على الرغم من أن الخضروات غير النشوية تفتقر للكربوهيدرات والسعرات الحرارية إلا أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الجذور الحرة التي تضر وتتلف خلايا الجسم . 

  • الجبن

يعد الجبن من الأطعمة المناسبة للأشخاص الذي يتبعون الكيتو دايت وذلك لأن الجبن يحتوي على الدهون بنسبة عالية ولا يحتوي الكربوهيدرات حيث أن تناولك لشريحة من الجبن يوميا يعطيك حوالي 30% من حاجتك اليومية من الدهون، بالإضافة إلى أنه غني بالبروتينات والكالسيوم .

  • القريشه والزبادي اليوناني

تتميز الزبادي اليوناني والجبن القريش باحتوائهم على الكالسيوم والبروتين بنسبة عالية، فعند تناولك شريحة من الجبن القريش أو جرامات من الزبادي فيعادل ذلك ٥ جرام من الكربوهيدرات و ١٢ جرام من البروتين، وكما نعلم أن الكالسيوم والبروتينات تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساهم في إنقاص الوزن مما يتناسب مع الهدف الأساسي للكيتو دايت .

  • اللحوم والدواجن

تٌعتبر اللحوم والدواجن الطازجة من أهم الأطعمة في الكيتو دايت ، وذلك لأنها مصدر للبروتينات الخالية من الدهون بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ب والعديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والزنك، كما أنها تفتقر للكربوهيدرات .

أما عن اللحوم المصنعة فلا ينصح بتناولها في هذه الحمية الغذائية وذلك لأنها تسبب الإصابة بأمراض القلب والسرطان عند الأفراط في تناولها، ويمكنك استبدالها بالأسماك ولحم البقر.

  • الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الأكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم والدهون الأحادية الغير مشبعة بنسبة عالية، حيث تحتوي حبة الأفوكادو متوسطة الحجم على ٩ جرام من الكربوهيدرات و٧ جرام من الألياف .

وينصح بتناول الأفوكادو كبديل للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الحيوانية وذلك لضبط مستوى الكوليسترول في الجسم .

  • البيض

يعد البيض من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، ويعد طعام مناسب للأشخاص الذي تتبع الكيتو دايت وذلك لأنه لا يحتوي على الكربوهيدرات تمامًا، فعند تناولك ٢ بيضة فإنك لا تحصل على أي نسبة من الكربوهيدرات .

كما أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البيض يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة مما أنه يضبط معدل السكر في الدم، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية صحة العين .

الأطعمة الممنوع تناولها في الكيتو دايت

إليكم مجموعة من الأطعمة التي لا يمكن تناولها خلال حمية الكيتو، وهي كالآتي

  1. الأطعمة النشوية وذلك لأنها تتحول إلى سكريات بعد هضمها مما يسبب زيادة الوزن وليس خسارته كما يهدف الكيتو دايت، وتتمثل الأطعمة النشوية في الخبز والمكرونة والتورتيلا والكسكس والبقوليات كالفاصوليا
  2. الحبوب الكاملة
  3. الخضروات النشوية
  4. الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
  5. الزبادي
  6. العسل
  7. العصائر
  8. السكريات بمختلف أنواعها
  9. المقرمشات
  10. رقائق البطاطس

يقول أحد الأخصائيين في مجال التغذية أنه لا يوجد أطعمة محظورة نهائيا أثناء اتباع الكيتو دايت، وأن الأمر يتعلق بكمية الكربوهيدرات التي تدخل للجسم ، حيث لا يصح في حمية الكيتو تناول أكثر من ٤٠ جرام من الكربوهيدرات يوميًا .

وأضاف أيضًا أن كمية الكربوهيدرات قد تختلف من شخص لآخر، فالأشخاص التي تمارس الرياضة بصورة مستمرة يمكنهم تناول الكربوهيدرات بنسبة أكبر قليلا من الأشخاص الأخرى بشرط ألا تتعدى ٦٠ جرامًا يوميًا من صافي الكربوهيدرات .

فوائد الكيتو دايت

إليكم أهم فوائد الكيتو دايت

  1. فقدان الوزن في فترة قصيرة
  2. يعزز الكيتو دايت من الشعور بالشبع مما يساهم في الحفاظ على السعرات الحرارية وحرق الدهون دون بذل جهد
  3. يزيد من التركيز
  4. يستخدم في بعض الأحيان في علاج بعض أنواع مرض السرطان
  5. يعالج الزهايمر
  6. يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم

 
آثار كيتو دايت الجانبيه

على الرغم من أن الجميع يمدح في نظام الكيتو ويري أنه نظام مثالي إلا أن له العديد من الآثار الجانبية الذي يجب عليك معرفتها قبل البدء في أتباع الكيتو دايت، وتتمثل الآثار الجانبية في الآتي

  • قد تسبب حمية الكيتو تغيرات في الرغبة الجنسية بحسب آراء بعض الخبراء، وتكون هذه التغيرات مؤقتة وسرعان ما تعود الرغبة الجنسية لطبيعتها وربما تتحسن عن ما كانت عليه من قيل نتيجة لخسارة الوزن
  • تلف الكلى وذلك لقلة السوائل في الجسم بالإضافة إلى زيادة التبول مما يعرض الإنسان للإصابة بالتهابات الكلى الحادة
  • قد يسبب شعور بالإرهاق وتعب الجسم
  • عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء
  • اضطرابات النوم
  • رائحة الفم الكريهة
  • الإمساك

وبهذا نكون انتهينا من توضيح  رجيم الكيتو والاجابة على السؤال الذي يتردد من قبل الجميع ما هو الأكل المسموح والممنوع في الكيتو دايت؟، كما عرضنا مجموعة من التفاصيل التي يجب معرفتها قبل البدء في أتباع حمية الكيتو، نتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم .

ملخص المقال

الكيتو دايت يعتمد علي تناول الأطعمه التي تحتوي علي نسبه قليله من الكربوهيدرات بحيث لا تتعدي نسبة الكربوهيدرات المٌتناوله يوميا 50 جرام بحد أقصي ومن الأطعمه المسموحه في الكيتو هي الأسماك والخضروات وبعض من أنواع الزبادي كما ذكرنا في المقال سابقا .

المصادر

diet doctor 

google-playkhamsatmostaqltradent