recent
أحدث المقالات

هل دبس الرمان مسموح في الكيتو؟

 الرمان والكيتو :هل دبس الرمان مسموح في الكيتو؟

الرمان والكيتو :هل دبس الرمان مسموح في الكيتو؟
هل الرمان ودبس الرمان مسموح في الكيتو دايت؟

هل دبس الرمان مسموح في الكيتو؟، حيث يعد الرمان من أهم الأطعمة الصحية المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وذلك لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن اللازمة لإتمام العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، بالإضافة إلى احتواء الرمان على العديد من الخصائص التي تساهم في حماية الجسم من الالتهابات والحد من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ومن خلال المقال سوف نقدم لكم إجابة عن سؤال هل دبس الرمان مسموح في الكيتو؟ بالإضافة إلى توضيح بعض المعلومات عن الرمان.

ما هو دبس الرمان؟

دبس الرمان هو عصير ثقيل القوام ولونه أحمر داكن كما أن مذاقه لاذع لا يمكن تناوله بمفرده فلابد من إضافته للأطعمة الأخرى مما يجعله من أهم المكونات التي تضاف للكثير من الأطباق لتعزيز مذاقها وجعلها منعشة ولذيذة، ويستخدم دبس الرمان بشكل أساسي في المطابخ العربية وخاصة المطبخ التركي والسوري واللبناني والأرميني وغيرهم.

كما يتميز دبس الرمان باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، أما عن القيمة الغذائية للرمان فيحتوي كل ٢٠ جرام من دبس الرمان على الآتي:

  1. ٤٠ سعر حراري.
  2. يحتوي على ٩ جرام من الكربوهيدرات.
  3. ٧ جرام من السكر.
  4. ٠.٢٠ جرام من الكالسيوم.
  5. ٠.٧ جرام من الحديد.

هل الرمان مسموح في الكيتو؟

يعد الرمان من أهم الفواكه المفيدة للجسم وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من فيتامينات وعناصر غذائية ضرورية، كما أن بذور الرمان من الفواكه المسموح بتناولها في الكيتو دايت وذلك لأن بذور الرمان تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذي تتبع حمية الكيتو الغذائية .

كما أن الرمان يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، حيث تحتوي ثمرة الرمان متوسطة الحجم على ما يقارب جرام واحد من الدهون، بالإضافة إلى ثلاث جرامات من البروتين مما يجعل الرمان مسموح في الكيتو دايت.

كما يؤكد الأطباء أن تناول نصف كوب من بذور الرمان في اليوم لا يؤثر على الكيتو دايت بل يفيد الجسم بشكل عام، ولكن لا ينصح بالإفراط به حتى لا يتسبب في زيادة الوزن وبالتالي يفسد النظام الغذائي الذي تتبعه.

هل دبس الرمان مسموح في الكيتو دايت؟

نعم دبس الرمان مسموح في نظام كيتو الغذائي ولكن بمجموعة من الشروط أهمها أن لا يكون دبس الرمان مضاف إليه مواد تزيد من نسبة الكربوهيدرات بداخله وذلك لأن في هذه الحالة يكوم دبس الرمان غير مناسب إطلاقا لنظام الكيتو، وذلك لأن نظام الكيتو يحد من تناول الكربوهيدرات في الجسم، فلا يصح أن تتعدى كمية الكربوهيدرات إلى ٥٠ جرامًا في اليوم.

هل عصير الرمان مسموح في الكيتو دايت؟

على الرغم من كثرة الفوائد الصحية التي يحتوي عليها الرمان إلى أنه لا يصح تناول عصير الرمان وذلك لأنه يكون مُحلي بالسكر، حيث يحتوي نصف كوب من عصير الرمان على ١٢ جرام من السكر مما يؤدي زيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي لا يساهم في إنقاص الوزن.

الفوائد الصحية للرمان

يضم الرمان نسبة عالية من المغذيات المفيدة لصحة الجسم، حيث أن بذور الرمان مفيدة للغاية وخاصة للأشخاص الذي تعاني من مرض السكر، وإليكم الفوائد الصحية للرمان:

  1. يعزز الرمان من صحة القلب والأوعية الدموية وذلك لأنه يعما على حماية البروتين الدهني منخفض الكثافة.
  2. يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور في خفض مستوى ضغط مما يساهم في الحفاظ على وظيفة القلب والشرايين.
  3. يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان وذلك لأنه يقلل من البكتيريا والفطريات التي تسبب التهاب اللثة، كما أن استخدام غسول فم يحتوي على الرمان ضمن مكوناته لمدة أربع أسابيع يقلل من تراكم البلاك على الأسنان.
  4. يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتزيد من مقاومته للخلايا السرطانية والحد من انتشارها في الجسم.
  5. يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم نظرًا لما يحتوي عليه الرمان من الحديد والعناصر الغذائية الضرورية للجسم بكميات كبيرة.
  6. يساهم الرمان في حماية العيون من الالتهابات.
  7. يقوي العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  8. يخفف ألم المفاصل.
  9. يعزز نضارة البشرة ويقلل من علامات تقدم السن، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.
  10. يعزز الصحة الجنسية للرجال.
  11. يعمل على تنشيط الذاكرة.
  12. كما يحتوي الرمان على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج  و فيتامين هـ بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك.
  13. يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الضرورية للجسم.

القيمة الغذائية للرمان

تحتوي حبة الرمان متوسطة الحجم على ٨٣ سعرة حرارية تتمثل في الآتي:

  • ١٩ جرام من الكربوهيدرات.
  • ١٤ جرام من السكر.
  • ٤ جرام من الألياف الغذائية.
  • ١.٧ جرام من البروتينات.
  • ١.٢ جرام من الدهون
  • ٠.١ جرام من الدهون المشبعة.
  • ٠.١ جرام من الدهون الغير مشبعة.

الفوائد الصحية لدبس الرمان

هٌناك العديد من الفوائد لدبس الرمان وأهمها :

  1. يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  2. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.
  3. يعزز صحة الجهاز المناعي.
  4. يقلل من خطر الإصابة بمرض الضغط والسكر.
  5. يٌساهم في زيادة مٌعدل الأكسجين في الجسم.

طريقة تناول الرمان في الكيتو دايت

بعد أن وضحنا أن بذور الرمان ضمن الأطعمة المسموح بها خلال الكيتو دايت، سوف نقدم مجموعة من الأفكار الذي يمكنك الاستعانة بها لتناول الرمان وهي كالآتي:

  • تقشير الرمان وتناول البذور بمفردها.
  • وضع بذور الرمان في الثلاجة وتناولها بعد الوجبات الأساسية.
  • يمكنك الاستعانة ببذور الرمان ووضعهم ضمن مكونات السلطة لجعلها مفيدة أكثر.
  • كما يمكن تناول بذور الرمان مع بعض من شرائح الأفوكادو.

بعض البدائل التي يمكنك استخدامها بدلا من دبس الرمان

في حالة أنك تتبع رجيم الكيتو وترغب في بدائل صحية لدبس الرمان بعد أن أكدنا لك خلال السطور السابقة أن دبس الرمان لا يتناسب مع نظام كيتو الغذائي فإليك الآتي:

  • الحامض أو الليمون

كما ذكرنا في المقال أن دبس الرمان يتميز بطعمه اللاذع لذلك يمكنك الاستعانة بعصير الليمون بدلا منه، فهو لا يعطي نفس المذاق الذي يضيفه دبس الرمان للوصفات ولكنه يعطي طعم لذيذ إلى حد كبير.

  • بذور الرمان

تعد بذور الرمان من أكثر البدائل التي تعطي للطعام مذاق مقارب لدبس الرمان، وعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بتحضير سلطة تحتوي على دبس الرمان ضمن مكوناتها فيمكنك إضافة كمية مناسبة من بذور الرمان للسلطة بدلا من دبس الرمان، بالإضافة إلى أن مذاق السلطة سوف يكون لذيذ للغاية كما أن بذور الرمان سوف تجعل السلطة أكثر جمالاً.

فيديو يوضح نصائح دكتور بيرج حول تناول الرمان في الكيتو

إلى هنا نصل لختام المقال الذي سلطنا فيه الضوء على سؤال يتردد من قبل الكثيرين وهو هل دبس الرمان مسموح في الكيتو دايت أم لا؟ كما ذكرنا أهم الفوائد الصحية للرمان وبعض الطرق التي تمكنك من تناول الرمان خلال اتباعك للكيتو دايت دون أي تأثير سلبي، نتمنى أن يكون المقال مفيدًا لكم.

ملخص المقال
يٌفضل عدم تناول الرمان في الكيتو دايت لما يحتويه من سكريات ولكن في حالة الرغبه الشديده في تناوله يجب الحرص علي أنه لا يحتوي علي نسبه عاليه من السٌكريات والكربوهيدرات حتي لا يخرج جسمك من الحاله الكيتونيه وتقوم بفقد الدايت والخروج منه


google-playkhamsatmostaqltradent