recent
أحدث المقالات

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

Ahmed
الصفحة الرئيسية

متي تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

نتائج الصيام المتقطع
متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

ماهو الصيام المتقطع؟

يجب عليك عزيزي القارئ أولا معرفة ماهو الصيام المتقطع حتي تستطيع تحديد كيف يعمل وما هي أولوياته وكيف يتم تحديد نتائجه ف الصيام المتقطع يٌعتبر الأن من أفضل الحميات التي ذاع صيتها في الأونه الأخيره فهي حميه تعتمد علي الإمتناع عن الأكل لساعات معينه في اليوم أو لأيام معينه في الإسبوع ولها العديد من الأشكال والطرق ومنها 

الشكل الأكثر شيوعًا لنظام الصيام المتقطع هو تناول 8 ساعات فقط في اليوم والامتناع عن تناوله خلال الـ 16 ساعة التالية من اليوم ، وهو ما يُعرف بنظام 16: 8 الغذائي.

16: 8 يمكن أن يتم الصوم المتقطع إما يوميًا أو يومًا بعد يوم أو في أيام معينة فقط من الأسبوع.

يٌعد الصيام المتقطع من أسهل الأنظمة الغذائية وأكثرها فعالية ، خاصة أنه لا يتضمن العديد من القواعد الصارمة أو الحرمان من الطعام.

نتائج الصيام المتقطع

يتسأل الكثير من الأشخاص التي تتبع نظام الصيام المتقطع عن موعد ظهور النتائج الأولى على الجسم وذلك بسبب تغير بعض العمليات الحيوية والجينية في جسم الإنسان وذلك يؤدي إلى زيادة التساؤلات حول هذا الأمر، ولكن ما هى المدة التي يحتاجها الصيام المتقطع من أجل إظهار النتائج على الجسم؟

قد يشعر الفرد في بداية اتباع نظام الصيام المتقطع الشعور ببعض التغيرات الجينية التي تطرأ على الجسم وتظهر هذه التغييرات الحسية والصحية على الجسم بعد مرور ما يقرب من 10 أيام متواصلة من اتباع الصيام المتقطع.

ولكن يجب اتباع النظام الغذائي المناسب لجسمك حتى تتمكن من الاستماع بتجربة في الصيام المتقطع لا تؤثر على طبيعية جسمك وصحته ولهذا يجب تناول الوجبات التي تساعدك في تعويض الجسم عن جميع العناصر المفقودة والتي يتم استهلاكها في الجسم خلال فترة الصيام المتقطع.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

من إحدى أكثر الأسئلة المتداولة في مواقع البحث الاجتماعي و مراكز التغذية والتخسيس هي ما المدة أو متى تظهر نتائج الصيام المتقطع على الجسم وذلك لأنه نظام يتم اتباعه من أجل التخلص من الوزن الزائد بدون الحاجة إلى عمليات جراحية وغيرها من الأنظمة الشاقة التي تؤثر علي الجسم، حيث يستغرق الأمر المزيد من الوقت ولكنه لا يحتاج إلى زيادة كبيرة في الوقت من أجل إنقاص الوزن الزائد وحماية الجسم من الأمراض.

قد تبدأ علامات الظهور الخاصة بنتائج الصيام المتقطع على الجسم بعد فترة من المواظبة علي النظام وتصل هذه الفترة في بعض الأحيان إلى ما يقارب من عشرة أيام إلى اسبوعين متواصلين من المواظبة علي النظام، حيث تظهر علامات فقدان الوزن على الجسم ويستغرق الأمر في حالة إذا كنت ترغب في التخلص من جميع الدهون في الجسم تصل المدة إلى من أسبوعين إلى عشرة اسابيع من اتباع نظام الصيام المتقطع.

كيف يمكنك الصيام المتقطع من فقدان الوزن

يمكنك رجيم الصيام المتقطع من خسارة الوزن الزائد في الجسم بطريقة سهلة جدا عن طريق زيادة معدلات الحرق في الجسم وزيادة عدد الخلايا التي تساعد في التهام الدهون المخزونة في العضلات والجسم وبهذه الطريقة يمكنك خسارة الوزن بشكل تام ونهائي مع الاستمرار على اتباع النظام.

ويساعدك أيضا الصيام المتقطع في خسارة الوزن أسبوعيا وتصل هذه الخسارة إلى حوالي رطل من وزن الجسم بشكل أسبوعي وهذا يدفعك إلى الانتظام على الصيام المتقطع ويساعد الجسم أيضا في التقليل من الانتفاخ، تلاحظ اختلاف في شكل الجسم وذلك لأن الجزء الأوسط من الجسم يصبح أكثر جاذبية وليست به أية علامات الترهلات أو الدهون في الجسم وذلك بعد مرور اسبوع واحد من بداية اتباع نظام الصيام المتقطع

يحتاج الجسم إلى مزيد من الوقت من أجل التكيف مع الوضع الجديد الذي يقوم به الجسم وذلك حتى تتمكن من الملاحظة الجيدة لوزن الجسم الذي يقل بشكل طبيعي حيث يعد الصيام المتقطع أحد الأنظمة الحديثة التي يتبعها الكثير من الأشخاص لإنقاص الوزن والتخلص من الزيادة المفرطة في الدهون المخزونة بجسم الإنسان.

تظهر الكثير من النتائج المختلفة على الجسم بعد مرور أول اسبوعين من بداية اتباع الصيام المتقطع أن الجسم قد فقد المزيد من الدهون المخزونة به وتظهر هذه العلامات بشكل واضح جدا على الجسم بعد مرور أسبوعين من النظام ومع زيادة اتباع النظام تستطيع أن تلاحظ فارق شاسع بين الاسبوع الأولى والثاني مقارنة بالأسابيع التالية الرابعة َوالخامسة فيما فوق.

ما هو الوزن الذي يفقده الجسم بعد اتباع الصيام المتقطع؟

علي الرغم من أن الصيام المتقطع يحتاج إلى مزيد من الوقت للتخلص من الوزن الزائد ولكنه يثبت جدارته وقدرته في التخلص من الدهون المخزونة بالجسم وهو حل فعال جدا لخسارة الوزن ولكنه يحتاج إلى مزيد من الوقت كي يعمل النظام بشكل مباشر.

قد يفقد الجسم الوزن الزائد بطريقة فعالة جدا منذ بداية الأسبوع الأول من اتباع حمية الصيام المتقطع حيث تصل الدهون المفقودة من الجسم في نهاية الأسبوع الأول إلى رطل كامل في الأسبوع ومع الاستمرارية في اتباع النظام يستطيع الجسم أن يفقد حوالي 20 رطل خلال الأسبوع الثاني من الصيام المتقطع.

يٌعد الصيام المتقطع واحد من الأنظمة الحديثة والتي أثبتت قدرتها على خسارة الوزن على عكس بعض الأنظمة الأخرى والتي تحتاج إلى مزيد من الوقت وتغيير في روتين الحياة وأنواع الأطعمة التي يتناولها الفرد ويقوم بتغيير نظام حياة الفرد من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة من النظام.

قد يستغرق الأمر أكثر من أسبوع في حالة بداية الانتظام على الصيام المتقطع وذلك لأن الجسم يقوم بتغيير وتعديل بعض العمليات الحيوية في الجسم والتي اهمها زيادة عدد الخلايا الخاصة بحرق الدهون في الجسم، ولكن بمجرد أن تبدأ في اتباع نظام الصيام المتقطع يمكنك أن ترى الفارق الواضح والملحوظ وذلك لأن النظام يساعدك في خسارة أكثر من رطل على مدار الأسبوع من وزن الجسم.

وبهذه الحالة تسطيع أن تفقد وزنك بدون الحاجة إلى اتباع الأنظمة الغذائية أو أنواع الرجيم المختلفة والتي قد تؤثر على الجسم بالسلب، ولكن في حالة اتباع الصيام المتقطع نجد أن بعض الأشخاص التي يتفاعل جسدها مع النظام تستطيع أن تفقد من وزنها خلال شهر واحد من الاستمرار على النظام حوالي 10 رطل على مدار الشهر وذلك يظهر حسب نوع جسمك وطبيعة تقبل الجسم إلى النظام الجديد.

ما هى اسباب عدم ظهور نتائج الصيام المتقطع على الجسم؟

تتسائل بعض الحالات التي تستمر على اتباع رجيم الصيام المتقطع عن عدم ظهور علامات فقدان الوزن علي الجسم على الرغم من أنها تتبع النظام لفترة زمنية طويلة جدا ولكنها لا تشعر بالفارق الملحوظ بين قبل اتباع النظام وبعده، حيث توجد الكثير من الحالات التي تستمر علي النظام حتى تصل المدة إلى ثمان اسابيع متواصلة ولكنها لم تفقد شيئاً من وزنها الطبيعي بل تكتسب المزيد من الدهون والوزن في الجسم.

توجد بعض الأسباب الأساسية التي تحد من ظهور نتائج الصيام المتقطع على الجسم وهي التي تعمل على تأخر فقدان الوزن وذلك بسبب بعض العادات التي يقوم بها الفرد وبعض العمليات التي لا يستطيع أن ينفذها اثناء مرحلة الصيام ولكن الأسباب الأساسية في عدم ظهور نتائج الصيام المتقطع على الجسم هي:

·  قد تقوم في بعض الأحيان بتناول نوع من الأطعمة الغير محبوبة في هذا النظام وهي التي تعمل على عدم ظهور نتائج الصيام المتقطع على جسمك ولكن النظام لا يعمل بهذه الطريقة مثل الأنظمة الغذائية الأخرى المختلفة التي تتبع جدولاً محدد من انواع الأطعمة، ولكن الصيام المتقطع يتيح لك إمكانية تناول أي نوع من الأطعمة بطريقة سهلة ولكن يجب الحفاظ على المدة التي يتم فيها تناول الطعام والالتزام بفترة الصيام خلال اليوم وذلك الذي يعمل على عدم ظهور نتائج الصيام المتقطع بسبب عدم اتباع المواعيد المحددة للصيام وتناول الطعام.

·  الصيام المتقطع لا يقيد حريتك في تناول الطعام الذي ترغب به ولكن يحدد لك الوقت المناسب لتناول الطعام والوقت المناسب للتوقف عن الطعام.

·  الأفراط في تناول الأطعمة غير الصحية والمصنعة التي تجد بها الكثير من المواد الصناعية التي تعمل على توقف الجسم اتجاه عمليات الأيض الحيوية في الجسم وذلك أيضا يؤدي إلى تباطئ ظهور النتيجة المرغوب فيها.

·  تناول المزيد من السكريات التي تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم واختيار الأطعمة التي تختوي علي المزيد من الحبوب الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تغذية الجسم وفي نفس الوقت تقلل من ظهور نتائج الصيام المتقطع.

· عدم تناول كمية كافية من الماء خلال اليوم ولذلك يجب تناول أكبر كمية من الماء على مدار اليوم حتى تتمكن من فقدان الوزن بسهولة وذلك لأن الماء تعمل على تحفيز الجسم على التخلص من الدهون والوزن الزائد بسرعة.

العوامل التي تساعدك في الحصول على أفضل نتيجة من الصيام المتقطع

هناك الكثير من الخطوات والعوامل الواجب اتباعها من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة بعد اتباع نظام الصيام المتقطع وذلك حتى يستطيع الجسم أن يحصل على مزيد من الطاقة والحيوية بالإضافة إلى تحقيق الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد بشكل تام وتعد هذه العوامل ما يلي :

·   تناول كميات كبيرة وكافية من الماء على مدار اليوم وذلك حتى يتمتع الجسم بالرطوبة ويصبح طوال الوقت رطبا وعدم ظهور اعراض الجفاف علي الجسم.

·  يمكنك تناول المزيد من المشروبات الساخنة التي تساعدك في زيادة معدلات الحرق في الجسم ومنها القهوة والشاي الأخضر بدلا من تناول وجبة الإفطار وذلك من أجل تعويض الجسم جميع السوائل المفقودة في الجسم.

·  تناول السوائل يجعل الجسم ممتلئ يشعر بالشبع طوال الوقت وذلك يساعدك في تقليل نسبة الطعام التي يحتاجها الجسم خلال فترة الصيام.

·  يجب تناول جميع الوجبات أو الأطعمة التي تساعد في تعويض جميع الفيتامينات والمواد الغذائية التي تحتاجها الجسم والتي يتم فقدها في فترة الصيام المتقطع ويجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي فيما بعد إلى حرق نهائي لخسارة الوزن.

·  ممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر في هذه الحالة قد تحتاج إلى تناول كميات أكبر من الماء من أجل تعويض الجسم عن الماء المفقود في العرق.

·  الحصول على قدر كافي من النوم وذلك حتى يحصل الجسم على الراحة التامة وعدم الشعور بالتعب والإرهاق بسبب ما يقوم به الجسم من عمليات حيوية.

·  يجب أن تأكل الكمية الكافية من الطعام وذلك حتى تستطيع أن تعوض الجسم عن فقدانه وهذا لأن الصيام المتقطع لا يمنعك من تناول الطعام الذي تحبه ولكنه يحميك من التناول المفرط للأطعمة المختلفة.

·  تساعدك عملية الصيام علي استهلاك المخزون الذي قام الجسم بتخزينه الفترات الماضية بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام وبهذه الحالة يقوم الخلايا المسئولة عن الحرق بالتخلص من هذه الدهون الموجودة في الجسم.


ملخص المقال

الصيام المتقطع من أفضل الأنظمة الغذائية التي يتبعها عدد كبير من الأشخاص حول العالم وذلك لأنها تعمل على خسارة الوزن بشكل طبيعي جدا، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الوقت وذلك حتى يعتاد الجسم على النظام الجديد وقد تصل المدة التي يحتاجها الجسم لظهور نتائج الصيام المتقطع ما بين أسبوعين وحتى عشرة أسابيع متواصلة من اتباع النظام، ولكن الأمر يعد بسيط وسهل عند الاستمرار على اتباع النظام وذلك لأنه يحمي الجسم من الأمراض المزمنة وخطورة الإصابة بمرض الزهايمر والسكري من النوع الثاني ولهذا يعد من أفضل الأطعمة الغذائية المتبعة. 

المصادر


نٌرشح لك أيضا عزيزي القارئ

google-playkhamsatmostaqltradent